الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

«السيف».. فرصة لاكتشاف جوهر دبي

رغم التطور العمراني المذهل والازدهار الاقتصادي الكبير الذي حققته دبي، فإنَّ جمال معالم دبي القديمة لا يزال يخطف الأنظار، حيث تتسم هذه المعالم بالتراث والثقافة العربية الأصيلة، منها مشروع السيف الذي يجمع بين الطابع التراثي الأصيل والمزايا العصرية الحديثة، إذ يُعد وجهة مائية سياحية افتتحتها شركة «مراس» القابضة في عام 2017، ويعتبر إضافة مميزة على خور دبي الذي يعتبر من وجهات دبي السياحية الأكثر شهرة.





فرصة فريدة للتعرف على تراث دبي

يبرز مرسى السيف أو «السيف مارينا» الجانب التراثي للحياة القديمة لإمارة دبي ضمن مرافق وخدمات عصرية وحديثة، ويقع على ضفاف خور السيف دبي في منطقة بر دبي؛ ليوفر فرصة مهمة وفريدة من نوعها للزوار والمقيمين للتعرف على التراث التاريخي للإمارة من خلال تصاميم المباني المعمارية القديمة، والأنشطة المستوحاة من نمط الحياة لسكان منطقة الخور، ويشتمل المشروع على سوق سيف دبي.





أبراج الرياح والمباني الرملية

تُظهر منطقة السيف تراث دبي العريق وجمال المنطقة الطبيعي، حيث توفر لزوارها أثناء تجوّلهم في المنطقة التراثية وأزقتها المُذهلة التعرّف على ماضي دبي ومشاهدة أبراج الرياح والمباني المشيّدة بالحجر الرملي.

المكان الذي يعد وجهة مائية سياحية افتتحت عام 2017، والذي يعتبر إضافة مميزة على خور دبي الذي يعد من وجهات الإمارة السياحية الأكثر شهرة.





سوق عائم على القوارب

ويضم مشروع السيف سوقاً عائماً على متن القوارب لعرض المشغولات الحرفية والمنسوجات، كما يشمل مساحات فنية إماراتية ومطاعم تقدّم أشهى المأكولات المحلية، ويتضمّن المشروع أيضاً السوقَ العربي التراثي على طراز الخمسينات حيث يتمتع الزوار بتجربة مميزة تعرّفهم على العادات والتقاليد الإماراتية وتمنحهم لمحةً عن أسلوب الحياة الذي عاشته الأجيال السابقة.

ويوفر مشروع السيف منطقة تراثية تفوح بعبق الماضي تضم أسواق صغيرة تحاكي نمط الأسواق القديمة في إمارة دبي، وتنتشر المتاجر في سوق سيف دبي بجانب بعضها البعض على امتداد شارع السيف دبي.

ويُعرف سوق السيف التراثي بتنوع السلع فيه لتشمل الأقمشة، والحرف، والأشغال يدوية، والتوابل والعطور وغيرها الكثير من المعروضات الخاصة بالبيع، بالإضافة الى وفرة العديد من المطاعم والمقاهي العربية وأخرى شعبية من البلدان كافة.

فنادق عالمية

يضمّ السيف فندق السيف التراثي دبي، وهو جزء من مجموعة هيلتون «كوريو كوليكشن»، إلى جانب «كانوبي دبي السيف»، وهي علامة تجارية فاخرة لأسلوب الحياة من هيلتون والأولى في الشرق الأوسط.

ويشمل الفندق غرفاً مريحة ويتميّز بخدماته الممتازة وحوض السباحة الرائع، إلى جانب التصميم التراثي الذي يعكس مفردات الحياة الإماراتية في الماضي.



صيد اللؤلؤ.. رحلة من الماضي للحاضر

تأخذ منطقة السيف التي يتسق تصميمها مع روح التطور العمراني المستمر في إمارة دبي على مدى نصف قرن، زوارها في رحلة تمتد من الماضي إلى الحاضر، رحلة يمكنهم خلالها تتبّع آثار خطوات صيادي السمك واللؤلؤ والنساجين والتجار الذين قدموا إلى دبي للتجارة في مراحل تاريخية سابقة، وهم يتجوّلون، والأرصفة التي تقودهم إلى المرسى المحاذي لمياه الخور، وصولاً إلى الأبنية والفنادق العصرية التي تعكس حاضر دبي ومستقبلها.

يعتبر ممشى السيف من أهم الوجهات السياحية في دبي، إذ يجذب السياح والسكان على حدٍ سواء، لما يجسده من عبق وتاريخ وثقافة دولة الإمارات، بالإضافة إلى مطاعم السيف دبي التي تساعد على بروزه كوجهة سياحية تاريخية، إذ تمنح زوارها فرصة لتذوق المأكولات الإماراتية التقليدية ومأكولات المطابخ العالمية، تزخر هذه المنطقة بمجموعة من المطاعم المميزة التي تقدم أطباقاً من مختلف المطابخ العالمية والمحلية، لترضي بذلك جميع أذواق عشاق الطعام، وتتراوح الأسعار في مطاعم السيف بدءاً من 125 درهماً للفرد.

كيفية الوصول لمنطقة السيف:

- يسهل الوصول إلى منطقة السيف عبر محطتي مترو الفهيدي أو برجمان.

- كما تقدم المنطقة مرافق رسو اليخوت بالإضافة لخدمات العبرات والتاكسي المائي.