السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

انضمام «الإمارات للفضاء» إلى مبادرة المرصد الدولي للمناخ

انضمام «الإمارات للفضاء» إلى مبادرة المرصد الدولي للمناخ
الرؤية ـ باريس

انضمت وكالة الإمارات للفضاء إلى جانب عدد من وكالات الفضاء العالمية إلى مبادرة المرصد الفضائي الدولي للمناخ، وذلك لتحديد أطر التعاون وتبادل المعلومات والبيانات حول التغير المناخي بين هذه الدول، وتوسيع استخدام تقنيات الفضاء للحد من تأثيرات التغيّر المناخي.

جاء ذلك خلال حفل رسمي أقيم على هامش فعاليات معرض باريس للطيران، الذي يقام في مطار لوبورجيه في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة ما بين 17 و23 يونيو الجاري، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.


ووقع على وثيقة الانضمام ممثلاً عن وكالة الإمارات للفضاء وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس مجلس إدارة الوكالة الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، بحضور المدير العام للوكالة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، وعدد من مسؤولي الوكالة.


وتنص الوثيقة على تزويد الأطراف المعنية بكافة البيانات المطلوبة من مختلف المصادر مثل الأقمار الاصطناعية، والبيانات الميدانية، لمراقبة وتتبع ورصد آثار التغيّر المناخي، عن طريق إنشاء منصات إقليمية ومحلية تسمح لكافة الأطراف بالوصول إلى البيانات والمعلومات التي يتم جمعها بعد إخضاعها للتدقيق والاختبار لمعرفة التأثيرات المحتملة، هذا إلى جانب توفير الدعم والتعاون لإيجاد الحلول المناسبة لهذه التأثيرات.

وقال الفلاسي: «يأتي دعم دولة الإمارات ممثلة بوكالة الإمارات للفضاء لتأسيس المرصد الفضائي الدولي للمناخ والتعاون مع مختلف الأطراف المعنية لتحقيق مستهدفاته ونجاح مبادراته ومشاريعه المهمة، ضمن جهودها الرامية للوفاء بالتزاماتها الأممية نحو مواجهة التحديات المناخية، وذلك إدراكاً لأهمية الاستجابة لهذه التحديات لتأثيرها السلبي في كوكب الأرض والبنية التحتية والبشر».

من جانبه، صرّح وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي: «إن الإمارات تعمل على توظيف كافة التقنيات الحديثة المتاحة وتعزيز تعاونها الدولي للحد من تداعيات التغير المناخي والتكيف معها، ويعد توقيع المبادئ المشترك خطوة جديدة فعالة ضمن مسيرة الدولة وإنجازاتها على الساحة العالمية في هذا المجال».