السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

الداخلية تطلق حملة التوعية المرورية الموحدة الثالثة على مستوى الدولة

الداخلية تطلق حملة التوعية المرورية الموحدة الثالثة على مستوى الدولة

الداخلية تطلق حملة التوعية المرورية الموحدة الثالثة على مستوى الدولة

أطلقت وزارة الداخلية ممثلة بمجلس المرور الاتحادي حملة التوعية المرورية الموحدة الثالثة على مستوى الدولة لعام 2019 تحت شعار «صيف مروري آمن» خلال الإجازة الصيفية ضمن مبادرات قطاع المرور لتحسين السلامة على الطرق وتحقيق أعلى مستويات السلامة المرورية، وصولاً إلى 3 وفيات لكل 100 ألف من السكان بحلول عام 2021.

وكشفت الإحصائية الصادرة عن الإدارة العامة للتنسيق المروري بوزارة الداخلية وقوع 785حادثاً العام الماضي، نتيجة لعدم صلاحية الإطارات، وعدم إجراء الصيانة الدورية للمركبة الحمولة الزائدة، وأسفرت هذه الحوادث عن وفاة 110 أشخاص وإصابة 1133 آخرين بإصابات مختلفة في 2018.

وأوضح مساعد القائد العام لشؤون العمليات، رئيس مجلس المرور الاتحادي اللواء المهندس المستشار محمد سيف الزفين أن الحملة تأتي ضمن سلسلة من الحملات الرئيسة لوزارة الداخلية على مستوى الدولة، للحفاظ على أمن وسلامة مستخدمي الطّريق، لا سيما أن حرارة الصيف الشديدة تؤثر سلباً في أداء الإطارات والمركبات، الأمر الذي يتطلب الالتزام بالصيانة ومواعيد الفحص، خصوصاً قبيل انطلاق السّائقين في رحلات طويلة.


وفكرة اختيار شعار حملة «صيف مروري آمن» جاءت بالتزامن مع الإجازة الصيفية وموسم السفر عبر البر، ما يتطلب اتخاذ الاحتياطات المتعلقة بسلامة المركبة والإطارات والتقيد بحدود الحمولة المسموح بها على سطح المركبة وألا يتجاوز ارتفاعها 60 سنتيمتراً، إذ تؤدي الحمولة الزائدة على سطح المركبة إلى الإخلال بتوازنها وصعوبة السيطرة عليها، وعدم استخدام الإطارات المستعملة.


وذكر الزفين أن الحملة تهدف إلى الوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع عبر مختلف وسائل الإعلام، منها المقروءة والمسموعة والمرئية، وكذلك عبر الإنترنت واللوحات الإعلانية، فضلاً عن تنظيم حلقات نقاشية عبر الإذاعة تستضيف مسؤولين من عناصر المرور المتخصصين، للرد على استفسارات الجمهور وتوزيع مطويّات ومنشورات توعية للوصول إلى أكبر عدد من النّاس، وتعزيز ثقافة الأمن والسّلامة على الطّرقات.

وتنفذ الحملة بالتعاون والتنسيق مع إدارات المرور والدوريات بالدولة، والعديد من الجهات المعنية بالسلامة المرورية في القطاعين العام والخاص، لتوحيد ودعم الجهود المحلية باتخاذ الاحتياطات المتعلقة بتحقيق الأمن والسلامة لجميع مستخدمي الطريق.