الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

تحديد مواقع محميات أبوظبي على الـ «GPS»

تعتزم هيئة البيئة في أبوظبي تحديث خرائط «غوغل» وأنظمة الـ «GPS» عبر إضافة حدود المحميات الطبيعية في الإمارة العام المقبل، حرصاً منها على توعية الزوار والسائحين بالمناطق المحمية للحفاظ على الكائنات البرية والبحرية.

وأكدت الهيئة أن إضافة حدود المحميات للخرائط الإلكترونية سيسهم في تنبيه رواد المناطق الطبيعية البرية والبحرية عند الاقتراب من المواقع المحمية منها، بما يجنبهم التعرض للمخالفة، علماً أنها تعد موطناً للأنواع الحرجة، كما تضم مختبرات لمراقبة صحة البيئة.

وصرحت المديرة التنفيذية لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في الهيئة، الدكتورة شيخة سالم الظاهري، أن أبوظبي تضم 19 محمية منها ست محميات بحرية تمثل نحو 13.4 في المئة من إجمالي مساحة البيئة البحرية ومنها محمية مروح والياسات والسعديات والقرم الوطني.


وأشارت إلى أن أبوظبي تضم 13 محمية برية تمثل نحو 15.4 في المئة من مساحة أراضي الإمارة، من بينها محمية الوثبة التي تضم نحو 20 ألف طائر فنتيير وأكثر من 250 نوعاً من الأحياء البرية والبحرية التي رصدتها الهيئة عبر السنوات الماضية.


ومن بين المحميات البرية الأخرى، البدعة الطبيعية في منطقة الظفرة، المها العربي، الغضا الطبيعية، ومتنزه جبل حفيت الوطني، ويو الدبسة في الظفرة، والحبارى في منطقة بينونة، ومحمية بدع هزاع، والطوي.

وأشارت الظاهري إلى أن «بيئة أبوظبي» تسمح بالتصوير في المحميات في حال الحصول على شهادة عدم ممانعة من الهيئة، مع الالتزام بالشروط المحددة للتصوير والمواقع التي يتاح فيها إلى التقاط الصور.

من جهة أخرى، دعا مواطنون إلى وضع علامات واضحة بالقرب من مواقع المحميات تجنباً للمخالفة حال دخول أي شخص إلى المحمية دون علم منه.

ويذكر أن 15 في المئة من مساحة الدولة تشكل محميات طبيعية، إذ تضم الإمارات 43 منطقة محمية تمثل أكثر من 14.93 في المئة، علماً أن المحميات تسهم في استمرارية واستدامة الكائنات الحية المهددة بالانقراض.