الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

دبي تطلق أول منظومة ذكية لحجز المواعيد الطبية من أي مكان في العالم

دبي تطلق أول منظومة ذكية لحجز المواعيد الطبية من أي مكان في العالم
أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي منصة Dubaihealthbooking.com الذكية اليوم ضمن فعالية Health Chain المنصة السنوية لأفضل الابتكارات الصحية في دبي.

وتعتبر Dubaihealthbooking بوابة من بوابات حكومة دبي من خلال هيئة الصحة، وتشمل جميع الخدمات الصحية في القطاعين الحكومي والخاص في الإمارة، وهي متوفرة بجميع اللغات كالعربية والإنكليزية والصينية والروسية.

وتمكن المنظومة المستخدم منذ اليوم، سواء أكان قاطناً في الدولة أم سائحآً داخلها أم موجوداً في بلد خارجي، من استعمال الخدمات التي توفرها المنظومة بكل سهولة.


وتشمل المنظومة آلية بحث عن أي تخصص طبي أو طبيب وحجز موعد معه، حيث يقدم النظام للمستخدم جميع خيارات التخصص الطبي المطلوب من قبله في عدة مستشفيات مع تحديد أقرب منطقة له وأقرب موعد، وفي حال كان الموعد غير مناسب للمستخدم يعطيه النظام بدائل أخرى ويتم تأكيد الموعد عبر إرسال رسالة نصية له. كما يعرض النظام للمستخدم أيضاً المستشفيات والمراكز الطبية المشمولة ببطاقته التأمينية.


وتسمح المنظومة للمتعامل بتقييم تجربته وتدوين كل ملاحظاته السلبية أو الإيجابية في المنصة، ما يساعد مزود الخدمة بما يجب عليه تطويره وتحسينه، ويخلق جواً من التنافسية بين مزودي الخدمات الصحية.

كما أن الإحصائيات الموجودة في المنظومة تساعد الجهات الصحية في التعرف على أكثر التخصصات والخدمات الصحية المطلوبة، إضافة إلى اللغات التي يجب توفيرها في المستشفيات بناء على جنسيات المرضى.

وتم ربط المنظومة حالياً بأربعة مستشفيات خاصة في دبي وما يتبع لها من عيادات ومراكز صحية، كما جرى الربط مع القطاع الحكومي ممثلاً بمراكز الرعاية الصحية الأولية في البدع والمنخول ومستشفى حتا كمرحلة أولى، على أن تشمل المرحلة الثانية كل القطاع الصحي الحكومي والخاص في إمارة دبي والفروع الموجودة في الإمارات الأخرى، على أن يتم لاحقاً الربط على الصعيد العالمي بشكل تدريجي.

ومن المقرر أن يتم ربط النظام في المرحلة المقبلة مع المنصات الإلكترونية الخاصة بالحجوزات كالفنادق وشركات تأجير السيارات والمطاعم وجميع الخدمات الأخرى، بحيث يمكن للمستخدم حجز موعد مع الطبيب وحجز فندق وسيارة في الوقت نفسه، بهدف تقديم باقة متكاملة لتشجيع السياحة العلاجية، ووضع عدة خيارات للمستخدم تتناسب مع ميزانيته واحتياجاته .