الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

من سنغافورة إلى نيويورك في 17 ساعة .. أطول رحلة طيران في العالم

من سنغافورة إلى نيويورك في 17 ساعة .. أطول رحلة طيران في العالم

لا تختلف الطائرة إيرباص طراز «A900-350» عن آلة الزمن: فبعد رحلة تستغرق 17 ساعة، تهبط في نيويورك بعد خمس ساعات فقط، بسبب فارق التوقيت، مع بزوغ الفجر.

ولا تقطع أي طائرة ركاب أخرى في رحلة واحدة عدد الكيلومترات نفسه الذي تقطعه الرحلة «SQ22» التابعة للخطوط السنغافورية، والتي تقلع من سنغافورة، حيث تقطع مسافة 15.300 كيلومتر.

وتستخدم شركة الخطوط الجوية السنغافورية، التي بدأت تسيير أولى هذه الرحلات في أكتوبر الماضي، تكتيكاً في الطيران يعتمد على الرياح المواتية وعدم حمل كثير من الوزن، ومن هنا يأتي العدد المنخفض للركاب.

يشار إلى أن خزان الطائرة إيرباص «A350» أو «A380» لن يكفي عادة للطيران لمنتصف رحلة حول العالم، بدون توقف.

وقدمت الخطوط السنغافورية في الفترة بين عامي 2004 و2013، الرحلة نفسها ولكن على متن طائرة إيرباص «A340»، وهي مزودة بأربعة محركات، وتستخدم كميات وقود أكثر بكثير.

ولكن بسبب الكمية الكبيرة من الوقود، وارتفاع تكلفته، لم تعد الرحلة تحقق أرباحاً.

أما الآن، فقد طرحت الشركة فكرة جديدة، وهي رحلة طيران توفر الدرجة السياحية، ودرجة رجال الأعمال، بدلاً من الثانية فقط، وذلك على متن طائرة إيرباص «A350» الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

ويشار إلى أن الطائرة إيرباص «A350» تعتبر ضيقة، ويتطلب طاقم العمل على متنها المزيد من الخبرة والتدريب الخاص.

وفي تمام الساعة الخامسة صباحاً، تهبط الطائرة برفق بعدما قطعت رحلة استغرقت 16 ساعة و50 دقيقة، وربما يزيد زمن الرحلة، أول يقل، بنحو ساعتين، بحسب الظروف.

وتعتزم شركة طيران «كانتاس» الأسترالية الرسمية، تقديم رحلة طيران مباشرة من سيدني إلى لندن، وهي مسافة تمتد لنحو 17 ألف كيلومتر.