الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

العام الصيني في الإمارات.. احتفالات ونكهات لعام النمر

تشهد مواقع سياحية وترفيهية بالدولة احتفالات بالسنة الصينية الجديدة التي توافق غداً «الثلاثاء» (الأول من فبراير 2022) من أبرزها «إكسبو دبي 2020»، وبرج خليفة والقرية العالمية في دبي.

وستنظم العديد من المراكز التجارية والفنادق والمطاعم عروضاً فنية حية وأخرى ترويجية على المنتجات والأطباق الصينية الشهية على مستوى الدولة.

وتتراوح قوائم الطعام الصينية الشهية التي تقدمها العديد من المطاعم على مستوى الدولة في تلك المناسبة لفترة محدودة بين 138 و488 درهماً، وتتضمن شرائح ولفائف البط والنعام المطهو بالطريقة التقليدية، بالإضافة إلى قطع الروبيان الضخم أو المعروف بـ«روبيان النمر»، وكذلك لفائف الربيع «الكانتونية» مع الفلفل الحلو والدجاج الحلو والحامض والأرز المقلي بالبيض، وفطائر الكاسترد، وكذلك أطباق لحم الديك الرومي المشوي وسمك السلمون الترياكي والقاروص.

ما هو العام الصيني؟

رأس السنة الصينية هي مناسبة يحتفل بها الصينيون سنوياً في مختلف أنحاء العالم، بما فيها: تايوان وتايلاند وسنغافورة وإندونيسيا وماليزيا وكمبوديا والفلبين وغيرها من المجتمعات التي تنتشر فيها الجالية الصينية، وتعتبر أهم مناسبة تقليدية في الحضارة الصينية، كما أن عطلتها تعد الأهم من بين العطلات الرسمية التقليدية الصينية. يُطلق على اسم السنة الصينية 2022 أيضاً اسم عيد الربيع أو السنة القمرية الصينية الجديدة لكونها تعتمد على التقويم الصيني الشمسي القمري.

وتعرف الاحتفالات أيضاً، باحتفالات عيد الربيع أو السنة القمرية الجديدة أو بعام النمر، الذي يجسد القوة ويرمز إلى الشجاعة بحسب الثقافة الصينية، كما يعتقد أن مواليد ذلك العام سيكتسبون صفات النمور كالثقة والعزيمة وغيرها من الصفات.

موسيقى كلاسيكية

ورصدت «الرؤية» أبرز الاحتفالات التي ستشهدها الدولة، ومن بينها احتفالات الجناح الصيني في إكسبو 2020 والتي تتضمن عرضاً موسيقياً برفقة أوركسترا ستعزف مجموعة من الأغاني الصينية الكلاسيكية، إضافة إلى عرض أزياء من تقديم مدينة شينزن وستضمن تصاميم «الهان» وهي نوع من الأزياء التقليدية الصينية، تتكون من سترة طويلة أو قصيرة يتم ارتداؤها فوق تنورة واسعة، وتصنع عادة من الأقمشة الحريرية التقليدية والمطرزة على الطريقة التقليدية باللونين الأحمر والذهبي، بالإضافة إلى مراوح اليد الأنيقة، فضلاً عن سلسلة من الفعاليات والمعارض.

أما زوار برج خليفة بدبي فسيحظون غداً «الثلاثاء» بمشاهدة عرض فني ضوئي خاص، تقدمه مجموعة الصين للإعلام تحت شعار «معاً نحو مستقبل مشترك»، ويضم العرض فقرتين، تسلط الأولى الضوء على الألعاب الأولمبية الشتوية، بينما الجزء الثاني سيركز على احتفالات عيد الربيع والذي سيتلون باللون الأحمر.

احتفالات في القرية العالمية

وستشهد القرية العالمية في دبي احتفالات مميزة تمتد على مدى 6 أيام، وستتألق «القرية» باللونين الأحمر والذهبي، فيما تزين ممشى الاحتفالات بالفوانيس، والديكورات، والزخارف الصينية بالإضافة إلى قوس عملاق على شكل «نمر»، ولعبة «دا تولوا» الصينية التي تمنح الضيوف فرصة الفوز بظرف ذي لون أحمر يحتوي على هدايا ترمز للحظ السعيد وهي عبارة عن عملات ذهبية وقسائم لجولات كرنفال مجانية.

