الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

1145 بلاغاً لطلب المساعدة بسبب الأمطار في رأس الخيمة

شهدت عدة مناطق في الدولة خلال اليومين الماضيين هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، تدافعت على إثرها المياه، وجرت الأودية الرئيسة في المناطق الشمالية.

وأشار القائد العام لشرطة رأس الخيمة بالإنابة العميد عبدالله خميس الحديدي إلى إطلاق 22 دورية لتسهيل انسيابية الحركة المرورية على الشوارع الرئيسة والفرعية والأحياء السكنية.

وتلقت غرفة العمليات المركزية 1145 بلاغاً لطلب المساعدة بسبب هطول الأمطار الغزيرة، وتم رفع مستوى الجاهزية والاستعداد، وتكثيف الدوريات وسيارات الإسعاف وفرق الطوارئ، وحصر الأضرار وتقديم الدعم والمساعدة.كما تلقت إدارة الدفاع المدني في رأس الخيمة عشرة بلاغات أمس، تضمنت احتراق مخلفات في منزل مهجور بمنطقة الدهان، واحتراق مطبخ في سكن عمال بمدينة الرمس، إضافة إلى احتراق ثلاثة كابلات كهربائية بسبب تماس كهربائي نتيجة مياه الأمطار في منطقتي البريرات وبلاغ في منطقة الظيت، واحتراق سيارة بالكامل في منطقة المعمورة.


وقال مدير الإدارة العميد محمد عبدالله الزعابي إن بلاغاً ورد للإدارة يفيد بمحاصرة المياه منطقة سكنية كاملة في منطقة الظيت، فوفرت فرق الإنقاذ المعدات كافة بالتعاون من الجهات المختصة، لسحب مياه الأمطار، والوقوف على سلامة السكان.


وعلى صعيد متصل، تلقى قسم الطوارئ في دائرة الخدمات العامة 126 بلاغاً، منها 112 بلاغاً لتجمعات مياه الأمطار، وثمانية بلاغات لسقوط أشجار، وستة بلاغات لانهيار طريق، إضافة لسقوط سواتر مواقع إنشائية نتيجة الرياح الشديدة.

وأوضح مدير القسم أحمد الشحي أن الدائرة سحبت نحو مليوني غالون من المياه المتجمعة في الطرقات والأحياء السكنية، مستخدمة أكثر من 30 صهريجاً، وأمّنت الانهيارات في بعض الطرقات من خلال الشواخص التحذيرية والحواجز.

استعدادات في بلدية دبي

أكدت بلدية دبي مواصلة جهودها المكثفة للتعامل مع مياه الأمطار في أرجاء الإمارة كافة وفق برنامج عمل مستمر لـ 24 ساعة.

واتخذت البلدية الإجراءات الكفيلة بالتعامل مع البلاغات الطارئة المتوقعة جراء هطول الأمطار بناء على تحليل تقارير الأرصاد الجوية والتنبؤ بحالة الطقس.

وأكدت تنفيذها إجراءات احترازية قبل فجر يوم الجمعة الماضي الذي شهد أمطاراً وهطول البرد بشكل ملحوظ في العديد من المناطق.

وأفاد المدير التنفيذي لقطاع خدمات البنية التحتية ورئيس فريق غيث دبي المهندس طالب جلفار بأن المدينة تحتوي على 60 محطة ضخ لمياه الأمطار، ضمن شبكة من الأنابيب يصل طولها الإجمالي إلى 1.75 مليون متر طولي يتخللها 28 ألف غرفة تفتيش ومتصل بها 72 ألف مصرف مياه أمطار، وكل هذه المنظومة تنتهي بـ 28 مخرجاً إلى البحر أو إلى خور دبي.

250 مضخة في الشارقة

أكد المدير العام لبلدية مدينة الشارقة رئيس لجنة طوارئ الأمطار ثابت سالم الطريفي أن البلدية وضعت خطة متكاملة منذ بداية الموسم من خلال تشكيل ثلاث لجان للتعامل الطارئ خلال هطول الأمطار، مشيراً إلى توفير 250 مضخة متنقلة تابعة للبلدية لشفط المياه المتجمعة، إضافة إلى تصريف المياه في أحواض تجميع مؤقتة بلغ عددها 29 حوضاً، بالتنسيق مع شرطة الشارقة لتسهيل وضمان انسيابية الحركة المرورية.

وأوضح مساعد المدير العام لقطاع الزراعة والبيئة المهندس حسن التفاق أن فرق العمل بذلت جهوداً كبيرة منذ بداية هطول الأمطار في سحب تجمعات المياه، وباشرت العمل في تصريف مياه الأمطار التي تجمعت بالطرقات الرئيسة المنخفضة والمواقع التي لا تضم شبكات تصريف مياه.

وأشار إلى أن البلدية تلقت بلاغات حول تجمعات مياه الأمطار عبر مركز الاتصال وغرفة عمليات وطوارئ إدارة الصرف الصحي، حيث تم سحب 1900 حمولة من المياه بواسطة الصهاريج.