السبت - 11 مايو 2024
السبت - 11 مايو 2024

من كل بلد أكلة.. أشهر الأطباق الشعبية في الوطن العربي

الأكلات الشعبية هي رمز لكل بلد، وتعتبر واحدة من عوامل الجذب السياحية، والأمر لا يقتصر فقط على طعم ذي مذاق لذيذ، إذ تعتبر تلك الأطباق الشهيرة، بمثابة عادات وتقاليد، تعكس تاريخ وحضارة المنطقة العربية.

ويعد الوطن العربي، منطقة غنيّة بالأكلات الشعبية المختلفة، التي يشتهر بها كل بلد، لا تنسَ تجربتها بالمرات القادمة برحلاتك، وقد جمعناها لك، بالتفاصيل.

الأكلات الشعبية في الإمارات

الثريد، أو الخبز المغموس بمرق اللحم، وهو واحد من أشهر الأكلات في الإمارات، وبعض دول الخليج أيضاً، وهو عبارة عن قطع خبز مُقطعة إلى قطع صغيرة توضع في إناء، ويصب عليها المرق ويقلب، ثم يوضع فوق الخبز اللحم أو الدجاج ويقدم للأكل، وعادة ما يتم استخدام (الرقاق) كخبز.



الهريس، وهي وجبة تتكون من حب القمح، واللحم أو الدجاج، يضاف إليه الملح، ويطبخ لوقت طويل، ويحرك بشكل متواصل حتى ينضج ببطء، وهذه الأكلة يتم تقديمها عادة بالأفراح والمناسبات، وليالي شهر رمضان.



المضروبة، وهي أكلة شعبية تتكون من الطحين والسمك المملح، يُغسل السمك المملح ثم يوضع في الماء المغلي على النار، ثم تضاف إليه البهارات ويقلب معها، ثم يصب الطحين على الخليط ويقلب حتى ينضج.



البلاليط، يعتبر طبق إماراتي تقليدي يقدم عادة كوجبة للإفطار، ويتكون من الشعيرية التي تعلوها طبقة من البيض المقلي.



الخبيص، تتكون من السميد أو الطحين ويضاف إليه الدهن والسكر البني والهيل والزعفران وماء الورد، ويمكن إضافة القرفة للتزيين.



الأكلات الشعبية في السعودية


الكبسة، تعد واحدة من أشهر الأكلات في السعودية، وهي مفضلة لدى كثير من الأشخاص ببلاد أخرى بالوطن العربي، لدرجة أن وصفاتها تباع في أسواق مختلفة في جميع الأنحاء خارج السعودية.

وتتكون من الأرز ولحم الدجاج أو لحم البقر أو الغنم وقديماً كانت تُطهى بلحم الخروف، أما الآن مع تطور الطبخ والوصفات وكنوع من التغيير فتُطهى بالدجاج أو السمك أو الجمبري.



الجريش، وهو من الوجبات السهلة والسريعة، والتي تحتوي على قيمة غذائية عالية بالوقت نفسه، يتم تحضيره بالقمح المجروش المطبوخ مع اللحم أو الدجاج باللبن أو الماء، ويرش على وجه الأكلة البصل المقلي.



السليق، أهم وأشهر الأطباق في مناطق الحجاز والطائف، وهي كبسة الأرز الأبيض مع لحم الخروف أو الدجاج، والأرز والحليب ومعجون الطماطم والبهارات.



الأكلات الشعبية في العراق


الدولمة، ويتم تحضيرها من أوراق السلق، أو أوراق العنب، مع الأرز واللحم، وعادة ما يكون اللحم ضعف كمية الأرز، مع الكرفس والبصل، والبهارات، وصوص الطماطم، وتعتبر وجبة متكاملة للغذاء.



أما على الإفطار، فتشتهر العراق، بالكاهي وهو عبارة عن خبز دسم، مع قمير وهو نوع من القشطة خفيفة الدسم.



برياني عراقي، عبارة عن أرز يعمل بالدجاج أو اللحم، ويزيّن بالبيض المسلوق واللوز.



