الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«خورفكان» الطبيعة الخلابة بين أحضان الجبال

مدينة خورفكان واحدة من نقاط الجذب السياحية الهامة في الإمارات بشكل عام، وبإمارة الشارقة التابعة لها بشكل خاص، حيث تتميز بموقعها الرائع على الساحل الشرقي للبلاد، وتطل على خليج عمان، وبالتالي تتميز بطبيعة ساحلية لا مثيل لها حيث توجد بها مجموعة من الشواطئ الرملية الرائعة، إضافة إلى الجبال التي تحيط بها من الجوانب الأخرى، ولهذا تُلقب بعروس الساحل الشرقي.

أجمل الأماكن السياحية التي تستحق زيارتها في عروس الساحل الشرقي «مدينة خورفكان».



استراحة السحب

واحدة من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها بالمدينة، فهي من الأماكن التي تم افتتاحها حديثاً ضمن خطة تطوير المدينة، وسرعان ما أصبحت من الوجهات السياحية الهامة بإمارة الشارقة.

تتميز استراحة السحب بشكلها الدائري، لكي يحصل الزوار على مشهد بانورامي رائع على المدينة وساحل الخليج، خاصة وأنها تقع على ارتفاع 600 متر فوق سطح البحر.

الاستراحة مزوّدة بالكثير من المرافق والخدمات لتلبية احتياجات الزوّار، بداية من وجود الطريق المؤدي للاستراحة الذي تم بناؤه وفقاً لمعايير السلامة للحفاظ على أمن الزوّار، فضلاً عن وجود المطاعم والكافيهات للاستمتاع بتناول المشروبات والأكلات وأنت تشاهد المدينة من هذه الزاوية المميزة.

كما توجد باستراحة السحب في خورفكان منطقة ألعاب مخصصة للأطفال تقع على مساحة 541 متراً مربعاً، علاوة على ذلك، قد تم زراعة عدد كبير من الأشجار والنباتات بالمنطقة لتزيينها وتجميلها.

رسوم استراحة السحب تبدأ ب 10 دراهم إماراتية في الأيام العادية، و20 درهماً في العطلات والإجازات وتزداد تدريجياً كلما جلست بالمكان عدد ساعات أكبر.



استراحة سد الرفيصة

استراحة سد الرفيصة من أشهر الأماكن السياحية بالمدينة، حيث تتميز بطبيعتها الخلابة، إذ تضم مساحات خضراء شاسعة، تعتبر ملاذاً للعائلات، خاصة وأنها مجهزة بمنطقة مخصصة للعب الأطفال، ومطاعم وكافيهات، وسوبرماركت، ومسجداً، ومحلات تبيع المنتجات التراثية كالمشغولات اليدوية، والأكلات والأطعمة المحلية.

ويمكن للزوّار الاستمتاع بالمشي وسط حدائق سد الرفيصة على الممشى المُجهز الذي يبلغ طوله نحو 730 متراً على حافة الجبال، وأشجار النخيل تصطف على كلا الجانبين، أو ركوب قوارب سد الرفيصة والإبحار وسط البط في البحيرة، فضلاً عن الاستمتاع بمشاهدة الشلال الصناعي بطول 55 متراً، الذي يصب داخل البحيرة الشهيرة بالسد.

الدخول مجاناً لاستراحة سد الرفيصة ولكن يُفرض رسوم على ركوب القوارب، فالقارب الرباعي سعره نحو 50 درهماً تقريباً لمدة 30 دقيقة، والقارب أو الكاياك الثنائي سعره نحو 35 درهماً تقريباً لمدة 30 دقيقة.



مدرج خورفكان

يشبه المدرج الروماني في مدينة خورفكان المدرجات الرومانية القديمة، ويعتبر من أبرز الأماكن الحديثة التي افتتاحها بالمدينة العام الماضي، ويعدّ إضافة فنيّة وثقافية لإمارة الشارقة، خاصة لأنه عند بنائه تم مزج أشكال العمارة الرومانية القديمة، مع لمسات مستوحاة من التراث الإسلامي، لتصميم رائع يؤكد على الهوية التاريخية لدولة الإمارات.

ويمتد المسرح على مساحة 1700 متر مربع على سفح جبل السيدة، ويتسع لأكثر من 3500 متفرج، ليمنح زوّاره إطلالة بانورامية لا مثيل لها على شاطئ مدينة خورفكان، لمنظور نصف دائري يتناسب مع شكل المدرج.

ولكي يكتمل هذا البناء المميز، تم تصميم شلال اصطناعي ضخم يبلغ ارتفاعه 45 متراً وعرضه 11 متراً بالقرب من المسرح، وتم نحت الشلال على الصور الطبيعية ليحاكي مشهد الشلالات الطبيعية، والمميز به أن قمة الشلال توجد بها مجموعة من النوافذ التي تتيح للزوار التقاط الصور والاستمتاع بمشهد المياه وهي تدفق من قمة الكهف حتى أسفل الجبل.

وتم تزويد المدرج بأحدث أنظمة التهوية والأنظمة الصوتية والضوئية من أجل إقامة العروض والفعّاليات المختلفة وسط الطبيعة بالهواء الطلق، فضلاً عن وجود كافة المرافق والخدمات، حيث يضم مطعماً ومقهى يتسع لأكثر من 80 شخصاً، ومقاعد خارجية تتسع لأكثر من 30 شخصاً.

أسعار التذاكر إلى المدرج يتم تحديدها حسب أنواع الحفلات والعروض التي تُقام به.



شاطئ خورفكان

ربما أكثر ما يميز مدينة خورفكان هو شاطئها الرائع الذي يأخذ شكل هلال، ويبلغ طوله نحو 3 كم، ويتميز بلون المياه الأزرق، والرمال الكثيفة الناعمة، مع وجود أشجار النخيل الرائعة، وكورنيش يمتد طوله على الساحل الشرقي، ليستقطب عدداً كبيراً من السياح كل عام.

وعند زيارة الشاطئ، يمكنك الاستمتاع بالسباحة لأن الشاطئ طبيعته رملية، وكذلك يمكنك ركوب القوارب والتجديف، أو القيام برحلات الصيد في عرض البحر، أو الاسترخاء على الشاطئ الرملي والاستمتاع بالشمس الدافئة.

علاوة على ذلك، الشاطئ مُجهز بألعاب للأطفال، وملعب لكرة القدم لتقديم أفضل الخدمات للزوّار، خاصة مع وجود المرافق والخدمات التي تحيط بالشاطئ والكورنيش، حيث تتواجد أكشاك متنوّعة لبيع الأكلات والمشروبات المختلفة.