الاحد - 16 يونيو 2024
الاحد - 16 يونيو 2024

مراقبة الأشجار والنخيل بالأقمار الاصطناعية في أبوظبي

مراقبة الأشجار والنخيل بالأقمار الاصطناعية في أبوظبي

خلال المؤتمر الصحافي لإطلاق جائزة البيئة والصحة والسلامة للكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء بأبوظبي. (الرؤية)

تطلق بلدية أبوظبي تقنيتين ذكيتين لتعزيز الصحة والسلامة البيئية والمهنية، الأولى تسهم في الحد من سقوط الأشجار والنخيل في الأجواء المتقلبة كالرياح الشديدة، والثانية نظام محاكاة تدريبي للتعامل مع حوادث العمليات الإنشائية.

وأوضحت أن نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بمراقبة المزروعات، والمتوقع تطبيقه قبل نهاية العام الجاري، يسمح بمراقبة معدل سقوط النخيل والأشجار عبر مجسات ذكية، فضلاً عن التقاط صور ومتابعة حالة النخيل والأشجار وإطلاق إنذارات عن بعد للحد من سقوطها والمخاطر الناجمة عن ذلك.

وأطلقت البلدية ممثلة بإدارة البيئة والصحة والسلامة رسمياً اليوم الأربعاء، جائزة البيئة والصحة والسلامة للكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء بمدينة أبوظبي «الخوذة الذهبية»، التي سيتم الإعلان عن الفائزين فيها خلال الربع الأخير من العام الجاري.


وتهدف الجائزة إلى تعزيز الممارسات الآمنة في مجال السلامة والصحة المهنية والبيئة في قطاع البناء والإنشاء، وتشجيع وتحفيز الكيانات العاملة في القطاع للارتقاء بممارسات السلامة والصحة المهنية والبيئة إلى مستويات متقدمة.


وقالت مدير إدارة البيئة والصحة والسلامة، الدكتورة هدى السالمي، إن البلدية ستطلق برنامج المحاكاة الافتراضية للمخاطر الإنشائية بصورة تجريبية قبل نهاية العام الجاري، ما يساهم في توعية العاملين في قطاع الإنشاء بمعايير السلامة والصحة المهنية.

وأشارت إلى أن مخالفات قطاع الإنشاء تندرج حول حوادث السقوط من الأماكن المرتفعة، وسقوط المواد المستخدمة في البناء أو الدهس.

وتستهدف الجائزة فئة الكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء بمدينة أبوظبي من مقاولين واستشاريين ضمن النطاق الجغرافي لعمل بلدية أبوظبي.

وتنقسم الجائزة إلى فئتين رئيستين، الأولى تتعلق بأداء السلامة والصحة المهنية للكيان، والثانية تتعلق بتطبيق أفضل الممارسات في مجال البيئة والصحة والسلامة وتشمل جميع الكيانات.

وتتضمن المعايير الفنية للجائزة التنافسية، مدى الالتزام والامتثال بالمعايير المهنية والإنشائية، عدد مخالفات السلامة والصحة المهنية والبيئة الصادرة من البلدية خلال العامين السابقين لجميع مشاريع الكيان.

وتشمل المعايير محور الحوادث، ومحور تقارير أداء نظام إدارة السلامة والصحة المهنية الربع السنوية، ومحور الموارد البشرية العاملة في مجال السلامة والصحة المهنية.