السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

ترسية الحزمتين «ب» و«ج» من شبكة السكك لربط أبوظبي ودبي

أقرّ مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات، مطور ومشغل شبكة السكك الحديدية الوطنية في الدولة، ترسية مناقصة الأعمال المدنية والبناء للحزمتين «ب» و«ج» من المرحلة الثانية لشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية لربط إمارتي أبوظبي ودبي بقيمة بلغت 4.4 مليار درهم.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس برئاسة سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات.

وتمتد الحزمة «ب» على مسافة 216 كيلومتراً في حين تمتد الحزمة «ج» على مسافة 94 كيلومتراً وتشكلان معاً جزءاً من المرحلة الثانية التي تمتد على مسافة 605 كيلومترات من الغويفات إلى الفجيرة على الساحل الشرقي.


وشهد سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان توقيع شركة الاتحاد للقطارات اتفاقية التعاقد مع ائتلاف شركتي «غنتوت للنقل والمقاولات العامة» و«الشركة الصينية لتشييد السكك الحديدية» الذي مُنح عقد الحزمتين «ب» و«ج» من المرحلة الثانية.


وقّع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات المهندس شادي ملك ونائب رئيس مجلس الإدارة للشركة الصينية لتشييد السكك الحديدية وانغ جنسوق، ورئيس مجلس إدارة شركة غنتوت للنقل والمقاولات العامة علي محمد صادق البلوشي.

ووصف سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان شبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية بأنها تمثل أحد أهم المشاريع الاقتصادية والتنموية، مشيراً إلى دورها في رفع أداء قطاع المواصلات والبضائع في أنحاء الدولة وأن السكك الحديدية من أهم وسائل النقل التي تعتمد عليها الدول في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية.

وقال سموه: «إن شركة الاتحاد للقطارات ترسم آفاقاً جديدة للتنمية والنقل والمواصلات وتمضي قدماً لتعزيز قطاع النقل في الدولة من خلال التقدم الهائل الذي تحرزه في إنجاز شبكة السكك الحديدية الوطنية في الدولة كونها شبكة سكك حديدية وطنية آمنة وحديثة ومستدامة».

وأوضح سموه أن إطلاق الحزمتين يأتي استكمالاً لأعمال المرحلة الثانية من المشروع الذي يربط إمارات الدولة ويلبي تطلعاتها المستقبلية ويشكل أهمية خاصة كونه يربط ميناء خليفة بمدينة خليفة الصناعية «كيزاد» بميناء جبل علي، لافتاً إلى أن المشروع يشمل موانئ استراتيجية في الدولة ومناطق صناعية تمتد على مسافة 310 كيلومترات وتعتبر العمود الفقري لشبكة السكك الحديدية الوطنية.