الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«جزيرة المرجان».. وجهة ترفيهية ورياضية وسياحية

«جزيرة المرجان» في رأس الخيمة، واحدة من أهم المعالم السياحة في الإمارات، فهي أيقونة سياحية ومعمارية أُنشئت على ضفاف مياه الخليج العربي، والتي تُعزّز مكانة الإمارات بشكلٍ عام، ومدينة رأس الخيمة بشكلٍ خاص على خريطة السياحة، فهي مشروع سياحي ترفيهي رياضي، تُمثل نقطة جذبٍ لعدد كبير من السياح، الذين يزورون إمارة رأس الخيمة كل عام من الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.





مزيج فريد من الترفيه

تمثل جزيرة المرجان، التي افتُتحت رسمياً في عام 2013، واحدة من أهم المعالم السياحية في رأس الخيمة والدولة عموماً، كما أنها مركز جذب لاستثمارات أصحاب العلامات الفندقية العالمية، في ظل ما توفره له من حوافز وفرص، وتتمتع الجزيرة بمزيجٍ فريد من المرافق ووسائل الترفيه العصرية، على امتداد شواطئها التي تمتد 7.8 كيلومتر، فيما تمتد الواجهة البحرية لمسافة 23 كيلومتراً.

تتخطى جزيرة المرجان في إمارة رأس الخيمة مجرد فكرة مشروع سياحي فاخر، فهي أيقونة فريدة تجسد رؤية استشرافية لقطاع السياحة، وتعكس إرادة وعزيمة صلبة وإمكانات هائلة استطاعت تحويل مياه الخليج إلى واحدة من أكثر الجزر الصناعية إبداعاً حول العالم.

وتمثل جزيرة المرجان اليوم واحدة من أهم المعالم السياحية في رأس الخيمة ودولة الإمارات والمنطقة بأسرها، وأصبحت مركزاً لاستقطاب السياح والزوار من كافة دول العالم، وصرحاً يحتضن مجموعة من أرقى الفنادق والمنتجعات الفاخرة، بجانب المجمعات السكنية والمراكز التجارية التي تعكس الطفرة العمرانية في الإمارة.

4 جزر صناعية

تحولت الجزيرة إلى معلمٍ حضاري وصرحٍ يقف شامخاً، يروي للأجيال القادمة قصة تحول محوري في مسيرة الإمارة، التي استطاعت خلال زمن قياسي القيام بقفزة عملاقة وتحقيق العديد من الإنجازات على أرض الواقع.

تقع جزيرة المرجان بالقرب من قرية الحمراء، التي تضم مناطق ترفيهية مطلة على الواجهة البحرية، منها نادي الحمرا للغولف، الحمرا مول، الحمرا مارينا، ونادي اليخوت.

تتكون جزيرة المرجان من 4 جزر صناعية صممتها أنامل فنية؛ لتقف على صفحة مياه الخليج العربي على هيئة شعاب مرجانية، تعكس ملامح الحياة البحرية التي شكلت موروث الأمة لقرون طويلة، وبفضل موقعها الحيوي وخدماتها التي توفرها، ساهمت جزيرة المرجان في تعزيز مكانة رأس الخيمة كوجهة سياحية مفضلة لكثير من الزوار من دول العالم.

ويوفر الشاطئ خدمة تأجير معدات رياضات مائية، كما يمكن للزوار ممارسة صيد الأسماك والتزلج على الماء والغوص وركوب الأمواج، وغيرها.

مقصد عشاق الرياضة

تقدم جزيرة المرجان تجربة مميزة لعشَّاق ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، حيث خُصصت 3 مسارات للدراجات الهوائية والمشي، إضافة لمضمار الجري على امتداد 3.5 كيلومتر، وتمر هذه المسارات بالعديد من المرافق الخدمية، آخرها المصلى الجديد للرجال والنساء، ويستوعب 40 مصلياً، ويتوقع افتتاحه خلال الفترة المقبلة مع التزام تام بالاشتراطات والإجراءات الصحية المطبقة في الدولة.

مسابح مميزة وملاعب عالمية

تتضمن الجزيرة مسابح فاخرة، وملاعب كرة القدم والسلة والتنس، وكرة الطائرة الشاطئية، ويُمكن لزوار جزيرة المرجان استئجار دراجة من بايكي أو ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة على أحد المسارات، ويتوفر أيضاً أكواخ شاطئية «كابانا» مثالية للمجموعات، إلى جانب توافر رحلات القوارب وصيد الأسماك بقوارب البانانا.

وتمنح جزيرة المرجان خيارات نوعية للعائلة ككل سواء من يرغب بقضاء عطلة طويلة في احد الفنادق المنتشرة فيها، أو من يرغب بقضاء ساعات من المتعة والصفاء في المقاهي المنتشرة في الفنادق أو في الكورنيش المحيط بالجزيرة والمطاعم والمقاهي المجاورة لها والتي تتنوع ما بين لبناني ومغربي وإيطالي وغيره، إضافة إلى المساحات الخضراء المرافقة للمساحات اللامتناهية من الشواطئ الهادئة التي تقدم تجربة رائعة لمحبي الرياضات البحرية، بل ومحبي الحياة البرية والبحرية التي تحتضنها الجزيرة في ظل تواجد حيوانات متنوعة في البحر والبر.

