الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«صحة دبي» تطلق خدمة التعلم والرعاية عبر الإنترنت

«صحة دبي» تطلق خدمة التعلم والرعاية عبر الإنترنت
أطلقت هيئة الصحة في دبي، ممثلة بمكتبة راشد الطبية الإلكترونية، خدمة التعلم والرعاية عبر الإنترنت في مكان العمل، وهي خدمة جديدة تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

وأكدت مديرة إدارة التعليم الطبي والأبحاث في صحة دبي الدكتورة وديعة محمد شريف أهمية الخدمة التي تعتمد الممارسة بالأدلة والبراهين، وتمكّن مستخدمي المكتبة من السؤال والبحث والتوثيق ومن ثم التطبيق والتقييم واستكمال دورة التعلم للحصول على ساعات تعليم طبي مستمر.

وقالت إن هذه الخدمة المجانية متاحة حالياً للكوادر الطبية والتمريضية والطبية المساندة في الهيئة، وسيتم تعميهما قريباً على العاملين كافة في قطاع الرعاية الصحية من داخل وخارج الدولة عبر الدخول إلى موقع المكتبة الإلكتروني.


وأوضحت أن خدمة التعلم والرعاية عبر الإنترنت في مكان العمل تهدف إلى مكافأة الأطباء والكادر التمريضي بساعات تعليم طبي مستمر عن استخدامهم للمصادر المبنية على الأدلة والبراهين والمتوفرة في المكتبة الطبية الإلكترونية في عملية تعلم ذاتية في أي وقت ومن أي مكان، مشيرة إلى أهمية هذه الخدمة ودورها الفاعل في إحداث تغيير إيجابي في أداء ومعرفة ممارسات الأطباء والممرضين اليومية في مكان العمل بالرعاية الصحية.


وأوضحت الدكتورة وديعة شريف أن المكتبة تتيح الفرصة للوصول إلى 18 مليوناً و670 ألفاً و516 مقالاً، و16 ألفاً و277 مجلة طبية، و220 ألفاً و761 كتاباً، وأكثر من ستة ملايين صورة ومقطع فيديو.

كما يمكن الوصول إلى ثمانية آلاف و826 دليلاً للممارسات الطبية، وسبعة آلاف و474 إجراء ومهارات تمريضية، و55 ألفاً و121 نشرة تثقيفية للمرضى، و22 قاعدة لبيانات الأدوية، و24 قاعدة للبيانات الإكلينيكية، و10 قواعد للتعليم الطبي المستمر إضافة إلى أكثر من 161 ألف بنك للأسئلة متعددة الخيارات، وهي بذلك تشكل مرجعاً مهماً للعاملين في مجال الرعاية الصحية لمواكبة أحدث الاتجاهات في الممارسات العالمية، وتوفير مصادر المعلومات الطبية لجميع العاملين في الهيئة والمجتمع المحلي، وتدريبهم لاكتساب مهارات عالية الجودة للوصول إلى أحدث المعلومات الطبية والصحية.