الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

علاج بيولوجي جديد لمرض البهاق العام الجاري

علاج بيولوجي جديد لمرض البهاق العام الجاري

جانب من مؤتمر ومعرض «دبي ديرما» لأمراض الجلد والليزر في دبي. (الرؤية)

كشف أستاذ الأمراض الجلدية في جامعة الإمارات الدكتور إبراهيم كلداري عن إدخال علاجات بيولوجية جديدة لمرض البهاق، تعمل بشكل فعال وحاسم، العام الجاري.

وأفاد بأن العلاج البيولوجي كان يستخدم سابقاً لمرض الصدفية وبعض الأمراض الجلدية المزمنة، وأنها المرة الأولى التي يستحدث فيها العلاج ويستخدم لمحاربة البهاق، متوقعاً بدء استخدامه في المراكز الصحية في الدولة قريباً.

وأكد أن نسبة الأمراض الجلدية المزمنة في الدولة ارتفعت 30 في المئة منذ العام 2000، لأسباب عدة، مرتبطة بتطور البيئة والتلوث والمواد الغذائية، وزيادة الاستخدامات المختلفة للمستحضرات.


جاء ذلك، خلال تصريحات صحافية، على هامش فعاليات الدورة الـ 19 من مؤتمر ومعرض دبي العالمي لأمراض الجلد والليزر، «دبي ديرما»، التي انطلقت في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي، وافتتح الفعاليات أمس الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم مدير دائرة إعلام دبي.


وقال كلداري إنه وفقاً للإحصائيات، يصيب مرض البهاق 10 في المئة من الأطفال بالدولة، مشيراً إلى أن النسبة توضح ارتفاعاً ملحوظاً، بينما لا يزال السبب الرئيس غير محدد.

كما بيّن أن نسبة الإصابة بالصدفية 6 في المئة، والأكزيما 20 في المئة، بينما تقدر نسبة الإصابة بحَب الشباب محلياً 35 في المئة، تليها الإصابة بالفطريات والبكتيريا.

وأشار إلى انتشار مرض الصدفية على مستوى الدولة، رغم أن انتشاره قليل جداً في المناطق الحارة، وهو مؤشر واضح على ارتفاع مرضي «الضغط النفسي والتوتر» الذين يؤثران بشكل كبير في جهاز المناعة لدى الإنسان.

ونوه بأن السبب الرئيس لمعظم الأمراض الجلدية ليس العامل الوراثي، وفقاً للنظرية السائدة، وإنما نقص المناعة، وارتفاع خلايا في الدم مسؤولة عن انقسامات الخلايا، ما يؤدي إلى نقص الصبغات والإصابة بالبهاق.

ويعتبر مؤتمر ومعرض «دبي ديرما» واحداً من أهم الفعاليات في مجال الأمراض الجلدية والليزر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه القارة الهندية، ويسلط الضوء على أحدث نتائج الأبحاث والاكتشافات التي توصّل إليها العلم في مجال معالجة الأمراض الجلدية وعلاجات البشرة والجراحات التجميلية.يشارك 291 متحدثاً من المنطقة والعالم في مؤتمر ومعرض دبي ديرما، ويتضمن المؤتمر 79 ورشة عمل و112 دراسة عملية و272 جلسة علمية، إضافة إلى عرض 77 من الملصقات العلمية. ويستهدف المؤتمر استقطاب 16 ألفاً و500 من المشاركين والزوار من 104 دول حول العالم.