السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

مرسى البطين.. كل طرق الجمال تؤدى إلى البحر

يخوض زوار منطقة مرسى البطين في أبوظبي تجربة غنية بالمشاعر الدافئة، حيث يجتمع جمال الساحل مع عبير الموانئ البحرية وخضرة الطبيعة والمشهد الساحر.



سحر يشبه أوروبا



ويمنح مرسى البطين زواره فرصة الإحساس بالسفر إلى أوروبا ومدنها العريقة مثل باريس أو روما أو إحدى المدن العتيقة بالعالم، حيث يمتزج عبق الماضي مع الحاضر لخلق أجواءٍ شاعرية تساعد على الاسترخاء والراحة وتبعث مشاعر السعادة والبهجة.

ويقع المرسى في أحد أقدم المناطق المأهولة في الجزء الغربي من أبوظبي بالقرب من مشروع «مراسي» الذي يبعد عن مطار أبوظبي الدولي بنحو 30 دقيقة، وعن الـ«مارينا مول» بحولى 9 دقائق عبر شارع الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

يوفّر المرسى رصيفين بحريين ومبنى جافاً في الجانبين الشرقي والغربي للمرسى، ويستقبل عشرات السفن والقوارب الخاصة والمتاحة للتأجير للعائلات أو الأصدقاء، كما تضم المنطقة مبانيَ سكنية ومتاجر تجزئة.



الفن والممشي



وتزدان جدران بعض المباني بالرسومات الملونة التي تحمل ملامح وأوجه أفراد المجتمع والتي تعبر عن مزيج الثقافات وتنوعها على المستوى المحلي، ولا سيما عن تقديم بعض الرسامين الإماراتيين عرضاً حياً للرسم في الهواء الطلق في بعض الأوقات من العام.

وتزين لوحات الفنانة الإماراتية لطيفة محمد ممشى المرسى، فيما يمكن للزوار الاستمتاع بتفاصيل أعمالها الفنية ونماذج مختلفة منها على مدار العام.





ويمكن للزوار والعائلات الاستمتاع بتناول أشهى الأطباق العالمية بما فيها العربية والإيطالية والخليجية والآسيوية على إطلالة بحرية ساحرة وجذابة، فضلاً عن الاختيار من بين أكثر من 10 مقاهٍ ومطاعم عالمية.

وقد استوحت تصاميم بعض المقاهي والمطاعم من المباني التراثية وزينت العديد منها باللوحات الفنية التي تعكس نماذج لمبانٍ تراثية محلية، تجملت بالنباتات الطبيعية المحلية والمستوحاة من المحميات الطبيعية والغابات في الدولة.



ويتيح ممشى المرسى المزين بالأشجار الطبيعية المضيئة للزوار فرص التجول على الأقدام أو الركض أو ركوب الدراجات الهوائية، ويتاح في بعض المناطق الواقعة بالقرب من المرسى استئجار الدراجات للتجول بها في المنطقة.



خدمات متنوعة



ولن يواجه الزوار صعوبة في إيجاد موقف لمركباتهم، إذ تتوفر مجموعة من المواقف المجانية لزوار المرسى على مدار اليوم.

وتحد منطقة المرسى مجموعة من الفنادق من فئة الـ5 نجوم، من بينها «إديشن أبوظبي» فيما تعرف المنطقة كذلك باسم «مارينا الصيادين»، التي تعد جزءاً من أقدم الواجهات البحرية في الإمارات، كما تحافظ على التراث البحري الغني في البطين، كما تضم نادياً للصيادين ومعرضاً تراثياً تحت عنوان «الشيخ زايد».

ويمتد المرسى على مساحة 54 ألف متر مربع على الخليج العربي، ويقع في الجهة الجنوبية من شارع الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ويضم مركزاً ومنطقة تجمّع رسمية، ويشمل متنزهاً يضم محال تجارية متنوعة.



وتشمل الشوارع القريبة من المرسى، كلاً من شارع الياسات وشارع القفال وشارع مرفأ البطين، فيما تؤدي جميع الشوارع إلى الشارع الرئيسي المسمى شارع الملك عبدالله والذي يتصل بالمناطق الأخرى في المدينة.

يتاح في المنطقة المحيطة بمرسى البطين العديد من الخدمات البنكية والحكومية ومدارس ومراكز الرعاية الصحية، وسوبر ماركت «يور أربان» الأقرب على المجمع، وكذلك محال تجارية تقدم معدات الصيد، وصالونات تجميل، بالإضافة إلى دور العبادة. ويحاط مجمع مرسى البطين بالعديد من المرافق المرموقة، مثل المكاتب الدبلوماسية والمراكز الحكومية في البطين.