الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

بالموسيقى والعيون والروائح.. اخدع المخ وتناول غذاء صحياً

بالموسيقى والعيون والروائح.. اخدع المخ وتناول غذاء صحياً

المشاركة في الطعام تحدد خياراتنا الصحية.

تلعب عوامل كثيرة دوراً هاماً في كمية الطعام الذي نتناوله ونوعيته، لذلك فإن خداع المخ بالموسيقى والشكل والرائحة وحجم الطبق، يمكن أن يساعدنا على تناول غذاء صحي.

ويؤكد تشارلز سبنس أستاذ علم النفس التجريبي بجامعة أكسفورد أن شكل وجباتنا ورائحتها، سواء كنا نأكلها بالشوكة أو بالأيدي، و حتى نوع الموسيقى التي نستمع إليها أثناء الأكل أو التسوق، وسرعة إيقاعها تحدد خياراتنا في الشراء والأكل.



طبق أصغر

يعرف الكثير منا الآن أن تقديم الوجبات في طبق أصغر يمكن أن يتحكم في مقدار ما نتناوله، لأن أدمغتنا تعتقد أن هناك طعاماً أكثر مما هو موجود بالفعل، ويعطينا ذلك إحساساً بالامتلاء.

ويمكن أن ينخدع الدماغ أيضاً بالأدوات التي نستخدمها مثل أدوات المائدة الثقيلة التي تشغل حواسنا وتجعلنا أكثر إدراكاً وتقلل من تناولنا الطعام.

رائحة شهية

حاول تناول الطعام بشكل أبطأ، لأن ذلك يجعلك تشعر بالرضا عن القليل.

كما أن الرائحة مهمة في اتخاذ قراراتنا في اختيار وتناول الطعام، مثل القهوة التي تعتبر الرائحة جزءاً أساسياً من متعة تناولها.

ومن المؤكد أن استمتاعنا برائحة الطعام يجعلنا نقلل لاشعورياً من كمية مانتناوله.

العين قبل الفم

أثبت علماء التغذية أننا نأكل أولاً بعيوننا، لذلك فإن مظهر طبق سلطة كبير وجميل سيغرينا بتناوله بدلاً من أطعمة دسمة أخرى. وتذكر أننا أيضاً نأكل بعيوننا عندما يتعلق الأمر بالطعام الجاهز، لذلك فإن صورة ساندوتش الهمبرجر الضخم الجميل تغرينا بأن نضرب بعرض الحائط كل نصائح الريجيم!

ركز على «اللقمة» الأولى

هناك سبب يجعل طعم «اللقمة» أو «القضمة» الأولى من قطعة الشوكولاتة أفضل من القضمات اللاحقة؛ فاللقمة الأولى جديدة، تبهر براعم التذوق لدينا قبل أن تعتاد عليها.

ويمكننا استخدام رد الفعل هذا لصالحنا في تقليل كمية الطعام غير الصحي الذي نستهلكه عن طريق تعبئة أكبر قدر ممكن منه في أول جرعة يليه الطعام الصحي.

اختر موسيقاك بعناية

تلعب الموسيقى دوراً في كمية تناولنا الطعام وأيضاً في خياراتنا منه. وعلى سبيل المثال، يشرب الناس أكثر 30% إذا كانت الموسيقى سريعة وبصوت عالٍ.

كما أن هناك أدلة على أن الضوضاء العالية تؤدي إلى سلوكيات غذائية غير صحية، لأننا ببساطة لا نتذوق ما نأكله.

وتشير دراسة كندية إلى أن الاستماع إلى موسيقى الجاز والموسيقى الكلاسيكية يزيد تفضيل الناس للأطعمة المالحة الصحية أكثر من موسيقى الروك الأمريكية.

و في دراسة أجراها باحثون برتغاليون، قام سوبر ماركت بتشغيل صوت البحر بالقرب من قسم الأسماك فارتفعت مبيعات الأسماك بشكل كبير.



تأثير إيكيا

الحديث عن الطعام مع الآخرين يساعدنا على أن نختار الأنسب من الناحية الصحية ويقلل من التهامنا له.

كما أن إسهامنا في إعداد أطباقنا في المطعم أو في الولائم مثل الخيار بين الأعشاب والتوابل، يساهم في خلق مايسمى بـ«تأثير إيكيا» واتخاذنا قرارات صحية لأننا نشعر بملكية ما نأكله.