الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

منع الصيد بالتحويط في أبوظبي

منع الصيد بالتحويط في أبوظبي

بقرة بحرة عالقة بإحدى شباك الصيد المهملة.

منعت وزارة التغير المناخي والبيئة، صيد الأسماك السطحية بواسطة الشباك بطريقة الحلاق (التحويط) في إمارة أبوظبي، اعتباراً من يوم الأحد المقبل 23 ديسمبر الجاري.

كما حظرت الوزارة، بموجب قرارها رقم (542) بشأن تعديل أحكام تنظيم صيد الأسماك السطحية، حمل الشباك ذاتها على الوسائل البحرية، في مياه الصيد التابعة للإمارة، مبيّنة أن القرار ينطبق على جميع الصيادين المسجلين لديها.

وجاء إصدار القرار الوزاري بناء على توصيات ودراسات وبرامج رصد هيئة البيئة في أبوظبي، وبعد فترة وجيزة من إعلان بدء موسم الصيد بالشباك بطريقة الحلاق، نظراً إلى تسجيل حالات نفوق أبقار البحر التي وصلت إلى معدلات قياسية العام الجاري.


ورصدت الفرق التابعة لهيئة البيئة في أبوظبي، نفوق 22 بقرة بحر حتى الآن، إذ عثرت فرق التفتيش البحري التابعة للهيئة أخيراً على تسعة أبقار بحر نافقة على الشريط الساحلي لإمارة أبوظبي من منطقة السلع حتى منطقة غنتوت.


ويهدف القرار إلى استدامة الثروة السمكية وحماية الأحياء المائية المهددة بالانقراض، حيث تحتضن مياه المنطقة ثاني أكثر تجمع لأبقار البحر على مستوى العالم من بعد أستراليا، وتشكل مياه أبوظبي موطناً لما يزيد على 40 في المئة من العدد الإجمالي لهذا النوع في المنطقة.