الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

حمدان بن محمد: الإمارات تضاعف الاستثمار في قطاعات المعرفة

دانية الشمعة

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي أن دولة الإمارات تسير بخطى حثيثة وثابتة نحو مضاعفة الاستثمار في قطاعات المعرفة بشتى حقولها وألوانها، إيماناً منها بأن أساس تقدم وبقاء الشعوب هو المعرفة في كل شيء.

وأشار سموه إلى أن الشباب هم من يحملون هذه الشعلة التي تضيء دروب الأجيال اللاحقة نحو العلا والمجد والتطور الحضاري والإنساني.


وأضاف سموه لدى حضوره وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، انطلاقة قمة المعرفة 2018 في نسختها الخامسة: «نحن نريد لدولتنا العزيزة أن تزهو بالعلم والمعرفة وأن يكون لها بعد حضاري وإنساني على مستوى العالم، وتكافئ دوماً المبدعين في شتى حقول العلم والمعرفة والثقافة والاقتصاد التي تسهم في صنع المستقبل الواعد والملائم للأجيال المتلاحقة في بلدنا والعالم».


ارتقاء معرفي

أكد العضو المنتدب والمدير التنفيذي في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة جمال بن حويرب أن مؤشر المعرفة في الدولة وبحسب الأمم المتحدة تقدم من المرتبة 25 إلى المرتبة 19 عالمياً.

وقال «مع وصول جواز السفر الإماراتي ليكون الأول في العالم .. ففي المستقبل القريب ستكون دولة الإمارات الأولى في مجال المعرفة».

وأشار إلى أن الأمم المتحدة صنفت دولة الإمارات من خلال مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بأنها شريك عالمي للمعرفة لعام 2018 واحتلت دولتنا في مؤشر اقتصاد المعرفة المرتبة الثانية عالمياً.

حدث عالمي

وصبّت قمة المعرفة 2018 في دورتها الخامسة اهتمامها على الأجيال المقبلة تحت شعار «الشباب ومستقبل اقتصاد المعرفة» برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وأفاد المدير التنفيذي للمؤسسة جمال بن حويرب بأن هناك ممثلين من أوروبا وأمريكا وكل الدول العربية وشرق آسيا، منوهاً بأن قمة المعرفة 2018 هي أكبر قمة معرفية في العالم.

وأكد أن كثيراً من التوصيات المنبثقة عن قمة المعرفة منذ انطلاقها عام 2014 إلى اليوم جرى تنفيذها، مشيراً إلى أن أي دولة عربية تريد أن تنهض باقتصادها ووعي شبابها عليها التركيز على المعرفة.

45 جلسة

تبحث قمة المعرفة 2018 محاور متنوعة وورشتي عمل إلى جانب لقاءات مع خبراء تحدي الأمية وحوارات مع نخبة من صُنَّاع القرار والأكاديميين والمختصين من جميع أنحاء العالم، حيث تشهد 45 جلسة يشارك فيها 100 متحدث.

وأحاطت جلسات اليوم الأول بتاريخ اقتصاد المعرفة وتمكين الشباب كقادة للتغير نحو المستقبل.

ميثاق للأخلاق

ناقشت الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا دور الشباب في بناء المعرفة وتطوير مهاراتهم لمواكبة تحديات سوق العمل المستقبلي.

وأعلنت عن استضافة المملكة الأردنية الهاشمية لأول منتدى عالمي للعلوم في 2021، لافتةً إلى الاستفادة من التوصيات التي ستنبثق عن قمة المعرفة في دبي.

وأبرزت الجهود المبذولة لتأسيس ميثاق عربي لأخلاقيات البحث العلمي، لا سيما في ظل المشهد العربي العام الذي يشهد تصدعات ونزاعات، والتي عادة ما تقود لتدني المستويات الأخلاقية، خصوصاً على صعيد العلوم التي يجب أن تبتعد عن الأهداف السلبية.

الاحتفاء بأصحاب الإنجازات

وكرم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي أربعة فائزين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة في حفل الافتتاح الرسمي للقمة.

ونالت مؤسسة مجدي يعقوب لأبحاث القلب المركز الأول، تبعها معهد التعليم الدولي في المركز الثاني، ثم المكتبة الرقمية السعودية، وأخيراً مؤسسة أميرسي البريطانية.

كما كرم سموه الفائزين بجائزة أصحاب الإنجازات في تحدي الأمية، حيث تبوأت وزارة التربية والتعليم المصرية المركز الأول في عن فئة الحكومات.

بنك معرفة رقمي

أكد وزير التربية والتعليم المصري الدكتور طارق شوقي أن هناك تعاوناً كبيراً بين مصر والإمارات في كل مجالات المعرفة، مشيراً إلى قرب إنشاء بنك معرفة رقمي في مصر والإمارات يمكن الوصول إليه بسهولة ويفسح المجال للحصول على محتوى عالي الجودة يخدم في مجالات التعليم والبحث العلمي.

ونوّه بأن هناك أبحاثاً مشتركاً بشأن المحتوى الرقمي ومناهج التعليم الأساسي، وفتح أفرع للجامعات في البلدين.اعتبرت الدكتورة الشفاء عبدالقادر حسن مؤسسة مشروع محو الأمية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا، والتي نالت جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لمحو الأمية، تمكين المرأة وتطوير مهاراتها أهم سبل التقدم.

ولفتت إلى أن مشروعها التنموي يضم خمسة محاور أسهمت في محو الأمية لدى المرأة، وهي في الجانب المعرفي، التقني التغذوي المالي والمهاري، إذ تجمع ما بين المعرفة، التعلم والمهارة.

وأضافت أن محو الأمية القرائية يمكن أن ينتهي في عام ثم تنسى المرأة، أما العمل على محو الأمية بجميع أشكالها وتوظيف محو الأمية المعرفية مع المهارة وربطها بإدارة الموارد والدخل فلن تمحى من ذهن المرأة، لتكون معرفة موظفة تخدمها في حياتها ومستقبلها.

فيديو شخصي ثلاثي الأبعاد

أقبل زوار القمة على أخذ فيديو تذكاري ثلاثي الأبعاد، أتيح للجمهور مجاناً لتجربته ضمن المنصات الذكية الموجودة على هامش الفعاليات.

ويعمل الجهاز على تكوين فيديو بالأبعاد الثلاثة، مختلف عن طريقة التصوير التقليدية، إذ يدور الجهاز الموضوع على قاعدة دائرية حول الشخص المراد تصويره ليتم التقاط شكل الجسد من الجوانب كافة.

ويرسل الفيديو النهائي بعد تشكيله إلى الزائر عبر بريده الإلكتروني، ليكون تذكاراً لمن حضر إلى القمة يمزج التكنولوجيا المتطورة بالحياة العملية.

ومع نهاية اليوم الأول، التقط الجهاز الذكي نحو 150 فيديو لزوار قمة المعرفة في نسختها الخامسة.توظيف شامل