الخميس - 20 يناير 2022
الخميس - 20 يناير 2022
كيف تعتنين بفروة رأسكِ لشعر أكثر صحة؟

كيف تعتنين بفروة رأسكِ لشعر أكثر صحة؟

كيف تعتنين بفروة رأسكِ لشعر أكثر صحة؟

تعتبر فروة الشعر الصحيّة دليلاً على شعر أكثر جمالاً وصحة، فكلما اعتنت الشابة بفروة رأسها، تجنّبت الكثير من المشاكل التي تتعلق بسقوط الشعر، والأطراف المتقصفة والشعر الجاف والهايش، وغيرها، خاصة أن الكثير من الفتيات لا يهتم عادة بفروة الرأس بينما يكون التركيز كله على خصلات الشعر والأطراف.

ولكي تهتمي أكثر بصحة شعركِ وجماله، إليكِ بعض النصائح للعناية بفروة الرأس، نقدّمها لكِ بحسب allure، Health line.

استخدام الشامبو بطريقة صحيحة



استخدام الشامبو بطريقة غير صحيحة على فروة الرأس من الممكن أن يتسبب في تراكم الفطريات، لهذا ينصح الخبراء بعدم وضع الشامبو مباشرة على فروة الرأس، ولكن من الممكن وضعه على الخصلات أولاً مع غسلها بالماء، ومن ثم تبدأ الرغوة في الظهور ومن هنا يمكن الاتجاه نحو فروة الرأس مع التدليك برفق لتنظيف الفروة، كذلك من الضروري أن تتأكدي أنكِ قمتِ بغسل فروة الرأس جيداً ولم تتركي أي آثار من الشامبو، حتى تتجنبي تراكم مواد كيميائية غير مرغوب بها على فروة رأسكِ.

استخدام منتجات عناية بالشعر لطيفة



قد يساعد تجنّب المنتجات التي تحتوي على الكبريتات أو الكحوليات أو العطور على تحسين صحة فروة رأسك، وذلك لأن الكبريتات على سبيل المثال تزيل الزيوت الطبيعية من شعركِ وتزيل خلايا الجلد الميتة، ما يجعل فروة الرأس جافة وعرضة للتهيج.

وتتفاقم المشكلة إذا كانت فروة رأسك حساسة بالفعل، لهذا فاستخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول والعطور سوف تمتص الرطوبة من شعرك، وسيؤدي ذلك إلى شعور شعرك بالتجعد والجفاف والتلف وسيؤدي إلى الالتهاب الذي يتركك بفروة رأس جافة.

وأيضاً، تجنبي أي منتجات للعناية بالشعر تحتوي على مواد كيميائية قاسية وعلاجات الشعر مثل الصبغة والتبييض، فقد تتسبب هذه في تلف جذع الشعرة وجلد فروة الرأس.

اغسلي شعركِ مرات أقل



من الطبيعي الاعتقاد أنه لتجنّب الشعر الدهني، يجب غسل خصلات شعرك كثيراً، ومع ذلك، قد يأتي هذا بنتائج عكسية، فغسل شعركِ بالشامبو بشكل متكرر يزيل الزيوت الطبيعية، وفي المقابل، قد تنتج فروة رأسك المزيد من الزيوت من أجل الحفاظ على رطوبتها، ما يؤدي إلى ظهور الشعر الدهني أكثر.

كما أن أولئك الذين يعانون بالفعل فروة الرأس الجافة أو المتهيجة سوف يستفيدون من زيادة الوقت بين الغسلات لتحقيق التوازن في إنتاج الزيت، وكقاعدة عامة، يوصي الخبراء بغسل شعرك من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

استخدام مقشر لفروة الرأس



يعتبر مقشر فروة الرأس طريقة جيّدة لتقشير بشرة رأسك تماماً مثل المقشر الذي تستخدمينه على وجهك، إذ تحتوي المقشرات على مواد فيزيائية أو كيميائية تساعد على إزالة خلايا الجلد الزائدة والزيوت وقشرة الرأس، وقد توسع الأوعية الدموية تحت الجلد، ما يحتمل أن يعزز نمو الشعر، فضلاً عن هذا الشعور الرائع بالاسترخاء بعد عمل المُقشر.