الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

3500 ملغ من البوتاسيوم يومياً لخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم

3500 ملغ من البوتاسيوم يومياً لخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تنظم ضغط الدم

يفتقر النظام الغذائي الغني بالوجبات السريعة والأطعمة المصنعة والكربوهيدرات والبطاطس واللحوم إلى المستويات المناسبة من البوتاسيوم، ما يزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

وتقول منظمة القلب في المملكة المتحدة إن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مهمة لمساعدة النظام الغذائي على إدارة ضغط الدم، لدور البوتاسيوم في التقليل من آثار الصوديوم في الجسم.

وبحسب توصية الهيئة الصحة العامة البريطانية فإن البالغين (من 19 إلى 64 عاماً) يحتاجون إلى 3500 ملغ من البوتاسيوم يومياً لخفض ضغط الدم وتقليل مخاطر ارتفاعه.

وتُعد الفاكهة والخضروات مصدراً كبيراً لمد الجسم بعنصر البوتاسيوم، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تحافظ على الجسم في حالة صحية جيدة، وتساعده في حمايته من مشاكل الأمعاء وبعض أنواع السرطانات وكذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية.



وبالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، فإن التقليل من مقدار الملح في الطعام يساعد في الحفاظ على صحة الكلى وخفض ضغط الدم.

وتحذر منظمة القلب في المملكة المتحدة من تناول المكملات الغذائية للحصول على جرعة زائدة من البوتاسيوم، وتوصي بالحصول على المقدار المناسب من العنصر المهم يومياً من الفواكه والخضروات.

وفي الغلب لا تظهر أعراض ارتفاع ضغط الدم بصورة واضحة، لذا فإن الكثير من المصابين بارتفاع ضغط الدم قد لا يعرفون تأثيره على حالتهم الصحية.

ووفقاً لهيئة الصحة البريطانية، يعاني نحو 5 ملايين بالغ في المملكة المتحدة من ارتفاع ضغط الدم غير المُشخّص، ولا يدركون المخاطر التي تهدد صحتهم.