السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«طبيب باطنة وسوء امتصاص الطعام» يوضح مشاكل الصداع ومعدل تناول الحلويات في رمضان

هناك العديد من المشاكل الصحية التي نواجهها في شهر رمضان الكريم، بسبب تغيّر نظام تناول الطعام، واتباع بعض العادات الخاطئة أثناء فترة الصيام، مثل الشعور بالصداع، وفقدان القدرة على التركيز، وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم بسبب كثرة تناول الحلويات، وغيرها.

وفي هذا السياق، تحدث لـ«الرؤية» د. عادل ممدوح طبيب باطنة وسوء امتصاص الطعام، عن بعض الأمور الخاص بالعادات الصحية في الشهر الكريم، ووجّه العديد من النصائح لصيام صحي خالٍ من المشاكل.

مشاكل الصداع أثناء الصيام

أوضح د. عادل، أنه عادة ما يحدث الصداع للعديد من الأسباب، ربما أولها نقص مستويات السكر في الدم، بسبب الصيام لساعات طويلة، حيث إن كل ساعة تنخفض مستويات السكر نحو 10 وحدات، إضافة إلى الشعور بالصداع نتيجة قلة تناول الكافيين والمنبهات في الصباح.

ولهذا نصح د. عادل ممدوح، بعدم تفويت وجبة السحور، وتناول الأطعمة التي تحتاج إلى وقت أطول للهضم، حيث تستقر في الدم لوقت أطول، مثل البطاطا والبطاطس والخبز البني أو الأسمر.

الوجبة المثالية لتناولها على الإفطار

أشار د. عادل إلى أن الطعام أو المشروب الذي يبدأ به الشخص وجبته، هو أهم من الوجبة نفسها، حيث إنه ليس من الطبيعي أن يتناول شخص طعاماً عالي السكر مثلاً بعد مدّة طويلة تصل إلى 15 ساعة صيام، إذ يتسبب ذلك في ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل سريع، ويحدث ما يسمى بـSuger Rush، وينتج عن تلك العملية تحويل الطعام إلى دهون، وبالتالي زيادة الوزن.

ولهذا يُنصح بتناول أطعمة مثل 3 حبات تمر وماء، وبعدها بنصف أو ربع ساعة، يمكنه تناول وجبات تحتوي على نسبة بروتين، ونشويات صحية، وخضراوات صحية لوجبة متوازنة.

ماذا عن وجبة السحور من أجل التركيز في اليوم التالي؟

أوضح د. عادل ممدوح طبيب باطنة وسوء امتصاص الطعام، أن وجبة السحور تعتبر الوجبة الأهم لهذا يُفضل تناول أطعمة تحتوي على دهون صحية أثناء تلك الوجبة، مثل المكسرات والأجبان والبيض، حيث تمد الجسم بالطاقة، وتساعد على التركيز في اليوم التالي.

علاوة على الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء طول فترة الإفطار، للحفاظ على بقاء الجسم رطباً، وكذلك تناول الفاكهة والزبادي خاصة أن كلاً منها تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية.

ماذا نفعل بعد تناول وجبة دسمة؟

أشار د. عادل إلى أن أفضل ما يمكن للشخص القيام به بعد تناول وجبة دسمة، هو المشي، حيث يساعد ذلك في تقليل مستوى الإنسولين في الجسم، إذ يلعب الإنسولين دوراً في أن يشعر الشخص بالهبوط، وصعوبة القدرة على التحرك.

معدّل تناول الحلويات في رمضان

إن الحد الطبيعي لتناول الحلويات في رمضان، نحو 2-3 مرات في الأسبوع، ويكون ذلك بعد وجبة الإفطار بنحو 3 أو 4 ساعات، بحيث يكون الجسم استقر من وجبة الإفطار، وأصبح مستوى السكر أكثر انضباطاً.

أما إذا كان الشخص يرغب في نزول الوزن، فأكد د. عادل ممدوح تناول الحلويات مرتين فقط في الأسبوع، بكمية قطعة إلى قطعتين فقط من الحلوى.