الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

فيتامين سي لا يحمي من أمراض البرد والإنفلونزا فقط

فيتامين سي لا يحمي من أمراض البرد والإنفلونزا فقط

فيتامين سي

دائماً ما نسمع عن أهمية فيتامين سي في الحماية من أمراض البرد والإنفلونزا، ودوره المهم في الحفاظ على مناعة الجسم، وكذلك يحافظ على نضارة البشرة، ويحمي من الشيخوخة المبكرة.

وبالإضافة لهذه الفوائد المختلفة، أوضح خبراء معهد لينوس لولينج في جامعة ولاية أوريغون أن لفيتامين سي فوائد أخرى مهمة، بحسب ميديكال إكسبريس.



فيتامين سي يعالج أمراضاً أخرى كالسرطان

أوضح الخبراء وعلى رأسهم الباحثان الدكتور جين دريسكو وكي تشين، دراسات تفيد باستخدام حقن فيتامين سي لعلاج بعض الأمراض، بما في ذلك السرطان.

وأشار الخبراء إلى وجود أدلة توضح أنه يمكن إعطاء جرعات كبيرة من فيتامين سي عن طريق الوريد (في الأوردة) يجعل الفيتامين يعمل كدواء وليس كمغذٍ، وهذا النهج، رغم أنه لا يزال في مهده، ولكن أظهرت بعض النتائج المشجعة في علاج بعض الحالات الصحية، ومن المتوقع أن يكون هناك عدد أكبر من التجارب السريرية للوصول إلى نتائج أفضل.

الفرق بين فيتامين سي في الأطعمة والموجود بالمكملات

ولهذا أشار الأطباء بضرورة الحصول على تناول كميات فيتامين سي في وجباتنا الغذائية، للحصول على أقصى فائدة، وأكدوا أن فيتامين سي سواء الموجود في الأطعمة والمشروبات، أو الموجود بالمكملات الغذائية لا يختلفان عن بعضهما البعض من ناحية الفائدة.

امتصاص فيتامين سي بالطريقة الأفضل

علاوة على ذلك، أوضح الأطباء أنه يتم امتصاص مكملات فيتامين سي بشكل أفضل إذا تم تناولها بجرعات صغيرة، على سبيل المثال 200 ملليغرام يتم امتصاصها بشكل أفضل من 500 ملليغرام.



كيف نجد أفضل ماركة من المكملات الغذائية؟

لأن مصنعي الفيتامينات غير مطالبين بإثبات أن منتجاتهم تحتوي على الكمية الدقيقة من المكونات المدرجة على الملصق، ينصحك الأطباء بأن تبحث عن المنتجات التي تعرض شعارات «NSF» أو «USP»، والتي تحتوي منتجاتها على فعالية أكبر.

ماذا عن مكملات فيتامين سي وحصوات الكلى؟

إذا كان لديك تاريخ من حصوات الكلى أكسالات الكالسيوم، فقد لا تكون مكملات فيتامين سي فكرة جيدة، ويفضل ألا تتجاوز 500 ملليغرام من فيتامين سي يومياً.