رقصة التنين والأسد

وستتضمن العروض الاحتفالية في القرية العالمية بدبي، رقصة التنين والأسد الشهيرة في الثقافة الصينية، بالإضافة إلى عرض الألعاب النارية المميز.

ويقدم مطعم «هوتونج» الصيني في دبي في تلك المناسبة، طبق «ديم سوم» التقليدي وأطباقاً بارزة في قرى شمال الصين، منها أطباق اللوبستر ولفائف «الواغيو» مع صلصة سيشون الحارة، وسيشاهد زوار المطعم عروض «الأسد والتنين» الأدائية.

ومن جانب آخر، ينظم فندق شنغريلا في أبوظبي عروضاً فنية حية بدمى النمور على أنغام الطبول الشعبية في الصين والتي ستنطلق في تمام الساعة 11 صباحاً من يوم غد الثلاثاء، وستستمر العروض يومياً إلى 15 فبراير المقبل.

وأطلق الفندق قائمتين للطعام للاحتفاء بالعام الصيني، منها قائمة «التنين» التي تبلغ قيمتها 228 درهماً للفرد، بينما قائمة «النمر» فتبلغ 338 درهماً للفرد، ليس ذلك فحسب، بل تقدم تشكيلة واسعة من الأطباق الصينية ضمن الغداء يومياً بداية من الساعة 12 ظهراً إلى الثالثة عصراً بقيمة 138 درهماً للفرد، وستشمل الأطباق الرئيسية البط المطهو بالطريقة التقليدية.

أطباق شعبية

أما مطعم هاكاسان أبوظبي، فيقدم قائمة طعام لفترة محدودة تضمن أشهى الأطباق المعدة على الطريقة الصينية الشعبية والتقليدية مقابل 488 درهماً إماراتياً للفرد، فيما سيبدأ الغداء أو العشاء بسلطة «يو شنغ» الطازجة التي تتكون من سمك السلمون المقدد في المطعم وصلصة البرقوق، جنباً إلى جنب مع قطع «شينغفو ديم سوم» الثلاثة التي تشمل الفطيرة المحشوة بلحم البط والكمأة، والروبيان، وفطيرة الفطر البري.

وتشمل الأطباق الرئيسة الدجاج المشوي مع الكستناء وفطر «الموريل» والأعشاب الطبيعية، بالإضافة إلى سمك القاروص البري المقلي مع فطر «إينوكي» وفول الصويا الحار، أما طبق الحلوى فعبارة قطعة من الشوكولاتة الممزوجة بالبرتقال والمزينة بخطوط على شكل النمر الذهبي إلى جانب «سوربية» الماندرين.

ومن جهة أخرى، أطلق مركز «الغاليريا» للتسوق في جزيرة المارية عبر صفحته عبر منصات التواصل الاجتماعي، مسابقة للفوز بقسيمة عشاء في مطعم «داي باي دونغ» الذي يقدم أشهى الأطباق الصينية وذلك ضمن احتفالات عيد الربيع.

ويعقد كل من «منار مول» و«الحمرا مول» في رأس الخيمة، عروضاً موسيقية وأدائية حية تعكس التقاليد والثقافة الصينية، وستستمر العروض الفنية على وقع ضربات عازفي الطبول الصينيين والراقصين الشعبيين، علماً أن الأنشطة الاحتفالية تعقد يومياً من الساعة 4 مساء حتى الساعة الثامنة مساء، وتشمل أيضاً عروض رياضة «كونغ فو» القتالية والعروض البهلوانية.

حيوانات الأبراج الصينية

يتم تخصيص 12 حيواناً من حيوانات الأبراج الصينية في دورات مدتها 12 عاماً. أما الحيوانات الـ12 فهي: الجرذ، الثور، النمر، الأرنب، التنين، الأفعى، الحصان، الماعز، القرد، الديك، الكلب، والخنزير. وتعود قصتها لقصة قديمة متداولة تسمى «السباق العظيم» والتي شهدت تنافس الحيوانات مع بعضها البعض للوصول إلى الإمبراطور.

وفي القصة المتداولة، فاز الجرذ بالسباق من خلال ركوب ظهر الثور قبل القفز من ظهره في اللحظة الأخيرة. وهذا يعني أن الثور جاء في المرتبة الثانية وتبعه الآخرون وجاء الخنزير في المركز الأخير، لذلك تم ترتيب الأبراج حسب ترتيب الحيوانات الفائزة في السباق.