الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

هولندا.. حديقة أوروبا الشاسعة وموطن الزهور وطواحين الهواء

تستحق هولندا أكثر من زيارة للتمتع بمواطن الجمال بها، فهي بلد الزهور وطواحين الهواء والقنوات المائية والزنابق، والمتاحف والقلاع والفن، هنا في أمستردام وفي كل بقعة من هولندا معالم نابضة بالحياة مفعمة بالجمال، هنا موطن رامبرانت وفان جوخ ونظام التحكم في المد والجزر الذي أصبح واحداً من عجائب الدنيا السبع في العالم الحديث.

ونظراً لصغر حجم هولندا نسبياً، فإن كل هذه المعالم والأشياء الممتعة يمكنك القيام بها ضمن منطقة مضغوطة نسبياً وستكتشف أن كل خطوة تخطوها تقربك من تاريخ أو فن أو أصالة أو جمال أو متعة، يمكن أن تقوم بها بأرخص الوسائل وعلى الطريقة الهولندية بالدراجة.

ولا تحتاج زيارة هولندا إلى وقت محدد فكل الأوقات لها، ولكن الأجمل زيارتها في أبريل ومايو حيث تنبض الحياة بالعديد من أفضل المتنزهات والحدائق في البلاد مع وفرة من المساحات الخضراء.

مثل البندقية، تعد القنوات جزءاً مهماً من مشهد مدينة أمستردام وساحة للذكريات الأكثر ديمومة لأي زائر، في حين يمكن الوصول بسهولة إلى العديد من أفضل مناطق الجذب السياحي في أمستردام عن طريق جولة بالقارب أو التاكسي المائي.

وتتمتع ضاحية أو حي جوردان بسحر خاص، نابع من التسامح الديني لسكانه، وهو الذي بني في أوائل القرن السابع عشر لإيواء العمال والمهاجرين، إلى جانب المنازل الصغيرة، والجسور والساحات الداخلية المختبئة وراء المباني.

وأنت هنا في حضرة حديقة أوروبا أو «حزام المصابيح» في هولندا، حيث أكبر حديقة عامة في العالم، تضم أكثر من 70 فداناً تعرض أكثر من 700 نوع من زهور التوليب التي تزدهر في شهري أبريل ومايو، ولكن عرضها يستمر على مدار العام بجوار الآلاف من الزنابق والزعفران والنرجس البري.

بينما يجمع متحف ريجكس الفن والتحف النادرة منذ عام 1809، لذلك ليس من المستغرب أن تصل مجموعته الهائلة اليوم إلى ما يقرب من سبعة ملايين عمل فني، بما في ذلك 5000 لوحة في أكثر من 250 غرفة، إضافة إلى مكتبة ضخمة بها نحو 35000 كتاب.

ويقدم هذا المتحف المذهل عرضاً شاملاً لتطور الفن والثقافة في هولندا وهو غني بشكل خاص بالحرف اليدوية الهولندية التقليدية ونحت العصور الوسطى والفن الحديث.

وإذا كان لديك وقت اذهب إلى متحف بيت رامبرانت في الحي اليهودي التاريخي بالمدينة، حيث رسم العديد من أشهر أعماله خلال العشرين عاماً التي قضاها هنا.

كما يليق بأحد أعظم الفنانين في العالم، تم تصنيف متحف فان جوخ في المرتبة الثانية في قائمة أفضل المتاحف الفنية على مستوى العالم، حيث يجتذب ما يقرب من 1.5 مليون زائر كل عام.

وعلى نهر نورد بين روتردام ودوردريخت، توجد قرية كيندرديجك الشهيرة المشهورة بطواحين الهواء التي تعود إلى القرن الثامن عشر والتي تم الحفاظ عليها بشكل خيالي، وهي الآن ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، بنيت تلك الطواحين التسعة عشر بين عامي 1722 و1761، وهي أكبر تجمع لطواحين الهواء في هولندا.