السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أفضل 5 أطعمة غنيّة بالبروبيوتيك لصحة أمعائك

أفضل 5 أطعمة غنيّة بالبروبيوتيك لصحة أمعائك

أفضل 5 أطعمة غنيّة بالبروبيوتيك لصحة أمعائك

تساعد الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا الصحية على عمل أفضل للجهاز الهضمي، حيث إنها تقلل من الالتهاب، علاوة على أنها تساعد في حرق دهون الجسم، وتقليل مقاومة الأنسولين، وكذلك تحمي من مشاكل التهاب المفاصل.

ولهذا إليك مجموعة لـ5 أطعمة غنيّة بالبروبيوتيك، لصحة أفضل بحسب Health.

الزبادي

الزبادي أو الروب من الأطعمة سهلة الهضم، وتحتوي على البكتيريا الصحية «البروبيوتيك»، لهذا فهي مهمة لمن يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال وآلام المعدة.

كما أن البتكيريا تعزز عمل الجهاز المناعي، وتعزز وظيفة الأمعاء، وتساعد الجسم على امتصاص بعض الفيتامينات بشكل أفضل، كما أنها غنيّة بالبروتين وتحسّن عملية الأيض، وبالتالي تساعد في عملية خفض الوزن.

خبز العجين المخمر

خبز العجين المخمر المصنوع من حامض اللبنيك، وهو نوع من البتكيريا الصحية، يعتبر هو الأفضل في أنواع الخبز مضافاً إليه دقيق القمح الكامل، حيث يعتبر مصدر جيد للألياف، ولهذا هو مفيد لصحة الأمعاء، ومريح للمعدة، ولا يسبب حدوث انتفاخات بعد تناوله.

مخلل الخيار

المخللات يتم صناعتها عن طريق تركها لتُخمر لبعض الوقت، وفي هذه المرحلة يتم إنتاج حمض اللاكتيك بشكل طبيعي، وبشكل خاص في مخلل الخيار، الذي يعتبر مصدراً رائعاً لبكتيريا البروبيوتيك الصحية، والتي قد تحسن صحة الجهاز الهضمي، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية ومصدر جيد لفيتامين K، وهو عنصر غذائي أساسي لتخثر الدم، الذي يحسّن من وظيفة العضلات، وحالات الالتهاب.

ومع ذلك، عليك الانتباه أن المخللات تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، كذلك المصنوعة من الخل لا تحتوي على بروبيوتيك صحي.

الشوكولاتة

أصبحت الكثير من العلامات التجارية الآن تضيف البروبيوتيك الصحي إلى الشوكولاتة، خاصة بعد أن أثبت الخبراء أن البروبيوتيك المضاف إلى الشوكولاتة يصل إلى الجهاز الهضمي بشكل أفضل.

ولكن احرص على تناول الشوكولاتة الداكنة، حيث تحتوي على نسبة أقل من السكر والسعرات الحرارية، من أجل صحة أفضل، ولتجنّب زيادة الوزن، أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

بعض أنواع الأجبان

إن بعض أنواع الجبن مثل الجودا والشيدر والسويسرية تكون مصنوعة من بكتيريا حمض اللاكتيك، ولهذا قد تعتبر خياراً جيداً لتناولها للحفاظ على صحة أمعائك، خاصة في وجبة الفطور الصباحي، خاصة أن الأجبان غنيّة بالبروتين الذي يعزز صحة الجسم ونموه، ويمنحك إحساساً بالشبع.