الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

BA.2.. نسخة غامضة من أوميكرون في 40 دولة

BA.2.. نسخة غامضة من أوميكرون في 40 دولة

النسخة الجديدة من أوميكرون أكثر انتشاراً

يواصل كورونا مراوغاته للبشر، الذين ما إن أعلنوا اكتشافهم للمتحور الشديد العدوى أوميكرون حتى فاجأنا بمتحور آخر من أوميكرون هو BA.2.

ويراقب العلماء ومسؤولو الصحة في جميع أنحاء العالم المتحور الجديد الذي تم العثور عليه في 40 دولة على الأقل، بما في ذلك الولايات المتحدة.

ويعتبر هذا الإصدار من فيروس كورونا، أكثر غموضاً من أوميكرون لأن سمات وراثية معينة تجعل اكتشافه أكثر صعوبة، كما يشعر بعض العلماء بالقلق من أنه قد يكون أيضاً أكثر عدوى.

كما أنهم لا يعرفون حتى الآن ما إذا كانت النسخة الجديدة تستجيب للقاحات المتداولة أو تسبب مرضاً أكثر خطورة.

انتشار سريع



ومنذ منتصف نوفمبر، حملت أكثر من ثلاثين دولة ما يقرب من 15000 تسلسل جيني من النسخة الجديدة إلى GISAID، وهي منصة عالمية لمشاركة بيانات فيروس كورونا.

واعتباراً من صباح الثلاثاء، وجاءت 96 من تلك الحالات المتسلسلة من الولايات المتحدة، رغم عدم التأكد من انتشارها حتى الآن.

وأشار موقع ميديكال اكسبريس إلى أن المتحول الجديد أكثر شيوعاً في آسيا وأوروبا.

ففي الدنمارك، شكلت 45% من جميع حالات COVID-19 في منتصف يناير بعد أن كانت 20% فقط وفقاً لبيانات وزارة الصحة الدنماركية.

طفرات جينية



ويحتوي BA.2 على الكثير من الطفرات. يتم مشاركة حوالي 20 منهم في بروتين سبايك الذي يرصع الجزء الخارجي من الفيروس مع أوميكرون الأصلي. لكن لديه أيضاً تغييرات وراثية إضافية لم نشهدها في النسخة الأولية.

قال الدكتور جيريمي لوبان، عالم الفيروسات في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس، إنه من غير الواضح مدى أهمية هذه الطفرات، خاصة في السكان الذين يواجهون أوميكرون الأصلي.

وأوضح أخصائي الأوبئة في تكساس ويزلي لونج أن لدينا بعض المؤشرات على أنه قد يكون معدياً أو ربما يكون أكثر عدوى بقليل من أوميكرون (الأصلي) لأنه قادر على التنافس معه في بعض المجالات".

ويُظهر تحليل أولي أجراه علماء في الدنمارك عدم وجود اختلافات في الاستشفاء لـ BA.2 مقارنة مع omicron الأصلي. ولا يزال العلماء هناك يبحثون في عدوى هذا الإصدار ومدى فعالية اللقاحات الحالية ضده. كما أنه من غير الواضح تأثير العلاجات الراهنة في الشفاء منه.

ولا يعرف الأطباء أيضاً على وجه اليقين ما إذا كان الشخص المصاب بالفعل بـCOVID-19 الناجم عن أوميكرون يمكن أن يتأذى مرة أخرى من قبل BA. لكنهم متفائلون، خاصة أن الإصابة السابقة بأوميكرون قد تقلل من شدة المرض إذا أصيب شخص ما لاحقاً بـBA.

ويرجح الدكتور دانييل كوريتزكس، خبير الأمراض المعدية أن العدوى بالطفرة الأصلية أوميكرون تمنح الحماية ضد BA.2".

وتصنف منظمة الصحة العالمية أوميكرون بشكل عام على أنه متغير مثير للقلق، وهو أخطر تسمية لطفرة فيروسات التاجية، لكنها لا تميز BA.2 بتسمية خاصة بها. ومع ذلك توصي المنظمة بإعطاء الأولوية في البحث إلى BA.2.

وحتى الآن ينصح الأطباء باتخاذ نفس الاحتياطات التي يتخذونها طوال الوقت: احصل على التطعيم واتبع إرشادات الصحة العامة حول ارتداء الأقنعة وتجنب الازدحام والبقاء في المنزل عندما تكون مريضاً.

وقال لونج: «اللقاحات لا تزال توفر دفاعاً جيداً ضد الأعراض الشديدة، والوفاة وتقلل من شدة الإصابة».

ويؤكد أخيراً "النسخة الجديدة من أوميكرون تنبهنا إلى أن الوباء لم ينتهِ بعد".