الاحد - 03 مارس 2024
الاحد - 03 مارس 2024

إرساء أساس مركز محمد بن زايد للابتكار وريادة الأعمال في السنغال

وقّع صندوق خليفة لتطوير المشاريع ووزارة الاقتصاد والتخطيط والتعاون الدولي في جمهورية السنغال مذكرة تفاهم لإنشاء «مركز محمد بن زايد للابتكار وريادة الأعمال» الإقليمي في العاصمة داكار، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وبأمر من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ويصل رأسمال المركز إلى 20 مليون دولار، ويهدف إلى تنفيذ مجموعة من البرامج والمبادرات الخاصة في مجال الابتكار وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جمهورية السنغال ومنطقة غرب أفريقيا.

وأشاد رئيس جمهورية السنغال مكي سال، بعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين بلاده ودولة الإمارات في مختلف المجالات، مؤكداً حرص السنغال على دعم وتعزيز هذه العلاقة وتطويرها بما يخدم مصلحة البلدين.


وأعرب، خلال استقباله وفد صندوق خليفة لتطوير المشاريع برئاسة حسين جاسم النويس، عن تقديره وشكره لدولة الإمارات ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لما يوليه سموه من اهتمام ودعم لعلاقات التعاون بين الجانبين.


في السياق ذاته، وضع رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع حسين جاسم النويس، أمس حجر الأساس للمركز في العاصمة السنغالية.

وقال النويس إن المركز الذي سيتم تمويله بمنحة إماراتية تبلغ قيمتها 20 مليون دولار (73.6 مليون درهم) يستهدف تعزيز الابتكار ودعم ريادة الأعمال وتمكين سلسلة من المشاريع الريادية للمساهمة في تعزيز الجهود الحكومية لدول غرب أفريقيا الهادفة إلى إيجاد اقتصاد مستقر ومتوازن يعزز التنمية الاقتصادية لديها، بالإضافة إلى خلق فرص عمل للشباب وتمكين المرأة وبناء قدرات رواد الأعمال والمؤسسات المحلية.

وسيكون المركز منصة لدعم الابتكار وباعث أمل وملاذاً تمويلياً وفنياً أمام أصحاب المهارات والإمكانات الريادية الإبداعية لتحقيق طموحاتهم وتأسيس مشاريعهم الخاصة، التي ستسهم في تعزيز روافد الاقتصاد الوطني في الدول المستهدفة وعلى رأسها السنغال.

وسيتضمن حاضنة أعمال مع التركيز على التكنولوجيا ومسرع أعمال ومكاتب، ومختبرات متخصصة في إعداد نماذج الاختراع مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد، والطيران، والإلكترونيك والروبوتيك.

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط والتعاون الدولي السنغالي أمادو هوت، إن مركز محمد بن زايد للابتكار وريادة الأعمال سيكون محطة مهمة على طريق تطوير الاقتصاد ودمج الشباب والمرأة في دول غرب أفريقيا.

وستبدأ أعمال البناء والتشييد في شهر سبتمبر المقبل على مساحة 20 ألف متر مربع، ومن المرجح الانتهاء من الأعمال الإنشائية وافتتاح المركز رسمياً في شهر فبراير من عام 2021.