الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

من يفقد الوزن أسرع الرجل أم المرأة؟ ولماذا؟

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فالأمر يترتب على نوعية وكميات الطعام، وممارسة الرياضة ومواعيدها، وكذلك هناك أسباب أخرى تتعلق بطبيعة الجسد، والهرمونات التي تختلف بين الجنسين، الرجل والمرأة.

وهذا ما يجعلنا نتساءل، من يفقد الدهون أسرع الرجل أم المرأة؟ وما هي الأسباب وراء فقدان أحدهما الوزن أسرع من الآخر؟

الرجال يفقدون الوزن بشكل أسرع من النساء

أوضحت الكثير من الدراسات أن الرجال عادة ما يميلون إلى فقدان الوزن بشكل أسرع من النساء، ويعود ذلك إلى أسباب تتعلق بالهرمونات، والعضلات، وغيرها من الأمور التي نستعرضها بحسب webmd، medicinenet.

النساء مهيئات بالهرمونات لتخزين المزيد من الدهون



تقوم مستويات الأستروجين لدى النساء بتخزين الدهون في الجسم، إذ تميل النساء إلى حمل دهون الجسم بنسبة 6 إلى 11% أكثر من الرجال، بحسب علم وظائف الأعضاء، بينما يساعد هرمون التستوستيرون عند الرجال في القدرة على إنقاص الوزن.

انخفاض الكتلة العضلية للنساء أكثر من الرجال



نظراً لانخفاض كتلة العضلات لدى النساء مقارنة بالرجال، فإنه يصعب على النساء فقدان الوزن بشكل أسرع، إذ تلعب الكتلة العضلية دوراً كبيراً في المساعدة على حرق الدهون، وارتفاع مستويات الأيض في الجسم، وهو ما يجعل الرجال تفقد الوزن بشكل أفضل وأسرع من النساء، خاصة عند اتباع حميات غذائية، وممارسة الرياضة.

كما أنه يميل الرجال إلى امتلاك أنسجة عضلية أكثر رشاقة، ما يحرق سعرات حرارية أكثر من دهون الجسم، حتى أثناء الراحة، وعندما يقوم الرجال والنساء بخفض نفس العدد من السعرات الحرارية، فإن الرجال عادة ما يفقدون المزيد من الوزن، تحديداً على المدى القصير، ولكن قد يتساوى الأمر بينهما على المدى الطويل.

يتأثر تخزين الدهون بالجينات والجنس



بشكل عام، يميل الرجال إلى تخزين الدهون في البطن، ما يعطي أجسامهم شكلاً يشبه التفاح، بينما تميل النساء إلى تخزين الدهون في الوركين والفخذين، ما يمنحهن شكلاً يشبه الكمثرى، وهذا ما يمنح المرأة أحياناً مظهراً ممتلئاً عن الرجل.

الرجال لديهم عضلات أكثر من النساء



الرجال يحملون وزناً من العضلات أكثر من النساء، وذلك بفضل مستويات هرمون التستوستيرون العالية، حيث يكون لدى الرجال وقت أسهل في بناء العضلات مقارنة بالنساء.

كما يمكن أن يؤدي بناء عضلات أكبر إلى زيادة معدل الأيض، فقد أفادت الدراسات أنه يمكنك بناء ما يصل إلى 4.5 رطل من العضلات في العام الواحد، ما يساعدك على حرق 50 سعراً حرارياً إضافياً في اليوم، علاوة على أن الرجال عادة ما يكون لديهم طاقة وقوة أكبر في ممارسة التمارين الرياضية أكثر من النساء.

تتفاعل أدمغة الرجال والنساء بشكل مختلف عندما يتعلق الأمر بالطعام

تضمنت إحدى الدراسات مجموعة من الرجال والنساء يصومون لمدة 20 ساعة، ثم عُرضت عليهم صور طعام لم يُسمح لهم بتناولها.

ثم تم أخذ الصور بعيداً، وهنا لم يعد الرجال يفكرون في الطعام ولكن النساء يفكرن في ذلك، وهذا يعني أنهن لديهن رغبة أكبر في تناول الطعام، خاصة في الأوقات التي يتعرضن فيها لضغوطات، أو اضطرابات هرمونية.