الأربعاء - 29 مايو 2024
الأربعاء - 29 مايو 2024

مستشار ذكي للسعادة الأسرية في دبي

مستشار ذكي للسعادة الأسرية في دبي

جانب من جلسة العصف الذهني التي نظمتها هيئة تنمية المجتمع بالتعاون مع محاكم دبي. (الرؤية)

تطلق هيئة تنمية المجتمع في دبي مبادرة «مستشار السعادة الأسري الذكي» بالتعاون مع محاكم دبي، لحل المشاكل الأسرية بتقنية الذكاء الاصطناعي.

وتتضمن المبادرة إنشاء قاعدة بيانات تضم خبرات مستشاري الهيئة والمحاكم في التعامل مع مختلف القضايا والحالات لتشكل البوصلة والموجه في التعامل مع القضايا الجديدة الواردة من الجمهور، ما يتيح توفير حلول استباقية واستشارات اجتماعية على مدار الساعة تساعد الأسرة في تخطي الخلافات اليومية من دون تدخل طرف ثالث.

ويقدم «المستشار الذكي» خدمات إرشاد اجتماعي وحلولاً للتحديات الأسرية مبنية على فهم مشكلات أفرادها وتحليل شخصياتهم، كما يوفر خططاً مناسبة لتدريبهم وتأهيلهم اجتماعياً لتجاوز هذه التحديات ومتابعة حالاتهم بشكل دوري لضمان استقرارهم وتوفير الدعم اللازم عند الحاجة.


وتتعاون الهيئة في هذا السياق مع محاكم دبي لوضع تحليل تفصيلي لمختلف الحالات والسيناريوهات المطروحة على أرض الواقع، بهدف تطوير حلول تقنية تتوافق مع الاحتياجات الفعلية للمستفيدين.


* جلسة عصف ذهني

ونظمت الهيئة تنمية بالتعاون مع محاكم دبي، جلسة عصف ذهني لبحث ومناقشة مشروع «مستشار السعادة الأسري الذكي»، أحد مشاريع النسخة الثانية من مبادرة 10X بمشاركة شخصيات قيادية من المبادرة، وعدد كبير من الاختصاصيين والاستشاريين في مجال الإرشاد الاجتماعي والإصلاح الأسري.

وناقش المجتمعون فكرة المشروع وأهدافه وأهمية استثمار التقنيات الحديثة في دعم الاستقرار الأسري وتوفير خدمة الاستشارات الأسرية بشكل أكثر بساطة ومواءمة لخصوصية وطبيعة احتياجات المستفيدين.

وقالت مدير إدارة الاستثمار والمسؤولية المجتمعية في هيئة تنمية المجتمع ورئيس فريق 10X في الهيئة فاطمة بطي المهيري، إن المشروع يهدف إلى توفير مستشار أسري على مدار الساعة لأفراد الأسرة كافة، الزوجين والأطفال.

من جهته، قال رئيس لجنة دبي X10 في محاكم دبي القاضي أحمد إبراهيم سيف، إن أهداف المشروع تتضمن إطلاق مبادرة مشتركة ذات تأثير إيجابي على حياة الإنسان في دبي، تختصر الإجراءات وتقدّم خدمات حكومية بطرق خارجة عن الأطر التقليدية.