الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021
تناول البروتين والدهون والخضراوات

تناول البروتين والدهون والخضراوات

3 خطوات ذكية لفقدان الوزن بشكل أسرع

هناك الكثير من الأنظمة الصحية التي قد تساعدنا على فقدان الوزن بشكل أسرع، تحديداً إن كنّا نرغب في دفعة قوية تدفعنا إلى المثابرة والشعور بالرضا نتيجة النظام الذي نتبعه.



ومع ذلك، فإن العديد من خطط الأكل التي تجعلك تشعر بالجوع، هي التي تجعلك تجد صعوبة في الالتزام بخطة غذائية صحية، خاصة أنه ليس كل الحميات لهذا هذا التأثير المُجدي في عملية فقدان الوزن، إذ تعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والطعام الكامل والوجبات منخفضة السعرات الحرارية فعَّالة في إنقاص الوزن، وقد يكون الالتزام بها أسهل من الأنظمة الغذائية الأخرى. ولهذا إليك 3 خطوات ذكية لفقدان الوزن بشكل أسرع بحسب Health line.

قلل من الكربوهيدرات المكررة

إحدى طرق إنقاص الوزن بسرعة هي تقليل السكريات والنشويات أو الكربوهيدرات، ويمكن ذلك من خلال نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو عن طريق تقليل الكربوهيدرات المكررّة واستبدالها بالحبوب الكاملة. فعندما تفعل ذلك، تنخفض مستويات الشعور بالجوع لديك، وينتهي بك الأمر عموماً بتناول سعرات حرارية أقل.

كما أنه مع اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، ستستخدم حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، فإذا اخترت تناول المزيد من الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة إلى جانب نقص السعرات الحرارية، فستستفيد من الألياف العالية وهضمها بشكل أبطأ، وهذا يجعلك أكثر إشباعاً، وبالتالي لن تشعر أنك تتبع حمية غذائية على الإطلاق.

وقد أكدت دراسة أجريت عام 2020 أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات كان مفيداً لفقدان الوزن لدى كبار السن، وتشير الأبحاث أيضاً إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يقلل الشهية، ما قد يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أقل دون التفكير في الأمر أو الشعور بالجوع.

تناول البروتين والدهون والخضراوات



يجب أن تتضمن كل واحدة من وجباتك، مصدر بروتين، ومصدر دهون، ومصدر خضراوات، وجزءاً صغيراً من الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة.

يعد تناول كمية موصى بها من البروتين أمراً ضرورياً للمساعدة في الحفاظ على صحتك وكتلة العضلات أثناء فقدان الوزن، وكميات من الخضراوات للاستفادة من الفيتامينات والمعادن، بينما لا يزال جسمك يحتاج إلى دهون صحية بغض النظر عن خطة الأكل التي تختارها.

حرّك جسمك



التمرين رغم أنه ليس مطلوباً لإنقاص الوزن، ولكنه يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن بسرعة أكبر، تحديداً رفع الأثقال، إذ إن له فوائد جيدة بشكل خاص.

وعن طريق رفع الأثقال، ستحرق الكثير من السعرات الحرارية، وتمنع عملية الأيض من التباطؤ، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لفقدان الوزن.

لهذا حاول الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية 3 إلى 4 مرات في الأسبوع لرفع الأثقال، وإذا كنت جديداً في صالة الألعاب الرياضية، فتأكد من أن طبيبك على علم أيضاً بأي خطط تمارين جديدة.

أما إذا لم تكن تفضل رفع الأثقال، فإن القيام ببعض تمارين القلب مثل المشي أو الركض أو الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة مفيد جداً لفقدان الوزن والصحة العامة.

#بلا_حدود