الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

ارتداء الأحذية في المنزل يتسبب في مشاكل صحية خطيرة

ارتداء الأحذية في المنزل يتسبب في مشاكل صحية خطيرة

هل هناك أمل في الحصول على منزل خالٍ من الأحذية؟

هناك الكثير من العادات والتقاليد التي تُلزم الأشخاص بضرورة خلع الحذاء قبل الدخول إلى المنزل، حفاظاً على نظافته، ولكن هناك البعض لا يهمهم كثيراً هذا الأمر، ظناً منهم أن عدم خلع الحذاء قبل دخول البيت سيتسبب بخطورة كبيرة، بحسب ميديكال إكسبريس.

ولكن أوضح الكثير من الخبراء والكيميائيين البيئيين، ضرورة خلع الحذاء قبل دخول المنزل، حيث إنه من الأفضل ترك كل هذه الأوساخ خارج الباب، خاصة أن الناس يقضون ما يصل إلى 90% من وقتهم في الداخل، لذا فإن مسألة ارتداء أو عدم ارتداء الأحذية في المنزل ليست مسألة تافهة.

وأوضح الخبراء أنه لا يقتصر الأمر فقط على كمية الغبار والأوساخ التي تتراكم داخل منزلك سواء كانت من الأشخاص أو الحيوانات الأليفة التي تتساقط من الشعر والجلد.



كائنات حية تعيش في الأحذية

الخطورة تكمن في بعض الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على الأحذية والأرضيات وهي مسببات الأمراض المقاومة للأدوية، بما في ذلك العوامل المعدية المرتبطة بالمستشفيات (الجراثيم) التي يصعب علاجها.

كذلك، أضاف الكيميائيون السموم المسببة للسرطان من بقايا الطرق الإسفلتية والمواد الكيميائية في الحديقة، علاوة على الرصاص الموجود في التربة وأنابيب المياه الذي يتسبب أيضاً بمشاكل صحية خطيرة.

علاوة على ذلك، المواد الكيميائية المشبعة بالفلور، التي لا تتحلل وعادة ما تكون موجودة بالعديد من المنتجات الصناعية والخاصة بتغليف المواد الغذائية.



هل هناك أمل في الحصول على منزل خالٍ من الأحذية؟

من وجهة نظر الصحة البيئية، لا توجد العديد من الجوانب السلبية لامتلاك منزل خالٍ من الأحذية، حيث يؤدي ترك حذائك عند حصيرة الدخول إلى ترك مسببات الأمراض الضارة هناك أيضاً.

ولكن رغم ذلك، فإن الوقاية خير من العلاج، لهذا فإن خلع الأحذية عند الباب هو نشاط وقائي أساسي، ويحميك من الكثير من المخاطر أنت في غنى عنها.