الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

4 وجهات لا تفوتها عند زيارة أنطاليا

تتميز مقاطعة أنطاليا بأنها مصيف تركيا الأول، لشواطئها الساحرة، وبالرغم من ذلك فهي وجهة استثنائية تستحق الزيارة شتاءً، فالطبيعة الساحرة التي تجمع عناصر البيئة الجبلية والساحلية والبحيرات والشلالات، والثلوج التي تكسو قمم جبال طوروس المحيطة بأنطاليا، وتنوع الأنشطة التي يمكن القيام بها من رحلات التلفريك والتزلج وغيرها، تجعلها من الوجهات الأنسب خلال أشهر الشتاء حتى نهاية فصل الربيع.



رحلة تلفريك



فمن بين أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها أوليمبوس تلفريك، الذي يوفر جولات هوائية معلقة رائعة، بحيث ينقلك من جبل أوليمبوس الذي يعتبر أقرب جبل إلى شاطئ البحر من بين سلسلة جبال طوروس، وصولاً إلى قمة «تهتلي» التي ترتفع عن سطح البحر حوالي 2365 متراً.

وتجمع الرحلة، التي تستغرق 10 دقائق من الزمن تقريباً، بين زرقة البحر وروعة القمم الخضراء ربيعاً والبيضاء شتاءً، بالرغم من قصر مدتها إلا أن الرحلة ستمنحك رؤية مشهد بانورامي فريد ومميز للشاطئ ومدينة أنطاليا وسلسلة جبال طوروس.

تقع محطة التلفريك على قمة الجبل، حيث يوجد هناك مقهى ومطعم ومحلات لبيع التحف التذكارية، ويبلغ سعر التذاكر للبالغين 50 ليرة تركية، في حين 25 ليرة تركية للأطفال تحت سن الـ25.



تزلج



وإن كنت من هواة التزلج على الجليد، فاختيارك للإقامة بأحد فنادق منتجع ساكليكنت أو بالقرب منه، يعتبر الخيار الأنسب كونه المركز الأول للتزلج في مدينة أنطاليا، ويبدأ موسم تساقط الثلوج على المرتفعات من شهر نوفمبر، في حين يبدأ موسم التزلج عادة مع نهاية شهر ديسمبر حتى شهر أبريل.

ويضم منتجع ساكليكنت للتزلج مطعماً يوفر إطلالات بانورامية، بالإضافة لمرافق التزلج مثل تأجير معدات التزلج على الجليد، ومصعد كراسي، وغيرها، وإن كانت تجربتك الأولى بالتزلج فلا تقلق لأن المركز سيقدم لك التعليمات من مستوى مبتدئ إلى مستوى متقدم جداً، أما إذا كنت متخوفاً، فلا بأس، فهناك مصعد رائع يصعد بك إلى أعلى الجبل لتستمتع بالمناظر الخلابة.



كهف ديم



يقع كهف ديم على بعد 11 كم من وسط مدينة ألانيا بمقاطعة أنطاليا، ويعد أحد الظواهر الطبيعة الاستثنائية، كونه تشكل بفعل حركة المياه لملايين السنين، بسبب الأمطار الغنية بحمض الكربونيك، ومياه الثلج التي تمر عبر الصدوع والشقوق، ما يؤدي إلى ذوبان الصخور الجيرية، وتشكيل هذا الكهف، الذي يبلغ طوله 360 متراً، وعرضه حوالي 10-15 متراً.

وتوجد في نهاية الكهف بحيرة صغيرة، بعمق 17 متراً، كما يمكن الاستمتاع بزيارة قلعة ألانيا، وغابات الصنوبر في المنطقة المجاورة للكهف، ويمكنك كذلك تناول الطعام والشراب في مقهى ومطعم ديم.



شلالات مانافجات



تشكل الشلالات جزءاً من نهر مانافجات وهو أحد أجمل الأنهار في العالم، يقع على بُعد 78 كم تقريباً شرقي مدينة أنطاليا، حيث يتمتع بمياهه الفيروزية الغنية بالمعادن، وتمتد الشلالات فيه على عرض 40 متراً وارتفاع نحو مترين، ويكمن سر جمالها في تدفقها الشديد وقوة المياه التي تندفع إلى مساحة واسعة.

ويعد النهر أيضاً موطناً للعديد من أنواع الأسماك والطيور مثل السلمون، سمك الشبوط، إضافة لمجموعة متنوعة وغنية من النباتات على طول النهر، لذلك ستكون رحلة على متن القارب من الأنشطة الرائعة عند زيارتك للنهر، لتتمكن من مشاهدة السلاحف في المياه العذبة مع مشاهد رائعة بين بساتين الحمضيات الغنية والمساحات الزراعية على ضفتي النهر.

وإن كنت من محبي المأكولات البحرية الطازجة فسيمكنك الاستمتاع بألذ المأكولات الشهية، التي تقدمها المطاعم المنتشرة بالمنطقة، والتي تتميز بإطلالة رائعة مباشرة على الشلالات. في حين تتضمن منطقة أسفل الشلالات، الكثير من حدائق الشاي، حيث يمكنك الاستمتاع بتناول كوب من الشاي الساخن أو القهوة التركية اللذيذة بين رذاذ مياه الشلالات الباردة.

ويمكنك اقتناء الحلى والزينة والهدايا التذكارية الرائعة من أحد الأكشاك الموجودة بالقرب من شلالات مانافجات، في حين تمتد تجربة التسوق أيضاً إلى مركز مدينة مانافجات، إذ توجد فرص التسوق المتعددة بين الكثير من المحال والمراكز التجارية الشهيرة.