الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

معلومات عن الجامعة.. «محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي» تصنع المستقبل

تعد جامعة محمد بن زايد للذكاء هي أول جامعة في العالم للدراسات العليا المتخصصة في بحوث الذكاء الاصطناعي، حيث تهدف إلى إطلاق القدرات الاستثنائية للذكاء الاصطناعي وتمكين الطلاب والشركات والحكومات للاستفادة منها.

وتحمل الجامعة اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في بادرة عرفان وتقدير لفكر سموه والتزامه الراسخ بتعزيز التعليم والمعرفة وتمكين أجيال المستقبل سعياً لتعزيز تنافسية الدولة.

وتهدف الجامعة إلى ترسيخ مكانتها كمركز لبحوث الذكاء الاصطناعي حيث ستوفر منصة لمجتمع الذكاء الاصطناعي عبر المؤتمرات والندوات وورش العمل.



برامج الجامعة

وتقدم الجامعة 6 برامج أكاديمية لمرحلة ما بعد الجامعة تشمل: 3 برامج لشهادة الماجستير و3 برامج لشهادة الدكتوراه، و تضم المساقات الأساسية: تعلم الآلة، والرؤية الحاسوبية، ومعالجة اللغات الطبيعية.

للمزيد: «محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي».. إطلاق الجامعة الأولى من نوعها في العالم

المقر والافتتاح

يقع حرم الجامعة في مدينة مصدر، وسيبدأ استقبال طلبات الالتحاق بها في شهر أكتوبر 2019، فيما سيبدأ التسجيل في أغسطس 2020، حيث من المقرر أن تبدأ الدفعة الأولى من طلاب الدراسات العليا عامها الدراسي في سبتمبر 2020.

التقديم

يمكن للطلاب الخريجين التقديم إلى الجامعة ابتداء من أكتوبر الجاري عبر الموقع الإلكتروني (www.mbzuai.ac.ae



منحة دراسية

وستقدم الجامعة لكافة الطلاب المقبولين منحة دراسية كاملة، إضافة إلى مجموعة مزايا مثل مكافأة شهرية وتأمين صحي، فضلاً عن الإقامة والسكن، وستعمل الجامعة مع كبرى الشركات المحلية والعالمية لتأمين التكوين اللازم للطلاب ومساعدتهم في الحصول على فرص عمل.



مميزات خاصة

توفر «جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي» مزايا عدة لطالبها تشمل:

- إمكانية الوصول إلى أكثر أنظمة الذكاء الاصطناعي تطوراً على مستوى العالم عبر شراكتها مع المعهد التأسيسي للذكاء الاصطناعي (IIAI)

- أحدث المرافق والمعدات المتطورة في المجال

- هيئة تدريسية عالمية المستوى

- مجلس أمناء يضم أعضاء يساهمون في أبرز التطورات العالمية الجارية في مجال الذكاء الاصطناعي

- شراكات متميزة على مستوى القطاع

- منحة دراسية كاملة تشمل المكافآت الشهرية والتأمين الصحي والإقامة

- برامج التدريب الداخلي وفرص العمل


مجلس أمناء الجامعة

- الدكتور سلطان أحمد الجابر، رئيس المجلس

- السير مايكل برادي، الرئيس بالإنابة

- البروفيسور أنيل جاين، أستاذ جامعي مميز في قسم علوم الحاسوب والهندسة في جامعة ولاية ميشيغان

- البروفيسور أندرو تشي-تشيه ياو، عميد معهد علوم المعلومات متعددة التخصصات في "جامعة تسينغهوا"

- الدكتور كاي فولي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سينوفيشن تكنولوجيز" ورئيس "معهد الذكاء االصطناعي" التابع لها

- البروفيسورة دانييال روس، أستاذة الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في كلية (آندرو وايرنا فيتربي) ومدير مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

- بينج شياو، الرئيس التنفيذي لمجموعة (جروب42)



ركيزة اقتصادية مهمة

وتأتي الجامعة لتواكب جهود الإمارات في تطوير مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي، إذ يُتوقع أن يسهم هذا القطاع بنحو 14 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للدولة بحلول 2030، فيما كانت الإمارات أول دولة في العالم تنشئ وزارة خاصة للذكاء الاصطناعي، وتستخدم حالياً تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات عدة في الدولة من الرعاية الصحية والتعليم إلى الطيران والنقل.

وعلى الصعيد العالمي، سيرتفع الإنفاق على أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى مستوى 79 مليار دولار في عام 2022، كما يتوقع أن يسهم القطاع بنحو 16 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول 2030، حسب دراسات اقتصادية عدة.