تضم جزيرة المرجان العديد من المساحات الخضراء، والنخيل، والأشجار المتنوعة التي انتشرت في جميع أنحاء هذه الجزيرة، حيث يتمكن الزائر من الحصول على المتعة عند جلوسه تحت هذه الأشجار، مع إمكانية التجول والتنزه بكل حرية في جميع أرجائه.

أطلقت جزيرة المرجان، ملعباً جديداً لرياضة البادل تنس مضيفة خياراً جديداً من نشاطات الرياضة والعافية إلى إمارة رأس الخيمة. ومن موقعه في حديقة جزيرة النسيم في المنطقة الشمالية من جزيرة المرجان، يمتد ملعب البادل تنس المتطور على مساحة 200 متر مربع، ويتضمن الزجاج المقوى مع العشب الصناعي لتقليل مخاطر إصابة الكاحلين والركبتين والمفاصل. ويثري ملعب البادل تنس الأجواء الرياضية المتميزة وينضم إلى المرافق المتميزة في الهواء الطلق التي تضم نادياً رياضياً تم تزويده بأحدث المعدات، إلى جانب مسارٍ للجري وآخر لركوب الدراجات الهوائية ما يجعل النشاطات الرياضية متاحة للجميع بأسعار في المتناول.

وتوفر المنتجعات خيارات ترفيهية، مثل الألعاب والحفلات في البرك الخارجية والحفلات الموسيقية، إلى جانب العروض البهلوانية، وعروض الرقص، إضافة إلى نشاطات مناسبة للشتاء منها ليالي كاريوكي، وحفلات موسيقى الجاز.

أرقام قياسية في «غينيس»

خصصت إدارة الجزيرة العديد من المواقع لعربات الطعام الجاهزة والمشروبات، في ظل الإقبال المتزايد من العائلات والسياحة المحلية على الواجهة البحرية لجزيرة المرجان للاستمتاع بالمرافق والحدائق ومنطقة ألعاب الأطفال المفتوحة؛ لتوفير الراحة ومتطلبات مرتادي الجزيرة لقضاء أوقات سعيدة وممارسة الرياضة للكبار والأطفال، إضافة إلى الاستمتاع باللوحات الفنية المشاركة بمهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية.

ويتأكد نجاح جزيرة المرجان من خلال حصدها عدداً من الأرقام القياسية بموسوعة «غينيس» مع أكبر الفعاليات الاحتفالية بمناسبة رأس السنة على مدى الأعوام الماضية، عن فئة أكبر ألعاب نارية هوائية في العالم، وأطول شلال من الألعاب النارية، وأطول سلسلة للألعاب النارية، وأطول خط مستقيم للألعاب النارية.

وحققت جزيرة المرجان رقماً قياسياً مطلع العام الجاري 2022 باستخدام أكبر عددٍ من الطائرات من دون طيار لإطلاق الألعاب النارية في وقت واحد، إضافة إلى عروض الألعاب النارية التي تخطف الأنفاس.

ونجحت إمارة رأس الخيمة بإبهار مئات الآلاف من الزوار من شتى أرجاء العالم ومنحتهم تجربة استثنائية بكل المقاييس للاحتفال برأس السنة الجديدة مع مشاهدة عروض غير مسبوقة للألعاب النارية التي دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وتوّجت عروض الألعاب النارية الآسرة احتفالات استقبال العام الجديد بنشر مشاعر الإيجابية والتفاؤل ووجهت تهنئة خاصة لدولة الإمارات بمناسبة احتفالها باليوبيل الذهبي، وأكدت مكانة رأس الخيمة المتنامية كإحدى الوجهات السياحية الرائدة على مستوى المنطقة.

من جهة أخرى، ساهم سباق نصف ماراثون رأس الخيمة، الذي أقيم في فبراير 2020، في تعزيز مكانة الجزيرة والإمارة على خارطة الوجهات العالمية، حيث شارك فيه أكثر من 5000 عداء، وحقق رقماً قياسياً عالمياً جديداً للسيدات وهو 64:31 دقيقة.





فنادق ومنتجعات

وتمثل جزيرة المرجان اليوم واحدة من أهم المعالم السياحية في رأس الخيمة والدولة والمنطقة بأسرها، وأصبحت مركزاً لاستقطاب السياح والزوار من كافة دول العالم، وصرحاً يحتضن مجموعة من أرقى الفنادق والمنتجعات الفاخرة، بجانب المجمعات السكنية والمراكز التجارية التي تعكس الطفرة العمرانية في الإمارة.

وباتت تحتضن جزيرة المرجان أكثر من 1600 غرفة فندقية من فئة الخمس نجوم ضمن منشأتين، وهما «فندق دبل تري هيلتون جزيرة المرجان»، وفندق «ريكسوس باب البحر»، فيما لا تزال أعمال البناء والتشييد تمضي قدماً لبناء أكثر من 1680 غرفة فندقية أخرى من قبل مطورين عالميين.

وإلى جانب هذا، تشتمل الجزيرة على منتجع وسبا جزيرة المرجان بإدارة فنادق أكور وأكثر من 2000 وحدة سكنية في باب البحر، بالإضافة إلى مبانٍ سكنية تديرها «شركة الحمراء للتطوير العقاري»، المطور العقاري لمشروع قرية الحمراء، بجانب مشروع «الباسيفيك» الذي تطوره شركة «سيليكت جروب»، ومبانٍ أخرى قيد الإنشاء لمطورين عالميين. ولا تزال كذلك 2400 وحدة فندقية وسكنية متعددة الاستخدامات في مرحلة المراجعة والتصميم، ومن المتوقع اكتمالها عام 2025.