السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

5 نصائح للتغلب على انتفاخات وآلام المعدة في موسم الأعياد

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بموسم الأعياد والاحتفال باستقبال العام الجديد، وبالطبع لا يوجد احتفال دون تناول الأطعمة المختلفة، التي تتمثل عادة في أنواع متعددة من اللحوم كالديك الرومي، وكذلك مجموعة كبيرة من الحلويات.

وأحياناً يتسبب تناول كميات مفرطة من تلك الأطعمة إلى العديد من المشاكل الصحيّة بالمعدة، كالانتفاخ، والتقلصات، والتهاب المعدة، لهذا إليك مجموعة من النصائح لتجنّب انتفاخات ومشاكل المعدة في موسم الأعياد، بحسب Health Line.

انتبه لكميات الملح والسكر المُضاف

في موسم الأعياد، بالطبع أنت تتناول أطعمة لا تعلم ما هي كمية الملح أو السكر المُضاف إليها، لهذا من المهم أن تضع في اعتبارك أنه في غالب الأحيان تتم إضافة كميات كبيرة من الملح والسكر إلى الأطعمة التي تتناولها، والذي قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم لديك نتيجة تناول كميات كبيرة من الصوديوم، بينما يتسبب السكر في مشاكل عديد تتعلق بهبوط الدورة الدموية، وانتفاخات في المعدة.

لهذا عليك الانتباه لكميات الطعام التي تتناولها، فقد تكفيك قطعة حلوى واحدة طوال اليوم، والاكتفاء بطبق صغير من وجبات عشاء عيد الميلاد، فضلاً عن أنه يمكنك التنوّع في اختيارات الطعام ما بين البروتين والخضراوات والفاكهة، وبذلك تستمتع بتناول الطعام دون حرمان في موسم العيد.

تناول الطعام ببطء

أجواء الحفلات والعزومات بموسم الأعياد تجعلنا في أحيانٍ كثيرة نأكل بسرعة، ما يؤدي إلى دخول كميات كبيرة من الهواء أثناء تناول الطعام، وبالتالي احتباس الغازات داخل الجسم، ما يؤدي إلى انتفاخات وتقلصات المعدة، ولكن في حالة تناولك للطعام ببطء سوف تتجنّب كل هذه المشاكل.

شرب الكثير من الماء

احرص في هذه الأيام الخاصة باحتفالات الأعياد أن تتناول كميات كبيرة من الماء، فبسبب الأجواء الحافلة وكثرة الخيارات من العصائر المغرية، قد تجعلك تشعرك بأنك لست بحاجة لشرب الماء، إلا أن تناولك لكميات كبيرة من السكر والملح، تحتم عليك شرب الماء لتقليل مخاطر آلام المعدة والانتفاخات، إضافة إلى أن الماء يجعلك تشعر بالشبع أسرع، وبالتالي لا تكون بحاجة لتناول المزيد من الطعام الدسم.

اذهب للمشي

ليس هناك من ينكر فوائد التمرين على صحتك العامة وشعورك بإحساس رائع، ولكن علاوة على ذلك فبمجرد الذهاب للتمشية لمدة نصف بعد تناولك وجبة دسمة في موسم العيد، قد يساعد المعدة على التخلص من الانتفاخات، ويقلل من الشعور بتقلصات البطن المزعجة.

جرب المكملات التي تكسر الغازات

تساعد الإنزيمات الهاضمة في تكسير الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، لهذا يمكنك تناول مكملات مضادة للغازات تحفز هذه الإنزيمات على تكسير الطعام، وبالتالي تساعد في منع تراكم الغازات من بعض الأطعمة، حيث تعمل على تكسير الكربوهيدرات والدهون والبروتينات ويمكن العثور عليها بشكل منفصل أو في مجموعة من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مكملات البروبيوتيك في تنظيم البكتيريا الجيدة في أمعائك، والتي يمكن أن تقلل الانتفاخ، ولكن في كل الأحوال استشر طبيبك قبل تناول أي مكمّل غذائي.