الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

هنا المستقبل: 14 «وظيفة خيالية» تتحول إلى حقيقة

للاطلاع على القسم الأول اضغط هنا

للاطلاع على القسم الثاني اضغط هنا

تتهيأ مجتمعات لوظائف المستقبل بإدراج مساقات علمية تخرج طلبة في مهنٍ تبدو غريبة علينا اليوم، إلا أنها ستكون في غاية الأهمية يوماً ما.


- مراقب المعرقلات الهيكلية


هذا الدور يمكن اختزاله في معنى واحد وهو صانع (الفوضى الخلاقة)! والذي من مهماته إدخال بعض التغييرات الفوضوية على ما يبدو في منظمة تشجع على المزيد من الإبداع ، والمخاطرة ، والتعاون، والابتكار.

- مرشد التعليم الشخصي

تبدو هذه المهنة وكأنها بُعثت من الموت من جديد، إذ كما كان هنالك أناس في الماضي يجنحون للتعليم المنزلي، فإن هذا سيكون ديدن المستقبل عبر اختيار كورسات وبرامج دراسية محددة عبر مرشد تعليم شخصي معتمد، وبالطبع فإن كل العملية ستتم عبر الإنترنت.

- مُصنع أعضاء بشرية معدلة

ستصبح قوائم انتظار المتبرعين في المستشفيات من أخبار الماضي قريباً، الأطباء سيطلبون لك كلية أو قلباً جديداً عبر الاتصال بـ (مُصنع) الأعضاء وسيكون دوره تحديد المواصفات التي تلائمك.

- أخصائي زراعة مخ

تطور علم الأعصاب والتكنولوجيا، سيجعلنا نحتاج في القريب العاجل لزرع رقائق ذكية في أدمغتنا تساعدنا على تحسين الذاكرة، وإدارة المرض، وتنظيم المزاج، وعلاج أمراض مرتبطة مثل الشلل، وغير ذلك من المدهشات.

- مدير شخصي للتوازن الميكروبي

يتعلم العلماء في كل يوم المزيد عن أنواع البكتيريا العديدة التي تعيش داخلنا، وعلى جلدنا، وتلعب هذه الكائنات الدقيقة أدواراً أساسية في صحتنا وسيصبح تحقيق التوازن بين البكتيريا وأجسادنا أمراً حاسماً لأمور مثل الوقاية من السمنة وأمراض القلب والإرهاق المزمن ومشاكل الصحة العقلية. لذا، قد يصبح الأخصائيون الذين يعرفون كيفية إدارة جراثيمنا الشخصية بنفس أهمية الأطباء اليوم.

- مصمم دوائي

مع تزايد انتشار الطباعة ثلاثية الأبعاد سيصبح من الممكن إنتاج أدوية مصممة حسب الطلب وتطوير العقاقير على أساس الوراثة والعادات والتاريخ الطبي الفريد للشخص، وسيصمم بعض الحرفيين الصيدلانيين علاجات مستهدفة تعتمد على الخلايا الجذعية للشخص.

- منسق أمن حضري

وظيفة جديدة في المدن الحضرية الجديدة، للمحترفين الأمنيين من ذوي المهارات المتخصصة للتنسيق بين العاملين في إنفاذ القانون والعدالة والروبوتات، والذكاء الصناعي، وغيرها من التقنيات المتقدمة في البيئات الحضرية.

- مهندس وسائل تنقل عالية الذكاء

قريباً سنصبح بحاجة لهذا التخصص ضمن شبكات النقل المؤتمتة بالكامل، كالطرق الذكية وأنفاق الأنابيب المفرغة، وقطارات ماجليف (التحليق المغناطيسي magnetic levitation)، والعديد من أنظمة النقل المتقدمة الأخرى لتحل محل النموذج الحالي.

- مصمم منظومات ذكاء اصطناعي

من خلال الجمع بين أفضل جوانب الإنسان مع الروبوت، قد يكون من الممكن إنشاء كيان جديد يتفوق على الاثنين .. كائن افتراضي تمتد قدراته الجسدية إلى ما هو أبعد من القيود البشرية الطبيعية من خلال العناصر الميكانيكية المدمجة في الجسم، لذلك في المستقبل، قد يكون هناك حاجة لمصمم سيبراني مبدع حين يحاول البشر دمج أنفسهم مع الآلات من أجل تجاوز حدودهم الطبيعية.

- مصمم مجسمات افتراضية

سيتفاعل البشر مستقبلاً مع أصدقائهم ومعارفهم افتراضياً، دون الحاجة إلى ارتداء معدات الواقع الافتراضي، وستسمح التكنولوجيا بظهور الأشخاص كأنماط تجسد الحياة الحقيقية، وفي هيئات روبوتية أو صور ثلاثية الأبعاد، وسيأخذون العديد من الأشكال المختلفة، بما في ذلك الحيوانات والمخلوقات الغريبة، وسيكون هناك حاجة إلى مصممين خاصين للمساعدة في إنشاء صور تجسيدية مخصصة جذابة أو مبتكرة في العالم الحقيقي.

- مرشد سياحة فضائية

نعم.. لن تحتاج لمرشد سياحي في باريس أو دبي أو نيويورك فقط، بل سنحتاجه بعد أعوام مقبلة لرؤية مركبات فضائية وربما أجرام سماوية مثل القمر والمريخ، فهنالك الآن شركات مثل سبيس إكس وفيرجن غالاكتيك لديها بالفعل خطط جارية لتسويق السفر إلى الفضاء للجمهور، وفي المستقبل القريب نسبياً، قد يكون السائحون في الفضاء يذهبون إلى المدار لقضاء العطلات العائلية، أو مغامرة صغيرة، أو حتى القيام بأعمال تجارية.

- طبيب/ممرض فضائي

جسم الإنسان، كما نعرفه الآن، غير مصمم لبيئة انعدام الجاذبية ومن المحتمل أن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى نحصل على التكنولوجيا العملية لخلق جاذبية اصطناعية، لذا، يجب مراقبة السياح الفضائيين، وفي بعض الحالات، معالجتهم لظروف مثل الهزال العضلي أو التعرض للإشعاع الفضائي، ومن المرجح أن يكون الأطباء والممرضون المتخصصون بحاجة إلى الإقامة المطولة في الفضاء من أجل الاعتناء بالعديد من الناس الذين سيأخذون رحلات إلى خارج الغلاف الجوي، أو تطبيب رواد الفضاء وغيرهم من العلماء في هذا المجال.

- باعث كائنات منقرضة

تنقرض اليوم العديد من النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة، دون أن ندرك أهمية هذه الأنواع في صحة النظم البيئية بالعالم، لذا يدرس العلماء الآثار البيئية الواسعة لانتشار الانقراض، بهدف الحفاظ على تلك الأنواع الضرورية ومحاولة إعادتها ودمجها في بيئاتها الطبيعية.

- مستشار علاقات روبوتية

ما زلنا بعيدين، بعض الشيء، عن إنشاء علاقات مع الروبوتات وظهور عاطفة اتجاههم، لكن بعض العلماء يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي سيتقدم في نهاية المطاف بما يكفي لجعل ذلك ممكناً، فإذا حدث ذلك، ستكون التداعيات الاجتماعية هائلة، ومن المرجح أن نكون بحاجة للكثير من النصائح من أجل التغلب على التحديات الثقافية المعقدة والتخلص من المخاطر المحتملة.