السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

خصخصة شَبَك حجز المركبات المدنية في دبي .. والحد الأدنى لنقل السيارة 300 درهم

أعلنت القيادة العامة لشرطة دبي عن خصخصة إدارة شبك حجز المركبات المدنية الثقيلة والخفيفة وإسناد مهام إدارتها إلى شركة الإمارات للمواقف بميزانية تقدر بنحو 20 مليون درهم سنوياً.

جاء ذلك ضمن اتفاقية شراكة وقعتها القيادة العامة لشرطة دبي وشركة الإمارات للمواقف بشأن تنظيم نقل وحجز وإدارة وحراسة المركبات المدنية الخفيفة والثقيلة المطلوب حجزها في إمارة دبي.

وبحسب الاتفاقية، سيتم احتساب تكلفة حجز المركبة وفقاً لحجمها، إذ تحتسب تكلفة نقل المركبات الخفيفة (حتى 3 أطنان) بمبلغ 300 درهم عن كل مركبة، وتكلفة نقل المركبة الثقيلة (ما بين 3 و7 أطنان) بمبلغ 2200 درهم عن كل مركبة.


أما تكلفة المركبات الثقيلة التي تزيد على سبعة أطنان سيتم احتساب كل حالة على حدة.


وقّع الاتفاقية عن شرطة دبي مساعد القائد العام لشؤون العمليات اللواء المهندس محمد سيف الزفين، وعن شركة الإمارات للمواقف عبدالله المناعي، بحضور مدير الإدارة العامة للنقل والإنقاذ العميد الدكتور محمد ناصر الرزوقي.

وبموجب الاتفاقية، تعمل الإدارة العامة للمرور على التنسيق مع كافة الجهات المعنية لاستخراج التصاريح لتمكين شركة الإمارات للمواقف القيام بمهامها في حجز وإدارة وحراسة المركبات مع توفير الربط الإلكتروني مع الأنظمة المتعلقة بإدارة ساحة حجز المركبات، كما ستزود مرور دبي شركة الإمارات للمواقف بالمركبات المطلوبة مرورياً وقضائياً في الإمارة.

وأوضح الزفين أن شركة الإمارات للمواقف توفر نحو 700 موقف للمركبات المدنية المحجوزة على ذمة القضايا الجنائية، مع توفير ساحات حجز كافية لتخزين المركبات المحجوزة والمراد حجزها، وتوفير الأجهزة الإلكترونية والبرامج والأنظمة الذكية لإدارة ساحات الحجز وعمل صيانة دورية شاملة لإصلاح أي خلل تتعرض له المواقف واستبدال التالف منها بأخرى جديدة وتقديم الدعم والتحديث بشكل دوري.

وتستمر الاتفاقية خمس سنوات، تشمل التزام شركة الإمارات للمواقف بتأمين المركبات الموجودة في ساحات الحجز ضد الحريق والسرقة مع توفير عامل السرعة والجاهزية في نقل المركبات المدنية المطلوب حجزها خلال 24 ساعة والانتقال إلى موقع المركبة المطلوب حجزها خلال مدة أقصاها 60 دقيقة، وذلك بهدف تجنب وقوع ازدحامات مرورية في المدينة.