الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

دراسة: فقدان الوزن يقلل الإصابة بكورونا 60%

أوضحت دراسة جديدة نُشرت في JAMA Surgery، أن السمنة تجعل الأشخاص أكثر عُرضة للإصابة بفيروس كوفيد الحاد، وأن الأشخاص الذين يفقدون أوزانهم، أو قاموا بإجراء جراحات لإنقاص الوزن، قللوا من خطر الإصابة بكوفيد-19 بنسبة 60%.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن، كانوا عرضة للإصابة بـ Covidبصورة كبيرة قبل الجراحة، وكان نصفهم معرضين للدخول إلى المستشفى أو يحتاجون إلى علاج بالأوكسجين.

ويعتقد الباحثون أن تعزيز فقدان الوزن كإجراء للصحة العامة يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الأوبئة الحالية والمستقبلية، وكذلك تقليل احتمالية الإصابة بها، حيث أشارت الدراسة إلى أن السمنة تُضعف جهاز المناعة وتزيد الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، وهذا يزيد من التعرض للحالات ذات الصلة بكوفيد-19، مثل التهابات الرئة، وأمراض القلب، وأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، التي تجعلك أكثر عرضة للوفاة من كوفيد، بحسب إكسبريس.

5 نصائح أساسية لفقدان الوزن بطريقة صحيّة والوقاية من مشاكل السمنة، وتقليل فرص التعّرض للإصابة بمضاعفات كوفيد-19 الخطيرة، نستعرضها بحسب medical news today.





الحفاظ على الوجبات الخفيفة الصحية في المنزل والمكتب

غالباً ما يختار الناس تناول الأطعمة السريعة والتي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت، لذلك من الأفضل تجنّب الاحتفاظ بالوجبات الخفيفة والحلويات الصحيّة المعبأة مسبقاً في متناول اليد، مثل المكسرات والفاكهة والزبادي قليلة الدسم، فقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يحتفظون بأطعمة غير صحية في المنزل يجدون صعوبة في الحفاظ على الوزن أو إنقاصه.





تناول المزيد من البروتين

يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالبروتين الشخص على إنقاص الوزن، فبنظرة عامة على الأبحاث الحالية خلصت مصادر موثوقة حول الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين إلى أنها استراتيجية ناجحة للوقاية من السمنة أو علاجها.

وبشكل جماعي، أظهرت البيانات أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة أعلى من البروتين من 25-30 غراماً من البروتين لكل وجبة تمنح الشخص أفضل تحكم في الشهيّة، والحد من الإحساس بالجوع.



الإقلاع عن السكر المضاف

ليس من السهل دائماً تجنب السكر، لكن التخلص من الأطعمة المصنعة خطوة أولى إيجابية يجب اتخاذها، فوفقاً لمصدر المعهد الوطني للسرطان، فإن الرجال الذين تبلغ أعمارهم 19 عاماً فما فوق يستهلكون في المتوسط ​​أكثر من 19 ملعقة صغيرة من السكر المضاف يومياً، وتستهلك النساء في نفس الفئة العمرية أكثر من 14 ملعقة صغيرة من السكر المضاف يومياً.

ويأتي الكثير من السكر الذي يستهلكه الناس من الفركتوز، الذي يتفكك عن طريق الكبد ويتحول إلى دهون، وبعد أن يحول الكبد السكر إلى دهون، يطلق هذه الخلايا الدهنية في الدم، ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.



ترطيب الجسم

الماء هو أفضل سائل يمكن أن يشربه الإنسان طوال اليوم، ولا يحتوي على سعرات حرارية ويوفر ثروة من الفوائد الصحية، وعندما يشرب الشخص الماء طوال اليوم، فإن الماء يساعد على زيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي حرق أفضل للسعرات الحرارية، ويمكن أن يساعد شرب الماء قبل الوجبة أيضاً في تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها.



الحركة

احرص دائماً على ممارسة الرياضة بشكل شبه يومي، أو على الأقل المشي لمدة نصف ساعة يومياً، من أجل تنشيط عضلاتك، وتحسين مستوى الأيض في الجسم، وحرق السعرات الحرارية، والحفاظ على لياقتك البدنية.