السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

مودرنا تختبر لقاحاً محتملاً للوقاية من جدري القرود

مودرنا تختبر لقاحاً محتملاً للوقاية من جدري القرود

موديرنا تختبر لقاح لجدري القردة

تجري شركة مودرنا اختباراً للقاح محتمل للوقاية من جدري القرود في مرحلة الاختبارات قبل السريرية مع انتشار المرض في الولايات المتحدة وأوروبا.

وقالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء إن عدد حالات الإصابة بجدري القرود المؤكدة بلغت 131 حالة وهناك 106 حالات أخرى مشتبه بها منذ الإبلاغ عن أول إصابة بالمرض في السابع من مايو خارج نطاق الدول الذي عادة ما ينتشر فيها المرض.

ولم تستجب مودرنا بعد لطلب بالإفصاح عن المزيد من التفاصيل بشأن اللقاح المحتمل.

حول جدري القردة

وتم اكتشاف جدري القرود لأول مرة في عام 1958 عندما حدثت فاشيتان لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات من القردة المحفوظة للبحث، ومن هنا جاء اسم «جدري القرود».

وكُشِف لأول مرة عن جدري القرود أو جدري القردة بين البشر عام 1970 بالكونغو الديمقراطية، وأُصيب بها صبي عمره 9 سنوات كان يعيش في منطقة تم القضاء فيها على الجدري، وأُبلغ منذ ذلك الحين عن حدوث معظم الحالات في المناطق الريفية من الغابات المطيرة الواقعة بحوض نهر الكونغو وغرب أفريقيا.

وسجلت أولى الحالات للمرض خارج أفريقيا عام 2003، في المنطقة الغربية الوسطى من الولايات المتحدة، وفي نهاية 2021 أخطرت جهة التنسيق الوطنية المعنية باللوائح الصحية الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية بتسجيل حالة إصابة بجدري القردة البشري في ميريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان المصاب شخصاً بالغاً مقيماً في الولايات المتحدة الأمريكية، وسبق له أن سافر مؤخراً إلى نيجيريا.



إقرأ أيضاً:

ما الفارق بين جدري «القردة» و«المائي»؟.. أطباء يجيبون