الكباب العراقي، يتم تحضيره عادة من لحم الغنم، أو العجل، مع البصل المفروم، والبهارات، ويوضع بأسياخ للشوي على الفحم.



الأكلات الشعبية في مصر


الكشري المصري يعتبر هو الأكلة الشعبية الأكثر تداولاً، يتم تحضيرها من الأرز والشعرية، والعدس الجِبة (الداكن)، والمعكرونة، والحمص، والبصل المحمص، والصلصة والثوم، لوجبة غذائية متكاملة.



الفول والطعمية، من الأكلات الشعبية الرخيصة والمتداولة في كل أنحاء الجمهورية، الطعمية عبارة عن عجينة من الكسبرة والبقدونس والفول المدشوش، والبهارات، والفول يتم سلق حبات الفول مع البهارات والطماطم، لوقت طويل على نار هادئة.



الملوخية، ربما تكون الملوخية من الأكلات الشائعة في أكثر من دولة، إلا إن اختلاف طريقة التحضير هو ما يميز كل بلد عن الأخرى، ويتم تحضير الملوخية في مصر عن طريق تقطيع أو فرم أوراق الملوخية، ثم إضافة مرقة الدجاج إليها، ثم الثوم والصلصة.



الأكلات الشعبية الشهيرة في الأردن


المنسف، يعد أحد الأكلات المشهورة في الأردن والأكثر شعبية، ويتم تناول هذه الوجبة البدوية التقليدية في المناسبات الخاصة، ويتم تحضيره من لحم الخروف، مع البهارات والأعشاب، التي يتم تتبليها في (الزبادي المجفف)، ويتم تناوله مع الأرز والصنوبر.



المكمورة، هي أكلة يتميز بها شمال الأردن خاصة في إربد، وهي إحدى الأكلات المشهورة في الأردن وتعد في المناسبات الاجتماعية، ويفضل السكان تحضيرها في الشتاء، لأنها تحتوي على سعرات عالية، وأيضاً مع فترة حصاد الزيتون، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الزيتون، ويتم تحضيرها من عجين الطحين، والدجاج المُتبل والمطبوخ، وسط طبقات العجين الرائعة، مع الخضار والبصل.



الأكلات الشعبية في لبنان


يشتهر المطبخ اللبناني بمدى حبه للطبيعة، لهذا يكون الاعتماد على الخضراوات أساسياً، مثل سلطة الفتوش، التي تضم ما لا يقل عن 5 أصناف من الخضراوات، كما يتم إعداد الفتوش من خلال استعمال الخس، الطماطم، الخيار، الفجل، البصل، الفليفلة، البقلة، النعناع، الملفوف الأبيض، زعتر أخضر، البقدونس، بقلة، السماق، بجانب عصير الليمون الحامض، زيت الزيتون، خل التفاح أو العنب الأبيض، الخبز المحمص على الطريقة اللبنانية، مع إضافة الملح ودبس الرمان.



الكبة المحشية، وهي إحدى الأكلات الأساسية في السفرة اللبنانية والسورية، وتُحضر الكبة من البرغل المغسول والمصفى واللحم الطازج النيئ المطحون ويخلط جيداً ليكون كالعجينة ثم يُكوّر ويتم حشوه بلحم الضأن المفروم والمقلي والمخلوط بالمكسرات (الصنوبر أو الجوز واللوز) ثم يتم القلي.

الأكلات الشعبية في البحرين

المضروبة، وهي أكلة شعبية قوامها الطحين والسمك المملح، حيث يؤخذ السمك المُملح ويغسل ثم يوضع في الماء الذي يغلي على النار، ثم تضاف إليه البهارات ويقلب معها ثم يصب الطحين على الخليط ويقلب حتى ينضج ويصبح متماسكاً، ثم يُضاف إليه قليل من الدهن ثم يوضع في أطباق مسطحة، وتعتبر تلك وجبة مشهورة للغداء أو العشاء.



البثيثة، وهي عبارة عن حلاوة شعبية لذيذة قوامها التمر والطحين والسمن، وعادة ما يفضل تناولها في فصل الشتاء، حيث تعطي الجسم حرارة، وطاقة عالية