الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

5 فوائد مهمة تدفعك لتناول فاكهة اليوسفي اللذيذة

5 فوائد مهمة تدفعك لتناول فاكهة اليوسفي اللذيذة

يعزز صحة الجلد

اليوسفي من الفواكه اللذيذة بموسم الشتاء، تتميز بلونها البرتقالي اللافت، وتعتبر واحدة من الفواكه الحمضية، التي تشتهر بفوائدها العالية، وطعمها اللاذع قليلاً، لتصبح واحدة من الأطعمة المفضّلة لدى الكبار والصغار.

ونظراً لشعبيتها الكبيرة، فلمَ لا نستعرض فوائدها المهمة لتصبح أساسية ضمن نظامك الغذائي؟ بحسب Health Line، webmd.

غني بمضادات الأكسدة

اليوسفي من الفواكه الغنيّة بمضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين مناعة الجسم، كما تلعب مضادات الأكسدة دوراً في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، والجلطات الدماغية.

كما أن اليوسفي غني بمضادات الأكسدة الحمضية الأخرى، مثل الهسبريدين والناريروتين والبيتا كاروتين، التي تعزز نمو خلايا الجسم، وتحسّن من عملية الأيض.

يعزز صحة الجلد

اليوسفي غني بفيتامين C، الذي يساعد في تكوين الكولاجين الذي يعتبر واحداً من مركبات البروتين، حيث يمنح البشرة نضارة طبيعية، ويغذي خلايا الجلد، ويقاوم أعراض الشيخوخة.

كما يمكن أن يقلل النشاط المضاد للأكسدة لفيتامين C من أضرار الجذور الحرة على خلايا الجلد، ما قد يعمل على تحسين مشاكل حب الشباب والاحمرار، ويقي من أعراض تهيج البشرة.

غني بالألياف

يحتوي اليوسفي على نسبة جيّدة من الألياف، التي تعتبر غذاءً للبكتيريا النافعة في أمعائك، كما تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، فضلاً عن أن الألياف تم ربطها بانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع 2، وتساعد أيضاً في عملية فقدان الوزن، والإحساس بالشبع لوقت أطول، لهذا تعتبر فاكهة اليوسفي من الخيارات الجيّدة للسناك الصحي أثناء اتباع الحميات الغذائية.

الوقاية من السرطان

بسبب احتواء اليوسفي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي، والتي تلعب دوراً مهماً في تقليل الالتهابات، فقد ربطت الأبحاث بين الالتهاب المفرط وأنواع عديدة من أمراض السرطان، إذ يؤدي تناول تلك الأنواع من الأطعمة في الوقاية من الإصابة بهذا المرض الخطير.

صحة العين

تكشف الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون ثمار الحمضيات بشكلٍ منتظم أقل عرضة للإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، الذي يرتبط بصحة العين والرؤية بشكل عام، وذلك يرجع إلى وجود مركبات الفلافونويد الموجودة في الحمضيات، حيث أُثبت وجودها بنسب عالية في اليوسفي، ما يعزز صحة العين.