السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

سيدي بوسعيد.. المدينة الساحرة بأبوابها الزرقاء

تعد مدينة سيدي بوسعيد إحدى أجمل المدن التونسية، وتتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يبعد عن شمال العاصمة تونس مسافة 20 كم، كما أنها تقع على المنحدر الصخري المُطل على قرطاج وخليج تونس، وتتميز بمبانيها البيضاء ذات النوافذ والأبواب الزرقاء والزخرفة السوداء.

تصاميم ساحرة

صُمِّمَت منازل هذه المدينة بتصميم بسيط مع باحات واسعة، ولا تنسَ الاستمتاع بتناول الأطعمة والمشروبات التونسية الشهية كطبق الكسكسي، والشاي الأخضر، عند زيارتك لمدينة سيدي بوسعيد، وجهز هاتف أو كاميرتك لالتقاط أجمل الصور الفوتوغرافية التذكارية في رح جمال الطبيعة وأشجار النخيل وأزهار الياسمين التي تزين شوارع هذه المدينة الساحرة.

المدينة القديمة

وينبع جمال مدينة سيدي بوسعيد من هندستها المعمارية الرائعة، المكونة من مزيج اللونين الأبيض والأزرق لتلك المباني التي تتناسب تماماً مع الطبيعة الغنية، ويعتبر المركز التاريخي للمدينة الصغيرة والذي يجمع ما بين خصوصية وتقاليد المكان معاً، وجهة سياحية مميزة، خاصةً المساجد الرائعة التي يحتويها المركز، مروراً بالأسواق الملونة والاستمتاع بالطعام الطازج واللذيذ للمحلات المحلية أثناء مشاهدة المباني الخلابة في كل مكان.

الأسواق الشعبية

وإن كنت من محبي التسوق بالأسواق الشعبية التي تزخر بالأعمال اليدوية الأصيلة، فعليك زيارة السوق في شارع الدكتور حبيب، الذي يحتوي على العديد من الحلي المزخرفة والأدوات المنزلية وغيرها العديد.

وإلى شارع الهادي زروق الذي يمتد الشارع بوسط المدينة القديمة، ابتداءً من أسفل التلة إلى أعلاها، حيث تصطف على جوانبه أفضل المقاهي والمطاعم، إلى جانب المتاجر التي يقوم معظمها ببيع المنتجات التقليدية التي تصلح كتذكار جميل أو هدية لطيفة، منها: الأواني الجصية والفخارية المزخرفة، الملابس التقليدية، الصابون التونسي المصنع بشكل يدوي ذو الرائحة العطرية المنعشة، واللوحات الفنية، والأطباق النحاسية.





متحف دار العنابي

وإلى محبي التاريخ والثقافة، فعليك زيارة متحف دار العنابي، الذي يعد مكاناً مثالياً للتعرف على منزل سيدي بوسعيد التقليدي، الذي فتحت العائلة التي تعيش به بعض الغرف، كي يشاهدها الزوار ويتمتع بالتصميم والتخطيط النموذجي للمنازل المحلية.

وتحتوي بعض الغرف على ديكورات ريفية معبرة تصور الحياة المحلية، والتي تتميز ببساطتها من حيث التصميم المكون من بلاط السيراميك الملون وتفاصيل الزجاج الملون. واستمتع بعد الزيارة بتناول كوب الشاي في الفناء من قبل العائلة للتعرف على الثقافة التونسية عن قرب من خلال تبادل أطراف الحديث مع مواطني سيدي بو سعيد أنفسهم.

إجراءات تنقل

ولعل الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به سيدي بو سعيد، ليس وحده ما يجعلها مميزة للزيارة، بل وسائل التنقل عبر القطار وسهولتها من العاصمة تونس وقرطاج، حيث لا تزيد مدة الرحلة على 20 دقيقة، عاملاً آخر يستحق وضع سيدي بو سعيد على مخطط زيارتك القادم لتونس. يذكر أن السفر لتونس خلال الفترة الحالية، يتطلب إبراز نتيجة فحص سلبية من فيروس كوفيد-19، مدتها لا تتجاوز الـ72 ساعة.