السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

الأسواق التراثية فرصة للانغماس في الأجواء المحلية

تزخر الأسواق التراثية في الإمارات بالأزياء الشعبية التقليدية والسلع والعديد من المنتجات المصنوعة يدوياً، كما تستعرض الأسواق الأعشاب الطبيعية والبهارات الأساسية التي تدخل في إعداد أشهى الأطباق المحلية، وتعد فرصة للانغماس في الأجواء المحلية.

وتمنح الأسواق الزوار والسياح الفرصة لاستكشاف العادات والتقاليد والحرف اليدوية التي تميز المجتمع الإماراتي عن غيره من المجتمعات الخليجية والعربية والعالمية.



سوق قرية البري

رصدت «الرؤية» 8 من أشهر الأسواق التراثية في الإمارات، من بينها سوق قرية البري المتواجد في مجمّع فندق «شانغريلا» بمنطقة خور المقطع بأبوظبي، ويعد السوق من أشهر الأسواق العربية التراثية، فيما يمزج تصميم السوق بين الطراز العربي الأصيل ورونق مدينة البندقية، كما يحظى بإطلالة خلابة على القناة الكبرى وجامع الشيخ زايد، ويضم تشكيلة واسعة من المطاعم والمقاهي والمتاجر والأكشاك التي تبيع الأزياء التراثية والمجوهرات والإكسسوارات والملابس والعطور والتحف والأثاث والسجاد.



سوق المركز التجاري العالمي

ومن الأسواق العصرية التي تستعرض المنتجات التراثية والشعبية، سوق مول مركز أبوظبي التجاري العالمي المتواجد بقلب العاصمة في المنطقة التاريخية التي كانت محوراً للتجارة والأعمال، ويقدّم لزواره باقة كبيرة من السلع والهدايا التذكارية كالقطع الفنية التقليدية والحنة والتوابل والمجوهرات والعطور والملابس والإكسسوارات، فيما يمزج تصميمه بين فن العمارة العربية الكلاسيكية والتصميم الحديث، ويمتلك العديد من المحال التي تستعرض منتجات الحرف اليدوية والبهارات ذات المذاق الفريد من نوعه.



سوق القطارة

ويحظى زوار مدينة العين بفرصة التجول في 3 من الأسواق التراثية والشعبية البارزة في الإمارات، واقتناء الكثير من المنتجات الحرفية ذات الطابع الإماراتي، ومن بين تلك الأسواق «سوق القطارة للحِرف التراثية»، والذي يقع في أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، ويعود تاريخ السوق إلى منتصف القرن العشرين، ويتزين السوق بالنخيل ويكشف عن الكثير من منتجات المشغولات اليدوية التقليدية، ويعتبر فرصة لاقتناء الهدايا والتذكارات، فيما يتصل السوق بمركز القطارة للفنون الشهير المبني من الطوب الطيني الذي يقدم لأبناء المجتمع والسيّاح فرصة دراسة الفنون والثقافة وممارستها وتطويرها.



سوق الزعفرانة

ومن الأسواق التراثية البارزة في العين، سوق الزعفرانة الذي يعكس الثقافة والتقاليد الإماراتية وسط بيئة حديثة، ويوفر تشكيلة من العباءات التقليدية والبخور والتوابل والحنة والعود والسلع التراثية.



سوق العين

أما سوق العين فيُعرف بالسوق المركزي أو السوق القديم، كما يُعدّ وجهة مثالية للاستكشاف والتقاط أروع الصور والانغماس في الأجواء المحلية، ويمتاز السوق بطابعه التراثي القديم.



سوق الفهيدي

ويعكس سوق الفهيدي أجواء دبي القديمة ومعالمها التراثية ويضم السوق متاجر الملابس الجاهزة لمصممين محليين والتحف الفنية والأجهزة الإلكترونية، ومنتجات أخرى كالعطور، مستحضرات التجميل، الأحذية، الحقائب، الإكسسوارات، كما يضم ركناً للمطاعم والمقاهي ومنطقة رائعة للعب مخصصة للأطفال.



سوق الشناصية

وفي الشارقة، يتواجد العديد من الأسواق التراثية، من أبرزها سوق الشناصية الذي يعتبر وجهة للتذكارات المميزة التي أتقن صنعها أمهر الحرفيين المحليين، فيما بني على أطلال أحد أقدم الأسواق وأكثرها حيوية بالمنطقة، ويستعرض الكثير من المنتجات والسلع بما فيها قطع الأثاث الأنيق والأدوات المنزلية والعطور والزيوت العربية والبخور والأزياء المحلية كـ الكندورة المفصلة والعباءات المصنوعة يدوياً، كما يمنح زواره فرصة تذوق أشهى أطباق المطبخ الإماراتي.



سوق صالح في عجمان

وفي منطقة النخيل بـ عجمان، يتواجد أحد أشهر الأسواق التراثية والذي يعرف بسوق صالح التراثي والذي يمتد عمره إلى نحو 70 سنة، ويشتهر السوق ببيع الأقمشة، والملابس النسائية الجاهزة، والعطور، والتوابل، وأنواع البهارات المختلفة، والبخور والمشغولات الجلدية وكذلك الجلابيب والقفاطين المزخرفة.