الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

لمناعة أقوى.. أفضل مصادر الأطعمة الغنيّة بمضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكثير من الأطعمة، على حماية خلايا الجلد من التلف الناجم عن الجزيئات التي قد تكون ضارة والمعروفة باسم الجذور الحرة، وخاصة أنه عندما تتراكم هذه الجذور الحرة، فإنها قد تسبب حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي، والذي قد يؤدي ذلك إلى إتلاف الحمض النووي وبناء ونمو الخلايا في الجسم.

ولهذا تساعد المصادر الغنيّة بمضادات الأكسدة على تحسين مناعة الجسم، وتلعب دوراً كبير في الحماية من الشيخوخة المبكرة حيث تمنح الجلد مظهراً شبابياً، ولذا دائماً ما ينصح الخبراء بالحصول يومياً على مصادر غنيّة بمضادات الأكسدة للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، وهو ما سنستعرضه في السطور التالية بحسب Health Line.

الخرشوف

يعتبر الخرشوف من الخضراوات اللذيذة والمغذية، ولديه تاريخ طويل في اعتماده كعلاج لأمراض الكبد في العصور القديمة، حيث يعتبر مصدراً رائعاً لمضادات الأكسدة والمعادن والألياف.

والخرشوف بشكل خاص يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض الكلوروجينيك، وتشير الدراسات إلى أن الفوائد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات لحمض الكلوروجينيك قد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

الكرنب البنفسجي (الملفوف)



الملفوف البنفسجي غني بالفيتامينات C و K و A ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويحتوي الملفوف البنفسجي على مضادات الأنثوسيانين، وهي مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعطي الملفوف البنفسجي لونه، وتم ربط الأنثوسيانين بالعديد من الفوائد الصحية، فقد تقلل الالتهابات وتحمي من أمراض القلب وتقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

علاوة على ذلك، يعد الملفوف البنفسجي مصدراً غنياً بفيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم، وقد يساعد فيتامين سي أيضاً في تقوية جهاز المناعة والحفاظ على الجلد رطباً وصحياً.

ومن المثير للاهتمام أن طريقة تحضير الملفوف البنفسجي يمكن أن تؤثر أيضاً على مستويات مضادات الأكسدة فيه، فقد يؤدي سلق الملفوف البنفسجي وتقليبه إلى تعزيز خصائصه المضادة للأكسدة، في حين أن تبخير الملفوف البنفسجي قد يقلل من محتواه من مضادات الأكسدة بنسبة 35% تقريباً.

الشوكولاتة الداكنة

نظراً لأن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو أكثر من أي نوع شوكولاتة أخرى، فهي غنيّة بمضادات الأكسدة، حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على ما يصل إلى 15 ملي مول من مضادات الأكسدة لكل 3.5 أوقية (100 غرام).

وقد تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو والشوكولاتة الداكنة بفوائد صحية مذهلة مثل تقليل الالتهابات وتقليل عوامل الخطر لأمراض القلب، كما تعمل على رفع مستويات الكوليسترول الحميد في الجسم.

البنجر

البنجر معروف أيضاً باسم جذر الشمندر، وهو جذور نبات يُعرف علمياً باسم بيتا فولغاريس، يتميز بطعمه الخفيف وهو مصدر كبير للألياف والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة.

والبنجر غني بمجموعة من مضادات الأكسدة تسمى betalains، والتي تمنح هذا البنجر لونه الداكن، وتساعد هذه المضادات على خفض خطر الإصابة بالسرطان في القولون والجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البنجر على مركبات أخرى قد تساعد في قمع الالتهاب، على سبيل المثال، وجدت دراسة أن تناول كبسولات بيتالين المصنوعة من خلاصة الشمندر خفف بشكل كبير من آلام التهاب المفاصل والالتهابات.

السبانخ

السبانخ هي واحدة من أكثر الخضراوات التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، فهي غنيّة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية.

و تعد السبانخ أيضاً مصدراً رائعاً لمضادات اللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في حماية عينيك من الإضرار بالأشعة فوق البنفسجية وأطوال موجات الضوء الضارة الأخرى، كما تساعد مضادات الأكسدة هذه في مكافحة الأضرار التي تلحق بالعيون والتي قد تسببها الجذور الحرة بمرور الوقت.