الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021

أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم

يعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال والنساء، وعادة ما ينصح الخبراء بضرورة اعتماد أنظمة غذائية صحية، إذ تساعد في تقليل فرص الإصابة بهذا النوع الشائع من أمراض السرطان، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بالطبع.

ولهذا نستعرض إليك أفضل أنواع الأطعمة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، بحسب webmd.

الألبان



تتفق معظم الدراسات على أن منتجات الألبان مثل الزبادي الغنية بالكالسيوم يمكن أن تجعلك أقل عرضة للإصابة بنمو القولون (تسمى الأورام الغدية) وسرطان القولون والمستقيم، كما قد تكون مكملات الكالسيوم مفيدة أيضاً، ولكن اسأل طبيبك عن الأنواع والجرعات المناسبة لك، كما يفضل اعتماد تلك الأنواع التي يُضاف إليها فيتامين د (المضاف إلى الحليب)، لمزيد من الاستفادة.



حبوب القمح الكاملة



الحبوب الكاملة مليئة بالعناصر الغذائية وهي مصادر جيدة للمغنيسيوم والألياف، إذ تحافظ على حركة الأمعاء لديك، كما أنها تساعدك في عملية فقدان الوزن، لهذا احرص على تناول 90 غراماً من الحبوب الكاملة يومياً، على غرار دقيق الشوفان والخبز والقمح الكامل والأرز البني.

البقوليات



البقوليات مثل فول الصويا، والبازلاء، والعدس، وغيرها، مليئة بالألياف والبروتينات وفيتامينات B و E، ولديها أيضاً مركبات تسمى الفلافونويد، والتي يمكن أن تمنع نمو الأورام، بالإضافة إلى بعض مضادات الأكسدة التي قد تحميك من سرطان القولون، لهذا جرب استبدال أحد الأطباق الجانبية غير الصحية بغيرها التي تحتوي على البقوليات اللذيذة مثل حساء الفاصوليا والبازلاء.

الفواكه والخضراوات الملونة



تحتوي هذه المواد على مواد طبيعية (مواد كيميائية نباتية) قد تمنع نمو الخلايا السرطانية أو تقاوم الالتهاب الذي يمكن أن يغذي السرطان، وتم خلط الدراسات التي تربط الفواكه والخضراوات بالوقاية من سرطان القولون، لكن منظمات السرطان توصي بها كجزء من نظام غذائي صحي، ويمكن أن تعتمد بشكل أساسي على البروكلي والكرنب والفواكه الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال.

الأسماك



الدهون مثل السلمون غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مفيدة لصحة القلب وقد تبطئ نمو الخلايا السرطانية، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان تناول الأسماك يمكن أن يساعد في حمايتك من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ولكن وجدت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان المستقيم، لكن مع ذلك قلِل من سمك أبوسيف والتونة وسمك القرش والماكريل، فقد قد تحتوي على الزئبق والملوثات الأخرى التي يمكن أن تضر بصحتك بمرور الوقت.