الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

دراسة: لقاحات كوفيد تطيل الدورة الشهرية بمقدار 19 ساعة

أثبتت دراسة جديدة أن لقاح كورونا يؤثر على موعد قدوم الدورة الشهرية للنساء، حيث أظهرت دراسة أجريت على ما يقرب من 4000 امرأة، أن لقاحات كوفيد تعطل الدورة الشهرية، إذ بلغ متوسط ​​الزيادة في موعد قدوم الدورة الشهرية للمرأة بعد جرعة اللقاح الأولى نحو 15.36 ساعة ونحو 18.96 ساعة بعد الجرعة الثانية، بحسب ديلي ميل البريطانية.

كذلك سجّل عدد من النساء اللواتي تلقن جرعتين من اللقاح في نفس الدورة الشهرية وكان عددهن (358 مستخدماً) أنه كان لديهن متوسط ​​زيادة أكبر في طول الدورة وصلت إلى يومين.

تغيّرات غير منتظمة



وكشفت الدراسة أن النساء اللواتي تلقين لقاح الفيروس التاجي عانين من دورة شهرية أطول من المعتاد لمدة يوم تقريباً، كذلك النتائج المنشورة في مجلة Obstetrics & Genecology تؤكد صحة الادعاءات من آلاف النساء اللائي أبلغن عن تغييرات غير منتظمة في دورتهن بعد الحصول على اللقاح.

وحلل فريق من العلماء بقيادة جامعة أوريغون للصحة والعلوم دورات ما يقرب من 4000 امرأة من خلال تطبيق يتبع الخصوبة، إذ تم تطعيم بعضهن والبعض الآخر لم يتم تلقيحهن، لنأتي بنتيجة تؤكد تأخر موعد قدوم دورتهن الشهرية لمدة تراوح يوم أو يومين.

والجدير بالذكر أنه تأتي الدورة الشهرية بشكل عام للنساء نحو كل 28 يوماً، لكن المقدار الدقيق يختلف من امرأة إلى أخرى، وكذلك خلال حياة كل سيدة، إذ يمكن أن يتغير عدد الأيام أيضاً في أوقات التوتر.

فرصة لتقديم المشورة للنساء



وأوضح العلماء أن هذه الدراسة تعتبر فرصة لتقديم المشورة للنساء حول ما يمكن توقعه من لقاح كوفيد19، حتى يكون لديهم وعي أكبر تجاه أي متغيّر يحدث لهم، كما شملت الدراسة 3 لقاحات أساسية، لقاح فايزر، ولقاح موديرنا، ولقاح جونسون آند جونسون.

وقد أشارت الدراسة أيضاً إلى أنه لم يتم الكشف عن أي مشاكل متعلقة بالخصوبة والإنجاب حتى هذا الوقت، وذلك وفقاً لتحليل البيانات الذي أجرته الدكتورة فيكتوريا مالي، محاضرة في علم المناعة التناسلية في إمبريال كوليدج لندن.