السبت - 23 يناير 2021
Header Logo
السبت - 23 يناير 2021

بينها برج خليفة.. مبانٍ هندسية تحبس الأنفاس

روعة الفن المعماري، أنتجت لنا الكثير من المباني الهندسية الفخمة، والتي تلفت الانتباه من النظرة الأولى، تجعلك تتساءل كيف استطاع البشر بناءها، والتي لا تقل أهمية عن المباني التاريخية العريقة التي تم بناؤها منذ آلاف السنين.

وقد اخترنا لك اليوم، أشهر المباني الهندسية في العالم، بعضها تم بناؤها بالعالم العربي، التي يُتوقع أن تصبح واحدة من التحف المعمارية والآثار العريقة بعد مرور ملايين السنين.

برج خليفة في دبي

برج خليفة



برج خليفة يعتبر واحداً من أشهر الأبراج بالعالم، تم افتتاحه عام 2010، وأصبح هو أطول برج في العالم، تم تصميمه على يد المهندس المعماري أدرين سميث، والمهندس الإنشائي ويليام بيكر، وتمتلكه شركة إعمار العقارية واحدة من أكبر الشركات العقارية في العالم، وقد تولت عمليةَ البناء شركة سامسونغ سي آند تي كوروبريشن.

ويبلغ طول البرج 828 متراً، بمساحة إجمالية تبلغ 4 ملايين متر مربع، ويضم 160 طابقاً، ويضم كذلك فندقاً يتكون من 403 من الأجنحة الفندقية، وفيه 57 مصعداً كهربائياً، أما أسرعها فتصل سرعته إلى ما يقارب 10م/ثانية، وللوصول إلى 500م تحتاج إلى 55 ثانية.

ويضم البرج أيضاً أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور، وكذلك أعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض سباحة، فضلًا عن أرقام تخص مكونات البرج الذي شارك بتنفيذه نحو 12 ألف عامل ومهندس منذ بدء إنشائه عام 2004.

مركز الفنون الحديثة في روما

مركز الفنون الحديثة في روما



هو أول متحف وطني للفن المعاصر في إيطاليا، تم تخصيص موقع كبير لإقامته في مقاطعة فلامينيا على الحافة الشمالية لمركز روما التاريخي (مساحته 3000 متر مربع)، ويشمل المركز فراغات للعرض الدائم والمؤقت، مكتبة، مركزاً معمارياً، ومركزاً للمؤتمرات.

تم تنفيذ هذا المشروع من قبل المهندسة المعمارية الراحلة صاحبة الأصول العراقية البريطانية زها حديد، وتطلب تنفيذ المشروع الضخم، نحو 21 ألف متر مربع، فضلاً عن أكثر من 6 سنوات من العمل المتواصل حتى تم إنجازه، وتم افتتاحه بروما في نهاية عام 2009، وتكلف العمل 150 مليون يورو.

ينقسم المركز إلى قسمين أساسيين، متباعدين عن بعضهما، إلا أنها يلتقيان في خط تماس بينهما، ومن الداخل هناك بعض التفرعات الهندسية، والمبنى مغطى بطريقة أنيقة للزجاج العاكس الشفاف، حتى يسمح بدخول ضوء الشمس، التي تنعكس بطريقة رائحة على اللوحات والتحف في المركز، وليضفي أيضاً إحساساً رائعاً بقيمة الفن وتناغمه مع الطبيعة.

قالت زها عن هذا المركز: «إنه مركز ثقافي لتبادل الأفكار وفسحة لتبديل طريقة الحياة في المدينة لا صالة عرض للآثار الفنية فقط».

برج شارد The Shard



برج شارد الفخم



هو واحد من أشهر ناطحات السحاب في لندن، بدا العمل فيه عام 2012 وافتتح رسمياً عام 2013 يبلغ إجمالي ارتفاعه 310 أمتار، وعدد الطوابق 101، ومساحة إجمالية تبلغ 27 فداناً، وهو من تصميم المعماري الإيطالي رينزو بيانو ومن تطوير شركة Sellar Property Group.

يتكون البرج من 11 ألف لوح من الزجاج فمساحة الواجهة الزجاجية 56 ألف متر مربع أي نحو 8 ملاعب من كرة القدم، ويحتوي البرج على 44 مصعداً.

يعتبر برج شارد هو أطول برج فى المملكة المتحدة كما أنه رابع أطول برج في أوروبا ويحتل المركز 105 عالمياً، ويوفر إطلالة رائعة على ما حوله بزاوية 360 درجة وحتى مسافة 65 كم.

المسؤولون عن البرج يهتمون بأن يبدو لامعاً دائماً ولذا تم تخصيص فريق لتنظيف واجهة البرج باستمرار حيث يقوم الفريق بتنظيف جانب من الأربعة جوانب في الأسبوع حتى ينهوا الأربعة جوانب ليتم البدء من جديد.

ميترو بول باراسول Metropol Parasol



مبنى ميترو بول باراسول Metropol Parasol



يقع ميترو بول باراسول في ميدان La Encarnación بالحي القديم في قلب ميدان بلازا في مدينة إشبيلية، وأكبر هيكل خشبي في العالم، تم تصميمه على يد المعماري الألماني يورغان ماير، وأصبح من أهم معالم المدينة، بعد افتتاحه في أبريل 2011.

المبنى عبارة عن هيكل خشبي عملاق يتخذ شكل خلية النحل، مع مظلات متموجة مصنوعة من الخشب المتصل مغلفة بمادة بوليوريثان polyurethane.

كان الهدف من بناء هذا الهيكل، هو وضع تباين حاد وواضح لتواصل الأجيال، فوسط المنشآت التاريخية العريقة في إشبيلية، تم تشييد هذا الهيكل الخشبي الفريد من نوعه، فضلاً عن أن المبنى نفسه يحتوي على متاحف وموقع أثري، ومطاعم، معظمها في الهواء الطلق، كما يوجد مرتفعات على السطح تقع على قمة المظلات، لمشاهدة المدينة الخيالية من الأعلى.

#بلا_حدود