الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

في «يوم القلب العالمي» أطعمة مفيدة وضارة

في «يوم القلب العالمي» أطعمة مفيدة وضارة

«اليوم العالمي للقلب» أفضل وأسوأ الأطعمة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

يصادف اليوم 29 سبتمبر «اليوم العالمي للقلب»، بحسب ما أوضحته منظمة الصحة العالمية، من أجل التوعية والوقاية من أمراض القلب، ونشر ثقافة الاهتمام بصحة القلب بشكل عام.

كما قد أوضحت منظمة الصحة العالمية بمناسبة «اليوم العالمي للقلب»، أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة، حيث تتسبب في فقدان ما يقرب من مليون ونصف المليون شخص كل عام، ولهذا تناشد الأشخاص والدول بضرورة التوعية بأسلوب حياة صحي للحفاظ على صحة القلب.

وبهذه المناسبة، نستعرض أنواعاً مختلفة من الأطعمة المفيدة والضارة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، بحسب Healthline، eatthis.

الخضراوات الورقية



تشتهر الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ واللفت والكرنب بغناها بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، خاصة أنها تعد مصدراً رائعاً لفيتامين K، ما يساعد على حماية الشرايين وتعزيز تخثر الدم بشكل صحيح.

كما أنها تحتوي على نسبة عالية من النترات الغذائية، والتي ثبت أنها تقلل ضغط الدم وتقلل من تصلب الشرايين وتحسّن وظيفة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

كما قد وجدت بعض الدراسات أيضاً ارتباطاً بين زيادة تناولك للخضراوات الورقية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد أوضح تحليل واحد لثماني دراسات، أن زيادة تناول الخضار الورقية الخضراء كان مرتبطاً بانخفاض بنسبة تصل إلى 16% من الإصابة بأمراض القلب.

الحبوب الكاملة



الحبوب والتي تشمل الأنواع الشائعة من الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل والأرز البني والشوفان والجاودار والشعير والحنطة السوداء والكينوا، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ما قد يساعد في تقليل الكوليسترول الضار LDL وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وقد وجدت دراسة أن تناول 3 حصص على الأقل من الحبوب الكاملة أدى إلى انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي بمقدار 6 ملم زئبقي، وهو ما يكفي لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنحو 25%.

التوت والفراولة



تعتبر فاكهة الفراولة والتوت مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي تلعب دوراً رئيسياً في صحة القلب، خاصة وأن تلك الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، الذي تحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات التي تساهم في تطور أمراض القلب، ولهذا تشير الدراسات إلى أن تناول الكثير من التوت والفراولة يمكن أن يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب.

على سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 27 بالغاً يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي «مجموعة من الحالات المرتبطة بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب» أن شرب مشروب مصنوع من الفراولة المجففة بالتجميد لمدة 8 أسابيع يقلل من نسبة الكوليسترول الضار LDL بنسبة 11%.

الأفوكادو



يعتبر الأفوكادو مصدراً ممتازاً للدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، والتي تم ربطها بانخفاض مستويات الكوليسترول وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أن الأفوكادو غني بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي ضروري لصحة القلب، حيث توفر حبة أفوكادو واحدة فقط 975 ملليغراماً من البوتاسيوم، أو حوالي 28% من الكمية التي تحتاجها في اليوم.

وقد أظهرت دراسة أخرى شملت 17567 شخصاً أن أولئك الذين تناولوا الأفوكادو بانتظام كانوا نصف عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

كما يمكن أن يؤدي الحصول على 4.7 غرام على الأقل من البوتاسيوم يومياً إلى خفض ضغط الدم بمعدل 8.0 / 4.1 ملم زئبق، وهو ما يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 15%.

اللوز



اللوز غني بالمواد الغذائية، ويضم قائمة طويلة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة القلب، كما أنه مصدر جيد للدهون والألياف الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، وهما من العناصر الغذائية الهامة التي يمكن أن تساعد في الحماية من أمراض القلب.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول اللوز يمكن أن يكون له تأثير قوي على مستويات الكوليسترول في الدم أيضاً، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 48 شخصاً يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم أن تناول 1.5 أوقية (43 غراماً) من اللوز يومياً لمدة 6 أسابيع يقلل من دهون البطن ومستويات الكوليسترول الضار LDL، وهما عاملان من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب.

أطعمة ضارة على صحة القلب

المخبوزات



الأطعمة المخبوزة لها ضربة مزدوجة من السكر والدهون المشبعة المخفية، التي قد ترفع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، خاصة وأنها تحتوي بعض أنواع السمن المهدرجة وكذلك الدهون المتحولة، والتي ثبت أنها ترفع مستويات الكوليسترول في الدم.

كما وجدت دراسة استمرت 14 عاماً على 80.000 امرأة، ونُشرت في مجلة New England Journal of Medicine، وجود علاقة إيجابية بين أمراض القلب واستهلاك الأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة.

البطاطس المقلية

لطالما ارتبطت السمنة ودهون البطن بأمراض القلب والأوعية الدموية، فكلما زاد عدد الدهون المخزنة في منطقة الوسط، كلما ارتفع ضغط الدم وسكر الدم ومستويات الكوليسترول، ولهذا تعتبر البطاطس المقلية تهديداً ثلاثياً لصحة قلبك بهذه المعايير، فهي لا تمتلئ فقط بمصادر الكربوهيدرات البسيطة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولكنها أيضاً مليئة بالدهون والملح كذلك.

اللحوم الباردة

تحتوي اللحوم الباردة على كميات كبيرة من الملح حوالي 250 ملليغراماً من الصوديوم لكل شريحة، وبما أن الشخص قد يتناول في الوجبة الواحدة ما لا يقل عن 3-4 شرائح من المادة، والتي يمكن أن تعادل 1000 ملليغرام، ما قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي مشاكل صحيّة بالقلب.

الحلويات

الحلويات المليئة بالسكريات مثل الكاندي والمارشميلو، هي في الأساس كميات هائلة من السكر التي تتسبب في زيادة نسبة الدهون في الجسم، وارتفاع الكوليسترول الذي يعّرضك إلى مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

البيتزا

بعد الجبن عالي الدسم، تعد البيتزا ثاني أكبر مساهم في الدهون المشبعة التي تضر بصحة القلب، وترفع من ضغط الدم، ونسبة الكوليسترول الضارة في الجسم، لهذا حاول قدر الإمكان تقليل تناول كميات كبيرة من شرائح البيتزا، أو تناولها مع سلطات منزلية تعزز أكثر شعورك بالشبع، للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.