الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

دراسة.. تناول الشاي والقهوة يقلل خطر الخرف والسكتة الدماغية

دراسة.. تناول الشاي والقهوة يقلل خطر الخرف والسكتة الدماغية

الشاي والقهوة يقللان من خطر السكتة الدماغية

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول القهوة أو الشاي يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وخرف الشيخوخة.

وأشارت صحيفة ديلي ميل إلى أن الباحثين في جامعة تيانجين الطبية بالصين درسوا بيانات 365682 مشاركاً في البنك الحيوي البريطاني في الفترة بين عامي 2006 و 2020.

وفي البداية، أبلغ المشاركون بأنفسهم عن كمية القهوة والشاي التي شربوها، وخلال فترة الدراسة، أصيب 5079 مشاركاً بالخرف و10053 بسكتة دماغية واحدة على الأقل.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا فنجانين إلى 3 أكواب من القهوة، أو 3 إلى 5 أكواب من الشاي يومياً، أو مزيجاً من 4 إلى 6 فناجين من القهوة والشاي، كان لديهم أقل معدل للإصابة بالسكتة الدماغية أو الخرف.

وأظهرت البيانات أن أولئك الذين شربوا فنجانين إلى 3 أكواب من القهوة و2 إلى 3 أكواب من الشاي يوماً كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 32%.

ووفقاً للدراسة، انخفض خطر إصابة هؤلاء بالخرف 28% مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا الشاي أو القهوة.

ويقترح البحث، الذي أجراه يوان زانغ وزملاؤه من جامعة تيانجين الطبية بالصين، أن تناول القهوة بمفردها أو مع الشاي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف التالي للسكتة الدماغية.

ومع ذلك، يسلط العلماء الضوء على أن المشاركين في البنك الحيوي في بريطانيا يعكسون عينة صحية نسبياً بالنسبة لعامة السكان؛ ما قد يحد من القدرة على تعميم هذه الارتباطات.

بالإضافة إلى ذلك، أصيب عدد قليل نسبياً من المشاركين بالخرف أو السكتة الدماغية؛ ما يجعل من الصعب استقراء المعدلات بدقة لعدد أكبر من السكان.

في سياق متصل، ذكر مؤلفو الدراسة في دورية بلوس ميديسن: "تشير نتائجنا إلى أن الاستهلاك المعتدل للقهوة والشاي بشكل منفصل أو معاً كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

من جانبها، قالت الدكتورة روزا سانشو، رئيسة الأبحاث في مركز أبحاث الزهايمر بالمملكة المتحدة إنه ستكون هناك حاجة إلى إجراء بحث مستقبلي مع مشاركين من مجموعة من الأعمار والأعراق لفهم أنواع الخرف والسكتة الدماغية المرتبطة بشرب الشاي والقهوة بشكل كامل.