الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ارتداء الساعة الرياضية يزيد الجهد المبذول 1200 خطوة

ارتداء الساعة الرياضية يزيد الجهد المبذول 1200 خطوة

الساعة الرياضية تزيد ممارسة النشاط

أكد باحثون أن ارتداء الساعات الصحية وأجهزة المراقبة يساعد مرتديها على السير 1200 خطوة إضافية كل يوم، ويكملون ما يقرب من 50 دقيقة إضافية من التمارين في الأسبوع.

وتراقب تلك الأجهزة عدد الخطوات ومعدل ضربات القلب وأشياء أخرى لتحفيز مرتديها على تحقيق أهداف اللياقة البدنية اليومية أو تحسين أدائهم.

وذكرت صحيفة ديلي ميل أن باحثين من جامعة كوبنهاغن فحصوا نتائج أكثر من 100 تجربة عشوائية لأدوات التتبع القابلة للارتداء، والتي شملت ما يقرب من 17000 بالغ خلال العقد الماضي.



ووصف الباحثون زيادة النشاط اليومي بأنها «صغيرة إلى متوسطة».

لكنهم قالوا إن الأجهزة يمكن أن تظل مفيدة على مدى فترات زمنية أطول، بالنظر إلى أن معظم البالغين لا يستوفون مستويات النشاط الموصى بها.

وتوصي السلطات الصحية في بريطانيا البالغين بإكمال 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل أسبوعياً لتحسين صحتهم، وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

لكن، تقديرات الحكومة تشير إلى أن 67 % فقط من الرجال و55% من النساء في إنجلترا يحققون هدف التمرين لمدة ساعتين ونصف الساعة في الأسبوع.

وقال الباحثون الدنماركيون إنهم قاموا بفحص نتائج 121 تجربة عشوائية للأجهزة التي شملت ما مجموعه 16743 بالغاً واستمرت لمدة 12 أسبوعاً في المتوسط.

وبشكل عام، شجعت الأجهزة الأشخاص على القيام بمزيد من النشاط البدني العام، بما يعادل 1235 خطوة إضافية وأكثر من النشاط البدني المعتدل إلى القوي، أي ما يعادل 48.5 دقيقة إضافية في الأسبوع.

ووجدوا أيضاً أن الأشخاص الذين استخدموا الأجهزة جلسوا لمدة 10 دقائق أقل يومياً.

كما دعا الباحثون إلى إجراء مزيد من الدراسات حول كيفية استخدام الأجهزة جنباً إلى جنب مع طرق تغيير السلوك الأخرى لمساعدة الأشخاص على أن يكونوا أكثر نشاطاً.

وتعتبر قلة ممارسة الرياضة، جنباً إلى جنب مع النظام الغذائي، أحد الأسباب الرئيسية للسمنة في بريطانيا.

مقدار التمرين الذي تحتاجه



للبقاء في صحة جيدة، يجب على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و64 محاولة ممارسة النشاط اليومي ويجب عليهم القيام بما يلي:

150 دقيقة على الأقل من الأنشطة الهوائية المعتدلة مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع كل أسبوع.

*ممارسة تمارين القوة لمدة يومين أو أكثر في الأسبوع والتي تعمل على تشغيل جميع العضلات الرئيسية (الساقين والوركين والظهر والبطن والصدر والكتفين والذراعين)

أو:

* 75 دقيقة من الأنشطة الهوائية القوية مثل الجري أو مباراة تنس فردي كل أسبوع.

*ممارسة تمارين القوة لمدة يومين أو أكثر في الأسبوع التي تعمل على تشغيل جميع العضلات الرئيسية (الساقين والوركين والظهر والبطن والصدر والكتفين والذراعين).



أو:

*مزيج من النشاط الهوائي المعتدل والقوي كل أسبوع - على سبيل المثال، 2 × 30 دقيقة من الجري بالإضافة إلى 30 دقيقة من المشي السريع تعادل 150 دقيقة من النشاط الهوائي المعتدل.

*تمارين القوة لمدة يومين أو أكثر في الأسبوع التي تعمل على تشغيل جميع العضلات الرئيسية (الساقين والوركين والظهر والبطن والصدر والكتفين والذراعين).

والقاعدة العامة هي أن دقيقة واحدة من النشاط القوي توفر نفس الفوائد الصحية لدقيقتين من النشاط المعتدل.

وتتمثل إحدى طرق القيام بـ150 دقيقة من النشاط البدني الأسبوعي الموصى به في ممارسة 30 دقيقة في 5 أيام كل أسبوع.

ويجب على جميع البالغين أيضاً قطع فترات الجلوس الطويلة بأنشطة خفيفة.