الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

مقترحات شبابية لتحسين نوعية الحياة في الأحياء الفقيرة بالعالم العربي

مقترحات شبابية لتحسين نوعية الحياة في الأحياء الفقيرة بالعالم العربي
يشارك أكثر من من 20 وزيراً عربياً في فعاليات المنتدى الوزاري العربي الثالث للإسكان والتنمية الحضرية الذي انطلق في دبي ، اليوم، برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تحت شعار "استشراف المستقبل في الإسكان والتنمية الحضرية".

وناقش المنتدى، الذي يستمر ليومين وتنظمه وزارة تطوير البنية التحتية وبرنامج الشيخ زايد للإسكان بالتعاون مع مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب والمكتب الإقليمي للدول العربية آلية العمل على تطوير الممارسات الحكومية، وتبادل التجارب والخبرات واستشراف التحديات المستقبلية وضمان مستقبل أفضل للشعوب العربية، وطرح حلول عربية مبتكرة وجديدة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

ونظم مركز الشباب العربي الجولة الرابعة من مبادرة "حلول شبابية"، خلال المنتدى الوزاري، وتسلط الجولة التي تقام بالتعاون مع جامعة الدول العربية، والمكتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالشراكة مع برنامج الشيخ زايد للإسكان الضوء على أفكار ومقترحات الشباب الهادفة إلى المساهمة في تحسين نوعية الحياة في الأحياء الفقيرة في العالم العربي، وذلك من خلال استعراض 3 حلول مبتكرة قدمها مشاركون من مصر، والسعودية وسلطنة عمان.


وتهدف مبادرة "حلول شبابية" إلى اختيار الشباب المتميز في العالم العربي، والتركيز على استثمار قدراتهم ومهاراتهم، وإشراكهم في وضع حلول غير تقليدية للتحديات التي تواجه المجتمعات في الوقت الراهن، وذلك من خلال توفير منصة مثالية تتيح للشباب عرض أفكارهم المبتكرة، ومقترحاتهم الإبداعية، إلى جانب تكوين شبكة علاقات واسعة مع مجموعة من المسؤولين، وكبار المستثمرين والشركات لتحويل أفكارهم لمشروعات ملموسة تعزز دور الشباب العربي في مسيرة تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في بلدانهم.


مستقبل الإسكان والتنمية الحضرية

تضمنت فعاليات اليوم الأول جلسات حوارية بمشاركة نخبة من قيادات وخبراء القطاع الحكومي.

وناقشت الجلسة الأولى بعنوان "مستقبل الإسكان والتنمية الحضرية في العالم العربي" أبرز الخطوط العريضة للسياسات الإسكانية في الدول العربية ومجالات الاستحقاق وعدد مالكي المساكن، إلى جانب التشريعات الحكومية التي تساهم في دعم القطاع الخاص وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وشارك فيها وزير الإسكان في المملكة العربية السعودية ماجد الحقيل، ووزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون الإسكان في الكويت الدكتورة جنان بوشهري، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في جمهورية مصر الدكتور عاصم الجزار.

كما تناولت الجلسة الحوارية الثانية "الاستدامة في الإسكان والتنمية الحضرية"، وتحدث خلالها وزير الإسكان في مملكة البحرين المهندس باسم بن يعقوب الحمر، ووزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية في تونس الدكتور نور الدين السالمي، ومدير عام برنامج الشيخ زايد للإسكان في دولة الإمارات المهندسة جميلة الفندي.

وتطرقت الجلسة إلى منظومة جودة الحياة في المساكن والمجتمعات السكنية الحديثة، ودور الحكومات في هذا المجال، ومجالات تطبيق الاستدامة في المجتمعات السكنية، إضافة إلى تجارب الدول العربية في تلك المجالات.