الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

علامة في اليد تُشير إلى احتمالية الإصابة بسرطان الرئة

هناك العديد من أنواع السرطان أكثر شيوعاً من غيرها، وتشير الإحصاءات إلى أن واحداً من كل شخصين سيصاب بالسرطان في حياته. ويعد سرطان الرئة من أكثر الأنواع شيوعاً، حسب تقارير هيئة الخدمات الصحية الوطنية، تحديداً في المملكة المتحدة.

فقد أوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS، أن نحو 47000 شخص يتم تشخيص إصابتهم بهذه الحالة كل عام في المملكة المتحدة، وعندما يتعلق الأمر بعلامات الإصابة بسرطان الرئة، فعادة لا توجد أي منها في المراحل المبكرة من المرض، ما يزيد من صعوبة الأمر، حسب «ديلي إكسبريس».

ومن أشهر العلامات والأعراض المتعلقة بسرطان الرئة هي:

وجع أو ألم عند التنفس أو السعال.

سعال مستمر.

التعب وفقدان الوزن غير المبرر.

سعال الدم.

ضيق التنفس المستمر.

وتكمن المشكلة في هذه الأعراض أنها من العلامات الشائعة بالكثير من الأمراض الأخرى، تتعلق بالبرد والإنفلونزا، أو نقص الفيتامينات، وغيرها، وتزداد أو تخف حدّة هذه الأعراض حسب كل حالة.

علامة في اليد تشير إلى احتمالية الإصابة بسرطان الرئة

ولكن بحسب NHS، هناك علامة أخرى في اليد قد تدل على إصابة الشخص بسرطان الرئة، وهي على وجه التحديد تكون عبارة عن تغييرات في الأصابع، حيث تصبح أكثر انحناءً، أو تصبح نهايتها أكبر، وهي حالة تعرف باسم تعجر الأصابع.

علاوة على ذلك، قد تظهر علامات في الصوت والحلق، فقد يصاب الشخص بعسر البلع، وهي حالة يجد فيها الشخص صعوبة في البلع أو قد يعاني من الألم عند البلع.

علامات أخرى تشير إلى سرطان الرئة

صوت أجش.

ألم مستمر في الصدر والكتف.

سعال لا يزول بعد أسبوعين أو 3 أسابيع.

سعال طويل الأمد يزداد سوءاً.

وجع أو ألم عند السعال.

تورم في الوجه والرقبة.

فقدان الشهية أو فقدان الوزن غير المبرر.

عوامل تزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان الرئة

بالطبع، يعتبر التدخين العادة المسؤولة عن أكثر من 70% من الحالات، فقط أوضحت الإحصائيات أن أولئك الذين يدخنون أكثر من 25 سيجارة في اليوم هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة 25 مرة من غير المدخنين، وفقاً لـNHS.

كذلك هناك طرق أخرى يمكن أن يصاب بها الشخص بسرطان الرئة، والتي تشمل التدخين السلبي، والتعرض للمواد الكيميائية الخطيرة.